علاج واعد للسكري من النوع 2 يقضي على الداء من جذوره!

البلاد.نت-عبير.ش     أعلنت شركة عالمية متخصصة في مرض السكري أنها نجحت في الوصول الى تركيبة دواء يعالج داء السكري من النوع الثاني ويقضي عليه من جذوره، بعكس الأدوية التي تعالج فقط أعراض المرض.

وكشفت شركة AdipoPharma الفرنسية في بيان نشرته على موقعها، بأنها تستعد للتجارب السريرية المستقبلية المقرر أن تبدأ في وقت لاحق من عام 2023، في خطوة كبيرة إلى الأمام، لمعالجة مقاومة الأنسولين التي تعد السبب الرئيسي لمرض السكري من النوع 2.

وأشارت الشركة بأنها تتحرك بسرعة لتحقيق مراحل التطور الرئيسية لإطلاق دواءها الموسوم بـ "patas". وشرحت بأنها تتطلع إلى بدء التجارب السريرية هذا العام بأول دواء يستهدف على وجه التحديد مقاومة الأنسولين في الخلايا الشحمية. بمعنى أنه يعالج أصل المرض، بعد النتائج الواعدة التي تم تحقيقا على الفئران.

نهج مبتكر لمرض السكري من النوع 2!

تقول شركة AdipoPharma بأن هذا العلاج فريد من نوعه من حيث أنه يهاجم الأسباب الكامنة وراء مرض السكري من النوع 2، على عكس معظم الأدوية الحالية التي تركز على أعراض المرض. وتعمل التكنولوجيا الحيوية بالفعل على تطوير دواء مرشح، يسمى PATAS. هذا الأخير يعمل على الخلايا الدهنية، أو الخلايا الشحمية، لعلاج مقاومة الأنسولين. وهو السبب الجذري لمرض السكري من النوع 2.

ويعد مرض السكري أحد القتلة الرئيسيين في العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. بعد أن أصاب 587 مليون شخص. ويتزايد هذا العدد من عام إلى آخر بسبب شيخوخة السكان، و بسبب نمط الحياة الخامل وعادات الأكل السيئة. هذا المرض الذي يتميز بمستويات عالية من الجلوكوز في الدم، يظهر اليوم كمشكلة صحية عامة حقيقية. لذلك فإن تطوير عقاقير جديدة تعالج بشكل أفضل الأسباب الكامنة وراء المرض هو أولوية بحثية.

وقد تم تلقي رسالة من فينسينت ماريون، الباحث في Inserm (المعهد الوطني للبحوث الصحية والطبية)، الذي طور، بمساعدة فريق دولي منتج "Patas". المعالج لمقاومة الأنسولين يتلخص داء السكري في زيادة دائمة في تركيز الجلوكوز في الدم. ويرجع سبب ارتفاع السكر في الدم إلى انخفاض حساسية الخلايا للأنسولين، لا سيما خلايا الكبد والعضلات والأنسجة الدهنية، كما حدده العلماء. أما الأنسولين، فهو هرمون ينتجه البنكرياس ويتمثل دوره في تسهيل اختراق خلايا الجلوكوز، مصدرها الرئيسي للطاقة. لتلبية الطلب المتزايد الذي يأتي من مقاومة هذا الهرمون، ينتج البنكرياس المزيد منه حتى ينفد، ثم يصبح إنتاج الأنسولين غير كافٍ، ويتراكم الجلوكوز في الدم بشكل يتعذر إصلاحه.

تشير هذه الدراسة، التي أجريت باستخدام نماذج حيوانية، إلى أن هذه الفئة الجديدة من الأدوية المضادة لمرض السكر المسماة "Adipeutics" (من أجل "العلاجات التي تستهدف الخلايا الشحمية على وجه التحديد") تجعل من الممكن "استعادة امتصاص الجلوكوز في الخلايا الشحمية المريضة، مما يؤدي إلى العلاج من مقاومة الأنسولين".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  2. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  3. حوالي 42 ألف مسجل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي

  4. الأهلي المصري يبلغ نهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة الخامسة تواليا