أفضل فصيلة دم على الإطلاق؟.. طبيبة توضح

 عبير.ش-  يعتبر الانتماء إلى فصيلة دم يمكن نقلها للجميع أمرًا جيدا . فهل هذا يعني أن هناك فصيلة دم معينة هي الافضل على الاطلاق بين باقي الفصائل الدموية؟.. تجيب سعيدة مداود أخصائية الطب الباطني وأمراض الدم والمناعة الذاتية ، في حديث للبلاد نت.

تقول الأخصائية :" يوجد أربع فصائل دم مختلفة ، بعضها أكثر انتشارا من البعض الآخر، فهناك زمر تقريبا هي الاكثر توجها للتبرع (هذه الخدمة الانسانية التي تخضع لقواعد صارمة من أجل تجنب المضاعفات اللتي قد تكون خطيرة.)، لكن هذا لا يمنح الأفضلية لتلك الدماء ، اي أنه لا توجد فصيلة دم أفضل، بل هناك اختلافات وراثية...".

قبل أن تضيف :"كل فصيلة دم لها خصائص مختلفة، خاصة فيما يتعلق بعمليات نقل الدم المحتملة بين الأفراد. على سبيل المثال: المجموعة O : هي مجموعة "المتبرعين العالميين" donneur universel ). تسمى بفصيلة الدم الكريمة يمكن لحامليها التبرع بدمهم لكل الفئات، ولكنهم لا يتلقون الدم سوى من O-، هذه الفصيلة لا تستقبل إلا فصيلة مطابقة لها..".

فصيلة الدم A تُميِّز فصيلة الدم هذه جميع الأشخاص الذين تكون خلايا دمهم الحمراء مغلفة بمستضدات A. ويمكن لهؤلاء الأشخاص التبرع بدمائهم فقط للأشخاص الذين لديهم فصائل دم تحمل مستضدات A وليس لديهم أجسام مضادة. يمكنهم التبرع للمجموعة A وAB ولكن لا يمكنهم التبرع للمجموعتين B وO.

يمكن للأشخاص في المجموعة A تلقي الدم من المجموعتين A وO فقط ولا يمكنهم تلقي الدم من المجموعتين B وAB. فصيلة الدم B يمكن لحاملي هذه الزمرة التبرع بدمائهم فقط للأشخاص الذين لديهم فصائل دم تحتوي على مستضدات B وليس لديهم أجسام مضادة B. يمكنهم التبرع للمجموعة B وAB ولكن لا يمكنهم التبرع للمجموعتين A وO.

فصيلة الدم AB تسمى بالفصيلة البخيلة وتكون فصيلة الدم هذه عند الأشخاص الذين تكون خلايا دمهم الحمراء مغطاة بمستضدات A ومستضدات B. ويمكن لهؤلاء الأشخاص التبرع بالدم فقط للأشخاص الذين لديهم فصائل دم تحتوي على مستضدات A وB ولا تحتوي على أجسام مضادة.

هذه أكثر الأمراض المرتبطة بكل فصيلة دموية 

وفي النهاية خلصت الأخصائية إلى القول بأنه:" لا توجد ابدا زمرة دموية هي الافضل ، لأن كل فصيلة لها خصائصها التي تميزها عن باقي الفصائل ، لكن الاهم من ذلك: هل هذه الزمر ترتبط بوجود أمراض عضوية معينة؟

وهذا ما قد تجيب عليه بدقة الأبحاث العلمية المستمرة في هذا الميدان. والتي خلص بعضها إلى ارتباط كل فصيلة دموية بنوع من الأمراض و على سبيل المثال ": فصيلة الدم O هؤلاء الأشخاص برأي العلماء معرضون للإصابة بمشكلة تخثر الدم والجلطات والتهابات المفاصل والحساسية والقرحة.

فصيلة الدم A حامل هذه الفصيلة يتميز جسمه بعملية الأيض السريعة جدًا وبحساسية الجهاز الهضمي لكن لديه جهاز مناعة ضعيف جدًا ولديه قدرة على التأقلم مع التغيرات البيئية والغذائية.

فصيلة الدم B تتمثل مخاطر أصحاب هذه الفصيلة، في إمكانية تعرضهم للإصابة ببعض الأمراض مثل (أمراض تصلب العظام والسكري والإرهاق المزمن).

فصيلة الدم AB حامل هذه الفصيلة يتميز بجهاز مناعة ضعيف والأطعمة التي تناسب طبيعة جسمه عبارة عن مزيج من الأغذية الخاصة بفصيلة A وفصيلة الدم B بالإضافة إلى أنه جسمه أكثر عرضه للإصابة ببعض الأمراض مثل ( مرض السكري وفقر الدم ومرض السرطان).

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية ورياح عبر هذه الولايات اليوم

  2. عمورة على أعتاب الدوري الإنجليزي الممتاز

  3. الشركة المالكة للسفينة المحتجزة: 25 فردا من الطاقم يتواصلون مع السلطات لضمان سلامتهم

  4. وفاة أكبر توأمين ملتصقين في العالم

  5. الشرطة الأسترالية تعلن مقتل 5 أشخاص في هجوم على مركز تجاري بسيدني

  6. وسائل إعلام إيرانية: الحرس الثوري يحتجز سفينة تجارية لها علاقة بالكيان الإسرائيلي بالقرب من مضيق هرمز

  7. وفاة 19 شخصا في حوادث المرور خلال أيام العيد

  8. وزير الداخلية التركي: إجلاء نحو 100 شخص بعد حادث تحطم تلفريك في أنطاليا

  9. إصابة 16 فلسطينيا عقب العثور على جثة مستوطن برام الله

  10. ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 33686 شهيدا