إليك 9 نصائح لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

تعتبر أمراض القلب على اختلاف أنواعها أحد الأسباب الرئيسية للوفاة حول العالم، ومن منطلق أن مرض القلب يستغرق سنوات ليتطور، يمكن اتباع العديد من الطرق التي تمنحك قلبًا أكثر صحة.

في السطور التالية، نستعرض  عددًا من الطرق التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

1- تناول الفواكه والخضروات

تعتبر ذات محتوى غذائي عالي وغنية بالألياف وقليلة الدهون وقليلة السعرات الحرارية، وهو أمر مفيد لصحة القلب، فضلا عن احتوائها على مضادات الأكسدة، التي تساعد على حماية خلاياك من التلف، والتي يمكن أن تصيبك من مرض السكري وأمراض القلب.

2- تناول وجبة خفيفة من المكسرات

يمكن أن تساعد الألياف والدهون غير المشبعة وأحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في المكسرات جسمك على تقليل الالتهاب والكوليسترول السيئ وكلها مرتبطة بأمراض القلب، فضلا عن حمايتك من جلطات الدم التي تسبب السكتات الدماغية.

3- تناول سمك السلمون

طعام يحتوي على مستويات عالية جدًا من أحماض أوميجا 3 الدهنية، مما يساعد في خفض ضغط الدم ومنع تكوين جلطات تسبب سكتة دماغية، بالإضافة إلى المحافظة على النظام الغذائي مرتين في الأسبوع؛ لأنه يقلل خطر الإصابة بنوبة قلبية بمقدار الثلث.

4- النوم 7 ساعات على الأقل

يحتاج جسمك إلى راحة عميقة أثناء النوم، حيث سينخفض معدل ضربات القلب وضغط الدم، فإذا كنت تنام بانتظام أقل من 7 ساعات في الليلة، فإن جسمك سيزيد من كمية الهرمونات والمواد الفعالة الضارة بالقلب.

5- احذر انقطاع التنفس أثناء النوم

إذا كنت تعاني من أعراض مثل الشخير بصوت عالٍ، أو اللهاث عند الاستيقاظ، أو الشعور بالتعب بعد الليل، فهذه علامات يمكن أن تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

6- الإقلاع عن التدخين

للحفاظ على صحة القلب، عليك الابتعاد عن التدخين، أو الإقلاع عن عادة التدخين؛ لأنه يرفع ضغط الدم، ويزيد من صعوبة ممارسة الرياضة، ويسبب جلطات الدم، وهو سبب رئيسي للسكتة الدماغية.

7- الحفاظ على الوزن

زيادة الوزن أحد أهم الأسباب في ارتفاع مستويات الكوليسترول؛ مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم، ومن ثم تزيد نسبة الإصابة بمرض السكري والمشاكل المتعلقة بالقلب.

8- لا تجلس في مكان واحد فقط

أثبتت الدراسات العلمية أن أمراض القلب تحدث إذا جلست طوال اليوم؛ لأن الجلوس كثيرًا وعدم النشاط سيجعل حرق السعرات الحرارية أقل، مما يؤدي إلى مشاكل في القلب على المدى الطويل، ولذلك حاول النهوض والتحرك مرة واحدة على الأقل كل ساعة.

9- شرب الماء بانتظام

يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولذلك يجب عليك شرب 5 أكواب من الماء يومياً؛ لأنه يساعد على تدفق الدم بسهولة، ويقلل من معدل تجلط الدم ويحسن الأوعية الدموية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تفاصيل جديدة.. بوتين يفجر مفاجأة عن مقتل إبراهيم رئيسي

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35984 شهيد

  3. أمطار غزيــرة على 8 ولايات

  4. وفــاة 5 أشخاص في حــادث مرور بالمسيلة

  5. الجزائر الأولى إفريقيا في إنتاج المشمش

  6. بداري يهنئ طلبة جامعات الجزائر للفوز في مسابقة هواوي بالصين

  7. رئيس الجمهورية يهنئ طلبة جامعات الجزائر الفائــزين في مسابقة "هواوي " بالصيــن

  8. بعد أشهر من إصابته.. القاضي "الرحيم" يهزم السرطان

  9. عمرهما 202 عام.. يتزوجان في دار المسنين !

  10. المقاومة الفلسطينية تقصف تل أبيب