الجزائريون أقل اهتماما بها.. متى يكون من الضروري ارتداء الكمامات؟

هناك نوعان رئيسيان من الكمامات

محمد بلعليا – البلاد.نت: رغم درجة الخوف والفزع الذي يعيشه الجزائريون بسبب تفشي جائحة كورونا، الا أن ارتداء الأقنعة الطبية او الكمامات لا نلاحظه إلا بالنذر اليسير في شوارع الجزائر.

 ويعود عزوف الجزائريين عن ارتداء الكمامات الى عدة أسباب منها الطابع الثقافي للمجتمع الجزائري الذي ينظر بطريقة هزلية لمن يرتدونها، أو بسبب اللامبالاة، وأحيانا إلى حديث خبراء أشاروا إلى أن الكمامة لا فائدة منها للشخص السليم.

وفيما يلي أنواع الكمامات ومتى يكون من الضروري ارتداؤها في زمن تفشي وباء كورونا:

تؤكد منظمة الصحة العالمية أنه إذا كنت تتمتع بصحة جيدة فإنك بحاجة لوضع الكمامة فقط في حالتين: الأولى وهي إذا كنت تعتني بشخص مصاب بكوفيد-19 أو يشتبه بأنه مصاب بالمرض، والثانية هو إذا كنت تسعل أو تعطس أو تشتبه في أنك مصاب بفيروس كورونا، وفقا لما نقلت سكاي نيوز.

فوفقا لخبراء، فإن فائدة الكمامات هي التقاط الرذاذ الذي ينشره السعال والعطس والأنفاس، وهي طرق الانتقال الرئيسية لفيروس كورونا المستجد.

وأوضحوا أن هناك نوعان رئيسيان من الكمامات، الأولى وهي تلك التي يستخدمها الجراحون، وهي عبارة عن شرائط قماشية يتم ارتداؤها على الأنف والفم، وكمامات تكون أكثر التصاقا بالوجه وتوصف أحيانا بأقنعة التنفس.

أما النوع الثاني من الكمامات، مثل "إن 95"، يوفر حماية جيدة لكن غير كاملة من الرذاذ المعدي، بينما يمنح النوع الأكثر تطورا، "إن 99"، حماية أفضل إلا أن البعض يجد التنفس من خلالها عسيرا.

والتصنيف (إن) مرتبط بنسبة الجزيئات، التي يبلغ قطرها 0.3 ميكرون على الأقل، التي صُممت الكمامة لمنعها، وكمامات "إن95" توقف 95 بالمئة من تلك الجزيئات بينما توقف كمامات "إن 99" 99 بالمئة منها.

وهناك بعض الكمامات مزودة بصمام في المقدمة ليساعد على منع تكثف البلل المصاحب للزفير على الجهة الداخلية للكمامة، الذي يجعلها رطبة وأكثر عرضة للاختراق من الفيروس.

لذا فإن ارتداء الكمامات فعال فقط إذا كان مصحوبا بغسل اليدين مرارا وعدم لمس الوجه، كما أنه يجب أن تغطي الكمامة فمك وأنفك دون أي ثغرات بينها وبين الوجه.

وعليك تجنب قدر الإمكان لمس الكمامة، عندما تصبح الكمامة رطبة، بدلها بأخرى جديدة، ولا ترتدي الكمامات المخصصة للاستخدام مرة واحدة مجددا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. شروط جديدة لقبول طلبات دراسة الجزائريين بفرنسا

  2. أمطار رعدية تجتاح 23 ولاية من الوطن اليوم الخميس

  3. أمطار رعدية في 22 ولاية

  4. الخضر

    "الخضر" يقفزون إلى المركز الـ37 عالميا في تصنيف "الفيفا" الجديد

  5. لسبب غريب.. حملة جماهيرية بريطانية تطالب البرلمان بطرد هالاند!

  6. أسعار النفط تتراجع مجددا عقب قرار مجموعة "أوبك+"

  7. 34 قتيلا بهجوم في تايلاند والمنفذ يقتل عائلته وينتحر

  8. الوزير الأول: المفاوضات جد متقدمة مع مصنعين عالميين أبدو رغبة بالاستثمار في مجال تركيب السيارات

  9. المحكمة البريطانية العليا تقضي بعدم شرعية الاتفاق التجاري بين المغرب والمملكة المتحدة كونه لا يحظى بموافقة الشعب الصحراوي

  10. سوناطراك توقع عقدًا مع "ناتورجي" الإسبانية لمراجعة أسعار عقود توريد الغاز الطويلة المدى