الجزائر وقطر..هُم يُغنّون "قسمًا" ونحن نغنّي "قسمًا"!

ما يجمع بين منتخبي الجزائر وقطر لكرة القدم ، اللذان يلتقيان أمسية اليوم الأربعاء في مواجهة كبيرة لحساب نصف نهائي كأس العرب 2021 ، ليس لاعبا العنّابي جزائريا الأصول خوخي بوعلام وكريم بوضياف وحسب ، ولا كونهما بطلي قارتيهما فقط ، لأن البلدان العربيان يشتركان أيضا في نفس مطلع النشيد الوطني الذي ستهتف به حناجر اللاعبين من الجهتين.

النشيد القطري مثلما لاحظ متابعو حفل افتتاح المنافسة ، الذي تضمّن توليفة فنيّة لأناشيد البلدان المشاركة في الدورة ،  يبدأ على غرار النشيد الجزائري بعبارة "قسمًا" ، ويُشار إليه رسميا بـ"نشيد قسمًا" ، تماما مثلما هو الحال في الجزائر.

وفي حين تمّ تأليف وتلحين نشيد "قسمًا" الجزائري ، في العام 1956 ، في عزّ ثورة التحرير المجيدة ، قبل اعتماده نشيدا وطنيا للجزائر المستقلة في العام 1963 ، اُعتمد "قسمًا" القطري في العام 1996 ، بمناسبة تولّي حمد بن خليفة آل ثاني لمقاليد الحكم في البلاد خلفًا لوالده.

ويبدأ نشيد الجزائريين الوطني بـ: قسما بالنازلات الماحقات ، والدماء الزاكيات الطاهرات ، والبنود اللامعات الخافقات ، في الجبال الشامخات الشاهقات ، نحن ثرنا فحياة أو ممات ، وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر ، فاشهدوا ، فاشهدوا ،  فاشهدوا. أمّا النشيد القطري فمطلعُه : قسماً ، قسماً ، قسمـاً بمن رفع السماء ، قسمـاً بمن نشر الضياء ، قطر ستبقى حرّة ، تسمو بروح الأوفياء".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مـــوجة بـرد على هـــذه الولايـات

  2. أمطار رعدية على هذه الولايات

  3. كشف عنها والي وهران.. تفاصيل جديدة بخصوص مصنع "فيات" للسيارات بطفراوي

  4. تصفيات "كان كوت ديفوار" .. الجزائر مرشحة لاستضافة هذه المباراة

  5. عشية النهـائي .. بوقرة يحسم مستقبله مع الخضر!

  6. نشرية جوية: استمرار الأجواء الباردة على 10 ولايات

  7. مجانية تذاكر نهائي "الشان".. لجنة التنظيم توضح

  8. نحو رقمنة عمليات توزيع السكن العمومي الإيجاري

  9. تسجيل 47 ألف حالة سرطان جديدة في الجزائر

  10. لافروف: الجزائر تتمتع بمميزات وخصائص تجعلها تتصدر قائمة طالبي الانضمام إلى مجموعة "بريكس"