تحذير من خطورة دواء مخصص لمرضى السكري يروج له الملايين في "تيك توك" لإنقاص الوزن!

عبير.ش- حذرت نقابة الأطباء الفرنسيين من تعاطي دواء  يسمىOzempic ، مخصص لمرضى السكري، بات يروج له اليوم من قبل الملايين والمشاهير، عبر منصة تيك توك كوسيلة لإنقاص الوزن .وهو الدواء الذي يتسبب في أمراض خطيرة لغير مرضى السكري.

 وإشتهر هذا الدواء عبر منصة تيك توك شهرة كبيرة، بسبب فعاليته القوية والسريعة في إنقاص الوزن وخسارة كيلوغرامات، حتى أصبح يعرف" بالدواء المعجزة " مثلما  يطلق عليه مستخدموا المنصة الصينية العملاقة، حيث أصبح المؤثرون ومستخدمو الإنترنت" يصورون  بشكل جماعي و على المباشر  فيديوهات حقنهم في البطن بهذه "التركيبة الجديدة للتخسيس ".

 ويستخدم هذا الدواء عن طريق حقن  تباع في الصيدليات ومخصصة لمرضى السكر من النوع 2، حيث يشير موقع sud ouest إلى أن الإقبال بات جنونيا على هذا الدواء من قبل الشباب، بموجب الارقام التي يسجلها تيك توك" في جميع المضامين التي ينشر أصحابها ، تجاربهم مع دواء Ozempic، حيث بلغت نسبة الإستقطاب 333.6 مليون مشاهدة.

جنون المشاهير بدواء Ozempic !

وليس عامة الناس وحدهم من يقبلون على تعاطي  هذا الدواء ، فحتى المشاهير باتوا يقودون حملات  للترويج لأنفسهم بعد أخذهم لجرعات من  هذا الدواء، حيث  غرد إيلون ماسك الذي يملك في حسابه على تويتر 122 مليون متابع،  بعد أن فقد أكثر من 13 كيلوغرامًا قائلا : "بفضل Ozempic لا أعترف بالطعام الذيذ في المنزل". بمعنى أن هذا الدواء الذي يملك خاصية قطع الشعبية قد حد من شهية إيلون ماسك وجعله لا يأبه بالطعام الشهي الموجود في بيته.

إلى ذلك بدأت الصيدليات الفرنسية بحسب الموقع ذاته تقوم بتبليغات،  بسبب كثرة  الوصفات التي يطلب أصحابها هذا الدواء  لغرض فقدان الوزن، وتلقت نقابة الأطباء الفرنسية هذه التبليغات التي كانت تدق ناقوس الخطر في ظل طلب جنوني من المستهلكين .

وأعلنت شركة Novo Nordisk المتخصصة في إنتاج الأدوية ، عن توترات في الإمدادات وعن ضرورة تنظيم توزيع هذا الدواء لمن يستحقه من مرضى السكري وحدهم، وأنه ليس مخصصا كدواء لإنقاص الوزن لغير المرضى.

 في المقابل ينتاب مرضى السكري ممن يحتاجون إلى Ozempic قلقا كبيرا مخافة إختفاء هذا الدواء من الصيدليات، نظرا للاقبال الجنوني عليه من ملايين الأصحاء ، وقال من جهته جان فرانسوا تيبوت ، نائب رئيس الاتحاد الفرنسي لمرضى السكر، للمصدر ذاته :"  أرسلنا رسالة إلى الصيادلة والأطباء لتذكيرهم بأن هذا الدواء محجوز لنا! بدون Ozempic ، يمكن أن نتضرر  ويتطور مرض السكري عندنا الى مراحل أخرى خطيرة و الأسوأ من ذلك أنهم  يخاطرون بصحتنا .. نخشى كثيرا أمراض القلب والأوعية الدموية! ".

لماذا يجعلك Ozempic تفقد الوزن وماهي خطورته؟

 وفقًا لوكالة الأدوية الأوروبية ، ينتج semaglutide ، أي المكون النشط ، تأثيرات مشابهة لهرمون ينتج في الأمعاء يسمى GLP-1. يزيد من كمية الأنسولين التي يفرزها البنكرياس بعد تناول الطعام وبالتالي يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم.

و حذرت نقابة الأطباء  غير مرضى السكر بأن إعطاء semaglutide  اوOzempic يمكن أن يكون "سبب مشاكل صحية خطيرة". تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا ، مثل اضطرابات الجهاز الهضمي و الإسهال والغثيان والقيء و قد يعاني المستخدمون أيضًا من تدهور خطير في اعتلال الشبكية السكري (تلف شبكية العين) ، أو آلام في البطن ، أو حتى التهاب البنكرياس .

شركة FDA الأمريكية تعرض الحل !

في المقابل وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على عقار آخر يسمى Wegovy ، في ظل الإستعمال السيئ للأدوية المخصصة لأمراض معينة ، وإستخدامها في إنقاص الوزن،  وسيتم تسويق هذا الدواء  قريبًا في فرنسا، حيث  سيكون مخصصًا للأشخاص الذين يعانون من السمنة ولديهم عامل مرضي واحد على الأقل. وفقًا لـ Le Parisien ، و من المتوقع صدور تقرير أول بشأن إساءة استخدام Ozempic في أوائل عام 2023.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيرة ورعود عبر هذه الولايات

  2. وفاة الحارس ساركيتش عن 26 عاما بعد نحو أسبوع من اختياره أفضل لاعب في لقاء بلجيكا

  3. رئيس الجمهورية يلتقي رئيسة وزراء إيطاليا بقلعة بورجو إغانسيا

  4. برنامج مباريات السبت في كأس أوروبا 2024

  5. مقتل 8 جنود وضباط احتراقاً بغزة

  6. رئيس الجمهورية يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته في قمة السبع

  7. حرارة تتعدى 49 درجة بهذه الولايات

  8. اتصالات الجزائر تضمن استمرارية خدماتها خلال ثاني وثالث أيام عيد الأضحى

  9. رئيس الجمهورية يغادر باري الإيطالية عائدا إلى أرض الوطن

  10. وزارة البيئة تدعو للتبليغ عن تراكم النفايات عبر التطبيق نظيف خلال أيام عيد الاضحى