دراسة علمية : أطعمة تحمي رئتيك من الأمراض الخطيرة!

عبير.ش - كشفت دراسة دنيماركية ، أن الأشخاص الذين لديهم مستوى منخفض من فيتامين ك في الدم سيكونون أكثر عرضة لحالات مرضية تؤثر على الرئتين ، مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن وغيرها.

أجرى الدكتور توركيل جيسبرسن وفريقه في مستشفى جامعة كوبنهاغن (الدنمارك)، دراسة شملت 4000 من مواطنيهم الذين تتراوح أعمارهم بين 24 و77 عامًا.

وقد خضعوا جميعًا لفحص الدم بالإضافة إلى استكشاف وظائف الجهاز التنفسي (EFR) أو قياس التنفس، وهو فحص لقياس سعة الرئة. أجاب كل مشارك أيضًا على استبيان يتعلق بحالته الصحية وأسلوب حياته: النظام الغذائي، والنشاط البدني، وما إلى ذلك.

الملاحظة الرئيسية: تم ملاحظة انخفاض مستويات فيتامين ك في الدم بسهولة أكبر لدى المرضى الذين يعانون من الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن.

بمعنى آخر، تشير هذه الدراسة إلى أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ك في الدم من المرجح أن تكون وظائف الرئة لديهم أسوأ من غيرهم. يوجد هذا الفيتامين في الخضار الورقية الخضراء (البروكلي، الملفوف، السبانخ، إلخ)، والزيوت النباتية والحبوب، ويلعب دورًا قبل كل شيء في تخثر الدم.

ومن ناحية أخرى، فإن ارتباطه المحتمل بوظيفة الرئة يبدو جديدًا. أبحاث إضافية وكما يشير الدكتور توركيل جيسبرسن: “نحن نعلم بالفعل أن فيتامين ك يلعب دورًا مهمًا في الدم. بدأت الدراسات تظهر أنه مهم أيضًا لصحة القلب والعظام.

ولكن حتى الآن، لم يتم إجراء سوى القليل جدًا من الأبحاث على الرئتين. و الرئتين هما عبارة عن مصنع أكسجين دقيق وحساس للغاية للعوامل الخارجية، حتى إن فقاعات الصابون وبقع الغبار يمكن أن تتلف آلاف الخلايا فيهما.

ولكن على عكس الأعضاء الداخلية الأخرى في جسم الإنسان، فإن الرئتين تعدان من الأعضاء القليلة التي تتفاعل مع البيئة، ولذلك، فإنهما يتعرضان للعديد من مسببات الأمراض والملوثات ومسببات الحساسية يوميًا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة حر قياسية على 17 ولاية

  2. إلى غاية الأربعاء.. موجة حر شديدة على هذه الولايات

  3. تعرف على أكثر أنواع العنب فائدة للجسم

  4. هذه التخصصات الجديدة لحاملي البكالوريا الجدد

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 39006 شهيد

  6. رفع الإنتاج في بداية جويلية لبلوغ 7000 سيارة مُصنعة يومياً

  7. البنك الوطني للإسكان : تحديد كيفيات تمويل البرامج السكنية العمومية

  8. وكالة "عدل" تعلن عن بيع أزيد من 1400 محل ذو استعمال تجاري

  9. نقل بحري.. بيان هام بخصوص رحلات سفينة موبي دادا

  10. لأثرياء العالم.. سعر خيالي لتذاكر ريال مدريد الجديدة