دراسة علمية تكشف تأثير "الصراحة" على الدماغ

شملت أكثر من 50 شخصا لفترة طويلة

تعبيرية
تعبيرية

كشف مجموعة من العلماء في جامعة كلية لندن (University College London) عن نتائج دراسة جديدة حول ميل الناس للصراحة والصدق أكثر من الخداع، وتوصلهم للسبب الذي بحث عنه الفلاسفة وخبراء علم النفس لقرون.

وتشير نتائج الدراسة التي نشرت في محلة "نيتشر" للعلوم العصبية، أن الصراحة تؤدي إلى رضا نفسي عميق أمكن قياسه عبر استخدام تركيبة معقدة من أجهزة الرنين المغناطيسي ومجسات إلكترونية.

وخلصت نتائج الدراسة، التي أجريت على أكثر من 50 شخصا لفترات طويلة، إلى أن الرضا النفسي العميق يكون أكبر في حال تحقيق إنجاز، خاصة ربح المال، دون إضرار بالآخرين.

وحدد العلماء منطقتين في الدماغ البشري يزيد فيهما النشاط في حال اتخاذ قرار بالخداع أو الصراحة، وكذلك منطقة أخرى تنشط حين يكون قرار الفرد متعلقا بحكم قيمي أو أخلاقي.

ومن خلال قياسات معقدة للنشاط العصبي في تلك المناطق من المخ في أوقات محددة ـ تتعلق بممارسات يعرف من يخضعون للدراسة أنها لن يكشف عنها لآخرين ـ خلص العلماء إلى أن المخ البشري يقدر تماما كيف أن الصراحة أكثر فائدة للصحة النفسية والعقلية.

ورغم قول العلماء إنهم تقريبا توصلوا إلى "سر الصراحة" وميل الناس لها، فإنهم وعدوا بمزيد من الدراسات لمعرفة ما يجري لتلك المناطق من المخ البشري لدى الأشخاص الذين يحترفون الكذب أو السلوك الإجتماعي غير الأخلاقي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. هذا ما قاله بن بوزيد حول إمكانية الرجوع إلى الغلق الكلي

  2. لماذا استلقيتَ أنت على الأرض أمام ضربة محرز الحرّة؟..ميسي يجيب!

  3. ثلوج كثيفة يصل سمكها إلى 20 سم..في هذه الولايات

  4. فيديو..شاهد الهدف "الخرافي" للمنتخب المصري في شباك السودان

  5. تنبيه خاصّ : أمطار رعدية غزيرة في 23 ولاية

  6. هدف فلسطيني "عابر للقارات" في مرمى السعودية!

  7. توضيح من الدرك الوطني حول سرقة السيارات في الطريق السيار

  8. المنتخب الجزائري يتأهل لربع نهائي كأس العرب

  9. اجتماع مجلس الوزراء هذا الأحد..لمتابعة مشاريع 4 قطاعات

  10. بداية من اليوم.. المطعمون ملزمون بتقديم تحليل "PCR" سلبي للسفر إلى فرنسا