علماء: "أنهار خفية" في الجو وراء الكوارث المناخية

حسب موقع "روسيا اليوم"

 أكد عدد من علماء المناخ أن ما يسمى بالـ"أنهار الخفية" الموجودة في طبقات الغلاف الجوي، هي السبب وراء الكوارث المناخية التي تحدث في مناطق خطوط العرض الوسطى للأرض؛ حسب موقع "روسيا اليوم".

ووفقاً للعلماء؛ فإن "تلك الأنهار من أبخرة المياه الموجودة في طبقات غلاف الأرض هي السبب وراء 75% من الرياح العاتية، والهطولات المطرية القوية التي تضرب مناطق خطوط العرض الوسطى لكوكبنا، وتلك الظاهرة تسببت في حدوث أكثر من 19 كارثة مناخية بين عاميْ 1997 و2003".

وأوضح العلماء أنهم توصلوا إلى تلك النتائج بعد دراسات مُطوّلة شَمِلت: أحوال الطقس، والتغيرات المناخية، وهطولات الأمطار التي حصلت بين عاميْ 1997 و2014، وقارنوا تلك الدراسات بمعدلات تبخر المياه من كوكب الأرض، التي حصلوا عليها من محطات دراسة الطقس الموجودة في غرب كندا وشمال أوروبا وأمريكا الجنوبية؛ حيث يمكن رصد تبخر الماء لمدة 30 إلى 35 يوماً كل عام.

يُذكر أن عدداً من علماء المناخ الأمريكيين كانوا قد تَحَدّثوا في وقت سابق عن علاقة الأنهار الخفية، بالانقراض الجماعي للعديد من الكائنات الموجودة على سطح الأرض، وبيّنوا أن ما يسمى بالـ"الأنهار الخفية" عبارة عن كميات كبيرة من بخار الماء المحمولة في الهواء، الموجود في طبقات الغلاف الجوي، والتي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة؛ بسبب توزعها بين الغازات المختلفة التي تحيط بكوكبنا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. المتحور"أوميكرون"ينتشر بسرعة لدى هذه الفئة العمرية

  2. الطبيبة التي اكتشفت المتحوّر الجديد: أعراض الإصابة بـ"أوميكرون" خفيفة لكنها "غير منطقية"!

  3. ثلوج على المرتفعات الداخلية للوطن.. وهذه هي الولايات المعنية

  4. نشرية خاصة: أمطار رعدية غزيرة على 7 ولايات

  5. الممثل حكيم دكار يفوز في الانتخابات المحلية لبلدية قسنطينة

  6. السعودية تعلق رحلاتها الجوية مع 7 دول أفريقية على خلفية انتشار متحور كورونا الجديد "أوميكرون"

  7. أمطار رعدية غزيرة مرفوقة بحبات البرد على هذه الولايات

  8. الطرق المغلقة بسبب التقلبات الجوية

  9. حادث مرور خطير بالمدية يخلف قتيلا و 5 جرحى

  10. أكاديمي تونسي: المغرب تربع على عرش العار عربيا وإسلاميًا