علماء: "أنهار خفية" في الجو وراء الكوارث المناخية

حسب موقع "روسيا اليوم"

 أكد عدد من علماء المناخ أن ما يسمى بالـ"أنهار الخفية" الموجودة في طبقات الغلاف الجوي، هي السبب وراء الكوارث المناخية التي تحدث في مناطق خطوط العرض الوسطى للأرض؛ حسب موقع "روسيا اليوم".

ووفقاً للعلماء؛ فإن "تلك الأنهار من أبخرة المياه الموجودة في طبقات غلاف الأرض هي السبب وراء 75% من الرياح العاتية، والهطولات المطرية القوية التي تضرب مناطق خطوط العرض الوسطى لكوكبنا، وتلك الظاهرة تسببت في حدوث أكثر من 19 كارثة مناخية بين عاميْ 1997 و2003".

وأوضح العلماء أنهم توصلوا إلى تلك النتائج بعد دراسات مُطوّلة شَمِلت: أحوال الطقس، والتغيرات المناخية، وهطولات الأمطار التي حصلت بين عاميْ 1997 و2014، وقارنوا تلك الدراسات بمعدلات تبخر المياه من كوكب الأرض، التي حصلوا عليها من محطات دراسة الطقس الموجودة في غرب كندا وشمال أوروبا وأمريكا الجنوبية؛ حيث يمكن رصد تبخر الماء لمدة 30 إلى 35 يوماً كل عام.

يُذكر أن عدداً من علماء المناخ الأمريكيين كانوا قد تَحَدّثوا في وقت سابق عن علاقة الأنهار الخفية، بالانقراض الجماعي للعديد من الكائنات الموجودة على سطح الأرض، وبيّنوا أن ما يسمى بالـ"الأنهار الخفية" عبارة عن كميات كبيرة من بخار الماء المحمولة في الهواء، الموجود في طبقات الغلاف الجوي، والتي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة؛ بسبب توزعها بين الغازات المختلفة التي تحيط بكوكبنا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. العودة إلى نظام الموسم الدراسي بثلاثة فصول

  2. "خبرانِ سارّان" لطالبي العمل عبر مكاتب التشغيل

  3. بيلاروسيا تطرد السفير الفرنسي..ما السبب؟

  4. ماندي يتسبب في أول خسارة لفياريال في "الليغا"

  5. هذا هو مصير كميات "البطاطا" المحجوزة مؤخرا

  6. "رقم أخضر" لحماية أبناء الجالية من "المضايقات" في الخارج

  7. أسعار النفط تواصل صعودها

  8. وزارة التربية تنشر رزنامة الإختبارات الفصلية للسنة الدراسية 2021 2022

  9. مجلة فوربس: أوروبا أمام أزمة طاقوية غير مسبوقة

  10. نجم كروي إفريقي سابق يعاتب ديلور