"غوغل" تحذف بيانات ملايين المستخدمين لتفادي دعوى مرفوعة

تعتزم شركة "غوغل" المبادرة إلى حذف بيانات جُمِعَت من ملايين المستخدمين أثناء تصفحهم الإنترنت، وفق ما نصّ عليه اتفاق وُقِّع الاثنين لإنهاء دعوى قضائية عليها، تتعلق بسرية المعلومات الشخصية.
 
وتناولت الدعوى الجماعية المرفوعة عام 2020 وضع "التصفح المتخفي" (Incognito) على متصفح "كروم" من "غوغل"، والذي يعطي المستخدمين انطباعاً خاطئاً بأن الشركة العملاقة للبحث عبر الإنترنت لا تتعقبهم، وفقاً للمدعين.

ويتهم هؤلاء الشركة التي تتصدر الإعلانات الرقمية في العالم، بتضليلهم في شأن كيفية تتبع متصفح "كروم" مستخدمي خيار التصفح الخاص هذا.

وأوضح المحامون في الاتفاق الذي أودع الاثنين بمحكمة سان فرانسيسكو، أن "جهود المدعين أثمرت اعترافات مهمة من موظفين في "غوغل"، من بينها مستندات تصف وضع التصفح المتخفي بأنه "كذبة عملياً"، و"مشكلة في الأخلاقيات المهنية واساسيات النزاهة"، معترفة بأنه "يُسبب التباساً".

ومن شأن الاتفاق، في حال وافقت عليه القاضية إيفون غونزاليس روجرز، في جويلية المقبل، تجنيب "غوغل" المحاكمة، لكنه يُلزمها "حذف و/أو معالجة المليارات من سجلات البيانات" التي جُمِعَت أثناء تصفح مستخدمي وضع التصفح المتخفي.

واعتبرت الوثيقة أن "هذا الاتفاق علامة فارقة تاريخية لأنه يتطلب من شركات التكنولوجيا المهيمنة أن تكون صادقة في ما تقوله للمستخدمين عن كيفية جمع بياناتهم واستخدامها، و(يفرض عليها) حذف البيانات التي جُمعت بهذه الطريقة".

وتعهدت "غوغل" إعادة صوغ الإشعار المعروض في وضع التصفح المتخفي "فوراً"، بحيث "تُعلِم المستخدمين من خلاله بأنه يجمع بيانات تصفح خاصة".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بيان من بريد الجزائر حول البطاقة الذهبية

  2. أمطار غزيــرة وريـاح قوية بهذه الولايات

  3. بداية من الغد..تحويل مؤقت لحركة السير لمدة شهر عبر هذا الطريق

  4. بــلاغ هــام من "كـاسـنوس"

  5. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  6. صناعة السيّارات ..العملاق الإيطالي يُعزِّز حضوره في الجزائر 

  7. القصة الكاملة لاستفزازات بعثة "نهضة بركان " في الجزائر

  8. حزب العمال يقرر المشاركة في رئاسيات 2024

  9. النوادي الجزائرية تتضامن مع اتحاد العاصمة وتندد بتصرفات نهضة بركان المغربي المشينة

  10. دولة جديدة تعلن اعترافها بدولة فلسطين والخارجية الفلسطينية تعلق