"ملك الحمضيات" يحافظ على القلب ويقي من السرطان... تعرف على فوائد البرتقال

يعتبر البرتقال الفاكهة الأكثر شعبية حول العالم، ويحمل لقب "ملك الحمضيات"، وهو غني بالفيتامينات ويشتهر بمحتواه من "فيتامين C"، ويوفر العديد من الفوائد الصحية، نسردها كالتالي:

صحة العين

من أهم فوائد البرتقال، هو احتواؤه على نسبة عالية من فيتامين سي، حيث تحتوي برتقالة متوسطة الحجم على 116% من القيمة اليومية. 

فيتامين سي له فوائد عظيمة لصحة العين، فيساعدك فيتامين سي على الرؤية عن طريق تقليل خطر إصابتك بإعتام عدسة العين، وتعزيز صحة الأوعية الدموية في العين، وإبطاء تطور التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

يحتوي البرتقال أيضاً على نسبة عالية من البيتا كاروتين، وهو مركب تستخدمه أجسامنا لصنع فيتامين أ، والذي يساعدنا على الرؤية في ظروف الإضاءة المنخفضة، ونقص فيتامين أ هو السبب الأول للعمى الذي يمكن الوقاية منه عند الأطفال.

 تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

تبين أن استهلاك الفلافانون وهو مركب موجود في الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت، يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وتحدث السكتات الدماغية الإقفارية عندما يتم إعاقة أحد الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالدم، وهي مسؤولة عن حوالي 87% من جميع السكتات الدماغية. 

جاء هذا الاكتشاف نتيجة دراسة مكثفة أجريت في كلية الطب في نورويتش والتي حللت استهلاك الغذاء لما يقرب من 70 ألف امرأة على مدار 14 عاماً، وبعد تعديل العوامل الإضافية، وجد الباحثون أن النساء اللائي تناولن أكبر كميات من الفلافانون كان لديهن خطر أقل بنسبة 19% للإصابة بالسكتة الدماغية من النساء اللائي تناولن أقل كمية من الفلافانون. بالنسبة للنساء في هذه الدراسة، جاء استهلاك الفلافانون عادةً في شكل برتقال وعصير برتقال وجريب فروت وعصير جريب فروت.

قد يساعد استهلاك فيتامين سي أيضًا في الحماية من السكتة الدماغية النزفية، وهي نوع أقل شيوعًا من السكتات الدماغية ولكنها غالبًا ما تكون أكثر فتكًا.

التحكم في الشهية

يعتبر البرتقال مصدراً قوياً للألياف، تحتوي ثمرة واحدة على 12% من قيمتها اليومية، فالنظام الغذائي الغني بالألياف له فوائد عديدة، حيث إنه يساعد على تطبيع حركات الأمعاء، ويخفض مستويات الكوليسترول، ويتحكم في نسبة السكر في الدم، ويحافظ على صحة الأمعاء ويساعد في تحقيق وزن صحي. 

من أهم تأثيرات الألياف أنها تبطئ عملية الهضم، ما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول بعد تناول الطعام، ويمكن أن يكون هذا مفيدًا جدًا للأشخاص الذين يرغبون في خفض السعرات الحرارية وفقدان الوزن - أو لأي شخص يبحث عن وجبة خفيفة بعد الظهر للاحتفاظ بها حتى العشاء. 

محاربة السرطان

وفقاً للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، فإن الألياف الغذائية تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بينما الفواكه بشكل عام، وربما تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة والمعدة والفم والبلعوم والحنجرة والمريء. 

ليمونويد الحمضيات - مركب موجود في الحمضيات مثل البرتقال - أظهر قدرات مذهلة في مكافحة السرطان في الاختبارات المعملية، بما في ذلك القدرة على مكافحة سرطانات الرئة والثدي والمعدة والقولون والجلد والفم.

صحة الجلد

قد تصبح البشرة أكثر صحة بتناول برتقالة في اليوم، يعد البرتقال غني بفيتامين سي الذي يساعد جسمك على تكوين الكولاجين، وهو بروتين مهم لبناء بشرة صحية، ويساعد محتوى البرتقال العالي من بيتا كاروتين جسمك أيضاً على إنتاج فيتامين أ ومعالجته، والذي يساعد في نمو خلايا الجلد.6. صحة الأوعية الدموية

قد اكتشف أن تناول مكملات فيتامين سي يومياً يمكن أن تكون لها فوائد كبيرة في الوقاية من أمراض الأوعية الدموية، فقد راقب الباحثون في دراسة حديثة أن مستويات نشاط ET-1- بروتين يضيق الأوعية الدموية - في المشاركين الذين يعانون السمنة المفرطة والبالغين الذين يعانون زيادة الوزن والسمنة لديهم نشاط مرتفع منET-1، وهذا يجعل الأوعية الدموية أكثر عرضة للتقلص ويزيد من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.7. يساعد على ترميم جسمك

فيتامين سي الموجود في البرتقال مهم لنمو وإصلاح الأنسجة في جميع أنحاء الجسم، يساعد فيتامين سي في التئام الجروح والحفاظ على صحة العظام والأسنان، ويدعم فيتامين سي أيضًا إنتاج الكولاجين اللازم لتكوين الغضاريف والأربطة والأوتار والأوعية الدموية والجلد

وقد وجد أيضاً أن تناول فيتامين سي بشكل منتظم قد يكون له تأثير مفيد في التعافي من التمارين الرياضية الصعبة، وفي دراسة استمرت لمدة أسبوعين وجدت أن المشاركين الذين تناولوا 400 mg من فيتامين سي يومياً (البرتقالة متوسطة الحجم تحتوي على حوالي 70 mg) لديهم تحسن في وظيفة العضلات وانخفاض وجع العضلات بعد ممارسة الرياضة.

 يحسن صحة القلب

تعتبر أمراض القلب مشكلة خطيرة، حيث تتسبب في أكثر من 17 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم كل عام، وتشير بعض الدراسات إلى أن شرب عصير البرتقال قد يقلل من العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب - مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول - ويساعد في الحفاظ على صحة قلبك وقوته.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطـار غزيـرة على هذه المناطق

  2. أمطار غزيــرة على 6 ولايات

  3. بيان هام من وزارة التربية بخصوص تسجيل تلاميذ السنة الأولى ابتدائي

  4. إتصالات الجزائر تخفض أسعار الأنترنت غير المحدود وترفع سرعة التدفق حتى 1 جيغابت في الثانية

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 36096 شهيد

  6. نحو فتح نفق الطريق السيار شرق غرب بجبل الوحش بقسنطينة

  7. إطلاق نار بين الجيشين الإسرائيلي والمصري في رفح

  8. تتعلق بـ"الكعبة" المشرفة .. العالم على موعد مع ظاهرة فلكية فريدة اليوم

  9. العثور على السفير الفرنسي لدى سريلانكا ميتا في مقر إقامته

  10. مشروع نقل و تصدير الفوسفات : سباق مع الزمن لتسليم ازدواجية السكة الحديديّة عنابة منجم بلاد الحدبة