6 علامات تشير إلى إصابتك بمرض بالسكري

يمكن أن يتعايش الأشخاص مع مرض السكري غير المشخص؛ حيث تكشف التقديرات الجديدة ازدياد عدد الأشخاص البالغين في منتصف العمر، الذين يعانون مرض السكري من النوع الثاني وهم لا يدركون ذلك.

ومع التقدم في السن، قد يكون من الشائع الشعور بالتعب أكثر أو الذهاب إلى المرحاض كثيراً، لذلك لن يهرع معظم الأشخاص الذين يعانون هذه الأعراض إلى الطبيب؛ لكنها علامات قد تشير للإصابة بداء السكري.

وتحذر إستر والدن، كبيرة المستشارين الإكلينيكيين في المملكة المتحدة: «نحو 90 في المائة من مرضى السكري من النوع الثاني لا يلاحظون الأعراض، وقد يكون اكتشاف العلامات التحذيرية أمراً صعباً؛ لأنها غالباً ما تكون خفية». وتتابع والدن بأن عدداً من المرضى يُرجع بعض العلامات لأمراض أخرى؛ لأنها ليست محددة للغاية وتصعب ملاحظتها، وتضيف: «بعض الأشخاص يمكنهم التعايش لمدة تصل إلى 10 سنوات مع الأعراض قبل التشخيص».

ويحدث مرض السكري عندما لا ينتج الجسم أي إنسولين (النوع الأول)، أو لا ينتج ما يكفي منه أو ينتجه بشكل غير فعال (النوع الثاني).

والإنسولين هرمون ينتج في البنكرياس، يساعد الغلوكوز على دخول الخلايا لإمدادنا بالطاقة، ومن دون كمية كافية منه، أو إذا لم يعمل بشكل صحيح، فيمكن أن ترتفع مستويات الغلوكوز في الدم بشكل كبير.

ويمكن أن يسبب مرض السكري مشكلات مزمنة على المدى البعيد، مثل الأضرار الجسيمة للأوعية الدموية، والتي يمكن أن تؤدي إلى تلف الأعصاب وفقدان الإحساس في أجزاء من الجسم، ومزيد من المضاعفات، بما في ذلك مشكلات القلب والعين والكلى، حسبما أفاد تقرير لصحيفة «ذا كورير» البريطانية.

1- التبول كثيراً

يمكن أن يكون التبول كثيراً؛ خصوصاً في الليل، علامة على الإصابة بمرض السكري. وتقول والدن: «يتراكم السكر في الدم بدلاً من دخوله إلى الخلايا، وتعمل الكلى وقتاً إضافياً للتخلص من السكر الزائد في الدم، لذلك تذهب للتبول أكثر من المعتاد».

2- الشعور بالعطش

عندما يكون هناك كثير من السكر في الدم، فإن الخلايا تمد الدم بكمية أكبر من الماء لمحاولة تخفيف السكر فيه، ما يجعل الخلايا جافة، ولأن الخلايا تعاني الجفاف، فإنها ترسل إشارة كيميائية تخبر جسمك بأنك عطشان، لذلك يشرب المصابون بالنوع الثاني من مرض السكري أكثر بكثير.

3- الشعور بالتعب

غالباً ما يكون الشعور بالتعب أكثر من المعتاد علامة على الإصابة بمرض السكري، وتشرح والدن: «عندما تكون مصاباً بداء السكري من النوع الثاني، لا يستطيع جسمك الحصول على ما يكفي من الغلوكوز في خلاياك للحصول على الطاقة، لذلك من الأعراض الشائعة الشعور بالتعب الشديد». وتضيف: «إنه إرهاق كبير، ويشير عدد من المرضى إلى النوم في فترة ما بعد الظهر على الرغم من أنهم لم يعتادوا ذلك».

4. فقدان الوزن

تشرح كبيرة المستشارين الإكلينيكيين: «عادة ما نخزن السكر الزائد على شكل دهون، ويعمل الجسم بجهد أكبر؛ لأنه لا يحصل على السكر في الخلايا، ولا يزال بحاجة إلى الطاقة، لذلك يصل إلى الطاقة عن طريق تكسير الخلايا الدهنية، ما يعني أن الناس يفقدون الوزن».

5- حكة في الأعضاء التناسلية

يمكن أن تحدث حكة الأعضاء التناسلية عندما يكون الشخص مصاباً بداء السكري من النوع الثاني، بسبب مرور السكر في البول. وتقول والدن: «هذا يخلق بيئة مناسبة لتنمو البكتيريا. لذلك يصبح المكان أكثر عرضة للالتهابات، وخصوصاً التهابات البول. البكتيريا تنمو في وجود السكر».

6- وقت أطول لالتئام الجروح

المصابون بداء السكري من النوع الثاني تستغرق جروحهم وقتاً أطول للالتئام. وتقول والدن: «عندما يكون لديك جرح، فأنت بحاجة إلى طاقة إضافية للتعامل مع المشكلة، ولكن نظراً لأن الجسم يفتقر إلى الطاقة، فإن العناصر الغذائية لا تصل إلى المناطق الصحيحة كما ينبغي، والبيئة مهيأة للبكتيريا؛ لأنها تتغذى بشكل جيد وتتكاثر».

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر