أردوغان يصف منع السلطات الألمانية تجمعات لأنصاره بـ"الممارسات النازية"

بعد تصريحات المستشارة ميركل

أردوغان وميركل
أردوغان وميركل

 

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال تجمع نسائي في إسطنبول دعما للإصلاحات الدستورية لتوسيع صلاحياته، أن قرار السلطات الألمانية إلغاء مسيرات لمناصريه في ألمانيا شبيه "بالممارسات النازية"، متهما ألمانيا بالعمل لصالح معارضي توسيع الصلاحيات.ا

عتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أول أمس، أن قرار ألمانيا إلغاء مسيرات لأنصاره لا يختلف عن "الممارسات النازية". وقال أردوغان خلال تجمع في إسطنبول مؤيد لتوسيع صلاحياته نظمته جمعية "النساء والديمقراطية" التي تتولى ابنته البكر منصب نائبة الرئيس فيها، موجها الحديث إلى الألمان إن "ممارساتكم لا تختلف عن تلك التي ارتكبها النازيون. لقد اعتقدت أن المانيا تخلت منذ فترة طويلة عن (هذه الممارسات). لكن كنا على خطأ".

وتابع "تعطونا دروسا في الديمقراطية ثم تمنعون وزراء هذا البلد من إلقاء كلمات هناك". وتوترت العلاقات بين أنقرة وبرلين بشكل ملحوظ بعد إلغاء تجمعات في ألمانيا دعما للاستفتاء في 16 أفريل على توسيع صلاحيات أردوغان. وكان رد فعل تركيا عنيفا، واتهمت ألمانيا بالعمل من أجل فوز معارضي توسيع الصلاحيات، لكن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أوضحت أن قرار السماح بهذه التجمعات ليس عائدا   للدولة الاتحادية، إنما للبلديات.

وأجرت ميركل مؤخرا اتصالا برئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم في محاولة لتخفيف الاحتقان، كما سيلتقي وزيرا خارجية البلدين غدا. ورغم الإلغاء، يشارك وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبقجي الأحد في تجمعين للجالية التركية في كولونيا وليفركوزن. وفي ألمانيا، أكبر جالية تركية في العالم مع ثلاثة ملايين شخص تتودد إليهم مختلف الأطراف قبل كل انتخابات رئيسية في تركيا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. وزارة التربية : "استراحة بيداغوجية" لتلاميذ المدارس..لـ4 أيام

  2. السكنات الاجتماعية غير قابلة للتنازل ابتداء من 31ديسمبر 2022

  3. ميناء سكيكدة..حجز 5 حاويات معبأة ببضائع ممنوعة من الاستيراد

  4. السعودية تستدعي سفير لبنان..بسبب جورج قرداحي

  5. تحويل لقاء جيبوتي لملعب القاهرة الدولي

  6. الجوية الجزائرية: شروط جديدة لدخول تونس

  7. تسريب نتائج الكرة الذهبية!

  8. تدشين "عملاق" النقل البحري للمسافرين..هذا الخميس

  9. وزارة الاتصال "تحذّر" وكالة الأنباء الفرنسية (AFP)

  10. بن سبعيني يوقع ثنائية في شباك بايرن ميونخ في كأس ألمانيا