إدانة دولية وعربية لتفجير الكنيسة البطرسية بمصر

وزارة الداخلية: ضحايا تفجير الكنيسة البطرسية.. نساء وأطفال

عبرت دول عربية وغربية، الأحد، عن إدانتها الهجوم الإرهابي الذي استهدف الكنيسة البطرسية في القاهرة، وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

فقد دان مجلس الأمن، في بيان، الهجوم الإرهابي الذى وقع بالكنيسة البطرسية بالقاهرة. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد بأن البيان صدر بموافقة جميع أعضاء المجلس، متضمنا أيضا إدانة الهجوم الإرهابي الذى وقع الجمعة الماضية في منطقة الجيزة، وأسفر عن مقتل 6 شرطيين.

ودان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بشدة الهجوم الإرهابي وأكد "وقوف دولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبا مع جمهورية مصر العربية الشقيقة في مواجهة الإرهاب بكل صوره وأشكاله".

كما أكد على دعم دولة الإمارات "للقيادة المصرية في كل ما تتخذه من خطوات وإجراءات حازمة للقضاء على الإرهاب واستئصاله والحفاظ على أمن مصر واستقرارها"، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وعبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة، وبأشد العبارات، التفجير الإرهابي الذي وقع في الكنسية.

وأكد المصدر أن هذا العمل "الإرهابي الجبان يرفضه الدين الإسلامي الحنيف، كما ترفضه بقية الأديان والقيم والمبادئ الإنسانية والأعراف والمواثيق الدولية".

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن المصدر تقديمه "التعازي لأسر الضحايا، ولحكومة وشعب مصر.

ودان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي عبداللطيف الزياني بشدة التفجير الإرهابي، ووصفه بأنه عمل إرهابي جبان يتنافى مع كافة القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية.

وعبر الأمين العام عن استنكار دول مجلس التعاون لهذه الجريمة المروعة، ووقوفها إلى جانب الحكومة المصرية في جهودها لمكافحة التنظيمات الإرهابية والفتن والتطرف، معبرا عن تعازيه لأسر الضحايا وللحكومة والشعب المصري الشقيق، متمنيا للمصابين الشفاء العاجل.

كما دان البرلمان العربي في جلسته المنعقدة في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة التفجير الإرهابي، وأشار البرلمان إلى أن استهداف دور العبادة وقتل الأبرياء "أعمال إرهابية جبانة تخالف تعاليم الأديان السماوية كافة".

وبعث أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ببرقية تعزية إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عبر فيها عن صادق مواساته، مؤكدا استنكار دولة الكويت وإدانتها الشديدة لهذه الأعمال الإجرامية.

وعبر الأردن أيضا عن استنكاره للتفجير الإرهابي، وقال وزير الإعلام محمد المومني، إن "الأردن يدين هذا العمل الإرهابي الجبان الذي يستهدف أماكن العبادة".

السفارة الأميركية في القاهرة، من جانبها، نعت في تغريده، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ،ضحايا انفجار الكاتدرائية، واصفة الهجوم بـ"البغيض".

ووقع الانفجار داخل الكنيسة البطرسية في الكاتدرائية المرقسية، مما أسفر عن مقتل 25 شخصا وإصابة 50 آخرين، بحسب وزارة الداخلية. وأعلن الرئيس المصري الحداد ثلاثة أيام على أرواح ضحايا التفجير.

من ناحية أخرى، أصدرت وزارة الصحة المصرية، الأحد، بيانا يضم أسماء ضحايا الهجوم الذي استهدف الكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في القاهرة.

ويظهر في البيان أن معظم القتلى، البالغ عددهم 23 شخصا، من النساء اللاتي توافدن على الكنيسة لأداء صلوات الأحد، فيما قالت مصادر أمنية لـ"رويترز" إن ستة أطفال، على الأقل، كانوا من بين الضحايا.

وأرجعت مصادر السبب في أن أغلب الضحايا من النساء، إلى وقوع الانفجار في قاعة مخصصة النساء بالكنيسة البطرسية، بمجمع كاتدرائية العباسية.

وذكرت مصادر أمنية أن عبوة ناسفة، تزن 12 كيلوغراما من مادة (تي.إن.تي)، تسببت في الانفجار، فيما لم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن تنفيذ الانفجار.

ويعد انفجار الكنيسة هو الحلقة الأحدث في سلسلة هجمات وقعت في السنوات الماضية، قتل فيها مئات من رجال الجيش والشرطة، أغلبهم في محافظة شمال سيناء.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. العودة إلى نظام الموسم الدراسي بثلاثة فصول

  2. "خبرانِ سارّان" لطالبي العمل عبر مكاتب التشغيل

  3. بيلاروسيا تطرد السفير الفرنسي..ما السبب؟

  4. ماندي يتسبب في أول خسارة لفياريال في "الليغا"

  5. هذا هو مصير كميات "البطاطا" المحجوزة مؤخرا

  6. "رقم أخضر" لحماية أبناء الجالية من "المضايقات" في الخارج

  7. أسعار النفط تواصل صعودها

  8. وزارة التربية تنشر رزنامة الإختبارات الفصلية للسنة الدراسية 2021 2022

  9. مجلة فوربس: أوروبا أمام أزمة طاقوية غير مسبوقة

  10. نجم كروي إفريقي سابق يعاتب ديلور