الأمم المتحدة تنفي للمرة الثانية أكاذيب المغرب

أصدر نائب المتحدث الرسمي للأمم المتحدة،  أمس الثلاثاء، بياناً تلاه في المؤتمر الصحافي اليومي، نفى فيه ما نسب من تصريحات غير دقيقة، نقلاً عن رئيس بعثة الأمم المتحدة لمراقبة الاستفتاء في الصحراء الغربية المعروفة باسم"مينورسو"، ألكسندر إيفانكو.

وجاء في البيان: "لقد تلقينا توضيحا من بعثة حفظ السلام التابعة لنا في الصحراء الغربية، المينورسو، بشأن عدد من التقارير في وسائل الإعلام المغربية التي تشير إلى أن الممثل الخاص ورئيس البعثة، ألكسندر إيفانكو، ذكر أن غارة جوية أصابت قافلة مركبات تابعة لجبهة البوليساريو كانت تنقل الأسلحة.  والممثل الخاص لم يقل ذلك".

وتابع البيان:"تمكنت بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية من زيارة موقع الهجوم في 13أفريل ووجدت ثلاث مركبات – شاحنتين ومركبة خفيفة – يبدو أنها أصيبت بذخائر ملقاة من الجو. ولم تستطع بعثة الأمم المتحدة للتفتيش فى الصحراء الغربية تأكيد ما إذا كانت هناك إصابات فى الحادث. وقد أُبلغ مجلس الأمن بهذه المعلومات على النحو الواجب في 20 أفريل".

وكان المتحدث الرسمي ستيفان دوجريك قد نفى يوم 21 أفريل من الأسبوع الماضي ما نسب إلى الممثل الخاص للأمين العام للصحراء الغربية، ستافان دي مستورا، من إشادته بالموقف الإسباني الذي أيد مؤخراً مبادرة المغرب بمنح الحكم الذاتي للشعب الصحراوي. وجاء في البيان الذي تلاه دوجريك أن لديه توضيحاً يضيفه مرة أخرى على ما تم الإبلاغ عنه بشأن مقال زعم أن دي مستورا أشاد فيه بالموقف الإسباني الأخير من النزاع في الصحراء الغربية.

وقال دوجريك:"سأكرر مرة أخرى ما قلته من قبل، بأن أي بيان حول موقف دي ميستورا أو أنشطته التي لم تصدر عنه أو عن مكتبي هي في كثير من الأحيان تشويه للحقائق".  وأضاف:  "فيما يتعلق بمضمون الإعلان الإسباني، في الشهر الماضي، كما أشرنا في ذلك الوقت، فقد أحيط المبعوث الشخصي للأمين العام علما بدعم إسبانيا، والذي تم تأكيده مراراً، لعملية تسيرها الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية بهدف التوصل إلى حل مقبول للطرفين، بما يتماشى مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وعلى وجه الخصوص القرار 2602 ( 2021) أحدث تلك القرارات".

وكان دي مستورا قد تولى منصب المبعوث الخاص للأمين العام للصحراء الغربية في الأول من نوفمبر 2021، حيث كلفه الأمين العام للأمم المتحدة البحث عن حل مقبول من جميع الأطراف للنزاع في الصحراء الغربية. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. إسبانيا تسحب "بشكل نهائي" سفيرتها لدى الأرجنتين

  2. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35647 شهيد

  4. ما هو مرض الابيضاض النقوي الحاد الذي أصيبت به أسماء الأسد؟

  5. فرنسا تدعم قرار "الجنائية الدولية" باعتقال نتنياهو وغالانت

  6. مصنع "فيات".. فتح خط ثاني للإنتاج أواخر جوان المقبل

  7. رسميا.. 3 دول أوروبية تعترف بالدولة الفلسطينية

  8. رئيس الجمهورية يلتقي رؤساء الأحزاب السياسية

  9. مسابقة وطنية لتوظيف الطلبة القضاة لـ 2024

  10. سوريا تعلن إصابة قرينة الرئيس بسرطان الدم