الانتخابات الفرنسية 2017 .. رئاسيات بطعم الفضائح وملفات الفساد

مارين لوبان لن تلبي دعوة القضاء للتحقيق في توظيف مساعدين برلمانيين

الانتخابات الفرنسية
الانتخابات الفرنسية

جوبيه مستعد للترشح بدل فيون في حال انسحابه

أكد محامي زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان، أن هذه الأخيرة لن تمتثل لطلب من قضاة في استدعائها للتحقيق في شبهة قيام حزب الجبهة الوطنية بتوظيف مساعدين برلمانيين في البرلمان الأوروبي، قبل انتهاء الحملة الانتخابية. استدعى قضاة تحقيق زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي مارين لوبان مع احتمال توجيه تهمة إليها في إطار التحقيق في شبهة قيام حزب الجبهة الوطنية بتوظيف مساعدين برلمانيين في البرلمان الأوروبي، وفق ما أفادت مصادر قريبة من الملف وكالة فرانس برس الجمعة.

وقال أحد المصادر إن المرشحة للانتخابات الرئاسية أكدت في رسالة وجهتها إلى القضاة أنها لن تلبي هذا الطلب قبل انتهاء الحملة الانتخابية، الأمر الذي أكده محاميها رودولف بوسلو.وفي طلبهم، يحاول القضاة معرفة ما إذا كانت الجبهة الوطنية أقامت نظاما لدفع رواتب لكوادر أو موظفين في هذا الحزب في فرنسا باستخدام أموال عامة عائدة إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك عبر عقود مساعدين في البرلمان الأوروبي.ووجهت في 22 فيفري إلى كاترين غريزيه مديرة مكتب لوبان تهمة استغلال الثقة، ويشتبه بأنه تم توظيفها كمساعدة برلمانية في البرلمان الأوروبي بين 2010 و2016 في حين كانت في الواقع تتولى مهمات داخل الحزب في فرنسا.

 

استقالة الناطق باسم مرشح اليمين للانتخابات الرئاسية فرانسوا فيون

 

أعلن تيري سولير استقالته من منصبه كمتحدث باسم مرشح اليمين للانتخابات الرئاسية الفرنسية فرانسوا فيون، ليكون بذلك اسما بارزا جديدا بين من تخلوا عن رئيس الوزراء السابق بعد إعلانه الاستمرار في حملته الانتخابية رغم قرب توجيه الاتهام له في قضية وظائف وهمية مزعومة في فريقه شغلتها زوجته واثنان من أبنائه.

استقال الناطق باسم المرشح اليميني للرئاسة الفرنسي فرانسوا فيون من مهامه كما أعلن على تويتر، في أحدث انشقاق في صفوف الداعمين لرئيس الوزراء السابق.وكتب الناطق باسم فيون، تيري سولير على تويتر "لقد قررت أن أضع حدا لمهامي كناطق باسم فرانسوا فيون" الذي يواجه متاعب قضائية على خلفية مزاعم بوظائف وهمية أوكلت إلى أفراد عائلته.وكان الوزير السابق برونو لومير قد انسحب الأربعاء من فريق حملة فيون، بعد قرار الأخير التمسك بترشحه رغم عزم القضاء على توجيه الاتهام له قريبا في القضية. وتتناول التحقيقات وظائف شغلتها بنلوب زوجة فيون كملحقة برلمانية لزوجها ولمن انتخب مكانه، طوال أكثر من خمسة عشر عاما، وذلك مقابل نحو 680 ألف يورو، وكذلك كمتعاقدة مع مجلة ثقافية يملكها شخص مقرب من رئيس الوزراء السابق.كما يشمل التحقيق وظائف مساعدين برلمانيين منحت لولديه شارل وماري فيون حين كان عضوا في مجلس الشيوخ من 2005 إلى 2007.

 

الخاسر أمام فيون.. يعود لرفع التحدي

 

أعلن مصدر مقرب من رئيس الوزراء السابق آلان جوبيه الذي خسر الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي للترشح للانتخابات الرئاسية أمام فرانسوا فيون، أن جوبيه مستعد لتمثيل اليمين في السباق إلى الإليزيه إذا أعلن فيون انسحابه تحت ضغط المتاعب القضائية التي يعانيها، وإذا ما حصل على دعم بالإجماع من حزب "الجمهوريون".

يبدي رئيس الوزراء السابق آلان جوبيه استعدادا لكي يحل محل مرشح اليمين الفرنسي للرئاسة في حال انسحب فرانسوا فيون الذي يواجه متاعب قضائية من السباق، وفي حال حصوله على دعم بالإجماع من حزب "الجمهوريون"، بحسب ما ذكرت أوساط مقربة من جوبيه الجمعة.وقال مصدر مقرب من المرشح الذي خسر الدورة الثانية من انتخابات اليمين التمهيدية إن جوبيه (711 عاما) "لن يرفض إذا كانت الظروف متوافرة، أي أن يعلن فرانسوا فيون انسحابه، وأن تلتف أوساط اليمين والوسط وحزب "الجمهوريون"، حوله".وأكد المصدر أن "آلان جوبيه ليس انقلابيا ولن يدفع أبدا فيون إلى الخارج ولن يقوم بأي مبادرة تنطوي على مؤامرة". وكان جوبيه ينفى حتى الآن استعداده للعودة إلى السباق الرئاسي.

الأكثر قراءة

  1. السماح لأفراد الجالية الوطنية بالدخول إلى الجزائر باستظهار بطاقة التعريف

  2. أمطار رعدية على 14 ولاية اليوم

  3. بطل المسلسل الشهير "يوسف الصديق" في الجزائر

  4. إنخفاض ملحوظ في أسعار اللحوم الحمراء بمدن الشرق الجزائري

  5. غدا الخميس.. جلسة علنية مخصصة لطرح الأسئلة الشفوية على 4 وزراء

  6. بوتين يخالف البروتوكول ويصافح هذا الرجل في حفل تنصيبه.. من يكون؟

  7. إصابة 13 شخص في حادث مرور خطير بقسنطينة

  8. أم تلقي بطفلها المعاق فريسة للتماسيح.. والسبب؟

  9. البنتاغون: أنجزنا الميناء العائم قبالة غزة

  10. هذا ما قاله بن سبعيني حول إمكانية خوضه نهائي "التشامبيونزليغ"