الرئيس الصحراوي يندّد بالانتهاكات المغربية لوقف إطلاق النار

دعا الأمم المتحدة للتدخل

قوات صحراوية
قوات صحراوية

استنكر الرئيس  الصحراوي الأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي الخروقات المغربية  المستمرة لوقف إطلاق النار والتي كان آخرها تواجد زوارقه الحربية على مسافة 50  كلم خارج المنطقة العازلة واصفا هذا التصرف بـ"العمل الاستفزازي الجديد".

وطالب الرئيس الصحراوي ، يوم السبت ، في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس  بـ"العمل على وقف استمرار النشاط المدني ومرور مئات الشاحنات  المغربية من معبر الكركرات  ونشاط القوات البحرية المغربية بلا انقطاع على  السواحل والتي هي جزء لا يتجزأ من المنطقة المحررة".

و نقلت وكالة الأنباء الصحراوية عن الرئيس غالي قوله أن " قوات دولة  الاحتلال المغربي أقدمت على عمل تصعيدي استفزازي جديد   بتاريخ 10 ماي 2017   من خلال تواجد زوارقها الحربية على مسافة 50 كلم خارج المنطقة العازلة  وذلك  في المياه الإقليمية الصحراوية الواقعة بين الكركرات ولكويرة  جنوب غربي  الصحراء الغربية".

واعتبر الرئيس غالي ما أقدمت عليه القوات المغربية بأنه "خرق سافر جديد  لاتفاق وقف إطلاق النار سنة 1991 والاتفاقية العسكرية رقم 1 المكملة له سنة  1997" ، والذي يعكس كما يضيف :"غيابا واضحا للجدية في التعاطي الإيجابي مع روح  ونص القرار2351 "الذي صادق عليه مجلس الأمن الدولي منذ عشرة أيام فقط.

وطالب الرئيس الصحراوي في رسالته الأمين العام الاممي باتخاذ التدابير  العاجلة لوقف مثل هذه "الممارسات الخطيرة  ووضع حد للخروقات السافرة والمتكررة  لوقف إطلاق النار من طرف دولة الاحتلال المغربي  والتي تتجلى في استمرار النشاط المدني ومرور مئات الشاحنات من معبر الكركرات  ونشاط القوات البحرية  المغربية بلا انقطاع على السواحل التي هي جزء لا يتجزأ من المنطقة  المحررة".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. شروط جديدة لقبول طلبات دراسة الجزائريين بفرنسا

  2. أمطار رعدية تجتاح 23 ولاية من الوطن اليوم الخميس

  3. الخضر

    "الخضر" يقفزون إلى المركز الـ37 عالميا في تصنيف "الفيفا" الجديد

  4. لسبب غريب.. حملة جماهيرية بريطانية تطالب البرلمان بطرد هالاند!

  5. أسعار النفط تتراجع مجددا عقب قرار مجموعة "أوبك+"

  6. المحكمة البريطانية العليا تقضي بعدم شرعية الاتفاق التجاري بين المغرب والمملكة المتحدة كونه لا يحظى بموافقة الشعب الصحراوي

  7. 34 قتيلا بهجوم في تايلاند والمنفذ يقتل عائلته وينتحر

  8. سوناطراك توقع عقدًا مع "ناتورجي" الإسبانية لمراجعة أسعار عقود توريد الغاز الطويلة المدى

  9. الوزير الأول: المفاوضات جد متقدمة مع مصنعين عالميين أبدو رغبة بالاستثمار في مجال تركيب السيارات

  10. "الشان 2023" ورقة الجزائر الرابحة لإستضافة "كان 2025"