الرياض والمنامة وأبوظبي يستدعون سفراء لبنان بسبب تصريحات جورج قرداحي

إستدعت ثلاث دول خليجية هي السعودية والكويت والبحرين أمس الأربعاء سفراء لبنان، احتجاجا على تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، تجاه الرياض وأبوظبي.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) "أن وزارة الخارجية استدعت اليوم سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة العربية السعودية، وتم تسليمه مذكرة احتجاج رسمية" بشأن "التصريحات المسيئة الصادرة من وزير الإعلام اللبناني حيال جهود تحالف دعم الشرعية في اليمن التي تقودها المملكة".

وكان قرداحي قد قال في لقاء متلفز إن الحوثيين في اليمن يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي منذ سنوات.

وأعربت الخارجية السعودية "عن أسفها لما تضمنته تلك التصريحات من إساءات تجاه المملكة ودول تحالف دعم الشرعية في اليمن، والتي تعد تحيزاً واضحاً لمليشيا الحوثي الإرهابية المهددة لأمن واستقرار المنطقة".

واعتبرت "أن التصريحات تتنافى مع أبسط الأعراف السياسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين"، موضحة أن استدعاء السفير اللبناني جاء "نظرًا لما قد يترتب على تلك التصريحات المسيئة من تبعات على العلاقات بين البلدين".

وفي خطوة مماثلة، استدعت وزارة الخارجية الكويتية القائم بالأعمال اللبناني هادي هاشم، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية "تتضمن رفض دولة الكويت التام" لتصريحات قرداحي تجاه السعودية والإمارات.

وقالت الوزارة في بيان اليوم "إن هذه التصريحات تتنافى مع الواقع ولا تمت للحقيقة بصلة وتتعارض مع أبسط قواعد التعامل بين الدول".

وأعربت "عن استنكار ورفض الكويت لهذه التصريحات الباطلة والتي تناقض الدور الكبير والمقدر الذي تقومان به (السعودية والإمارات) في دعم اليمن وشعبه".

ورأت أن هذه التصريحات "لم تعكس الواقع الحقيقي للأوضاع الحالية في اليمن وتعتبر خروجا عن الموقف الرسمي للحكومة اللبنانية وتغافلا عن الدور المحوري الهام للملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن".

وعلى غرار الرياض والكويت، استدعت المنامة السفير اللبناني وسلمته مذكرة احتجاج على تصريحات قرداحي تجاه السعودية والإمارات، بحسب وكالة أنباء البحرين (بنا).

وذكرت الوكالة أن وزارة الخارجية البحرينية أعربت في مذكرة الاحتجاج "عن استنكار المملكة الشديد للتصريحات التي أدلى بها وزير الإعلام اللبناني (..) وما ساقه تجاه مجريات الحرب في اليمن من إدعاءات باطلة تنفيها الحقائق الموثقة والبراهين المثبتة دوليًا".

وقالت الوزارة "إن الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها جماعة الحوثي الإرهابية بحق الجمهورية اليمنية وشعبها الشقيق، واعتداءاتها المستمرة على المملكة العربية السعودية منذ انقلابها غير الشرعي على الحكومة تدحض هذه التصريحات غير المسؤولة".

واعتبرت أن تصريحات قرداحي "خالفت الأعراف الدبلوماسية ومثلت إساءة مقصودة لدول تحالف دعم الشرعية في اليمن، وتجاهلت المبادئ والقيم التي تحكم العلاقات الأخوية بين الدول العربية".

وتقود السعودية منذ مارس من العام 2015 تحالفا عسكريا عربيا تشارك فيه الإمارات لدعم القوات الحكومية اليمنية في مواجهة الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء ومعظم محافظات الشمال اليمني.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. (فيديو).. إيتو يفقد أعصابه ويركل مصورا جزائريا في وجهه ويطرحه أرضا!

  2. هكذا كان رد اليوتوبر الجزائري بعد تعرضه للضـرب من طرف صامويل ايتو

  3. رونالدو

    هكذا علّق رونالدو على خبر انتقاله إلى النصر السعودي

  4. هزة أرضية بشدة 4 درجات بحمام ملوان بولاية البليدة

  5. هذه قيمة الغرامات على من يسير ليلا بدون أضواء

  6. موجة استنكار واسعة تطال ايتو بعد إعتدائه على اليوتيوبر الجزائري

  7. زغدار: أسعار السيارات ستعرف تراجعا و سيتم تصنيع 4 أنواع من سيارات "فيات" بالجزائر

  8. عرض تفاصيل المخطط "الإجرامي" لقضية الاستغلال الجنسي لأطفال الإبتدائي

  9. 974

    ملعب “974” يودع المونديال رسميا.. فما مصيره؟

  10. الجوية الجزائرية تتيح هذه الخدمة للمسافرين