الصحة العالمية: متحور"أوميكرون" "ليس أكثر خطورة" من سابقاته واللقاحات تبقى "فعالة" ضده

اعتبر مسؤول الحالات الطارئة في منظمة الصحة العالمية مايكل راين أن متحورة أوميكرون لم تظهر" أي زيادة في الخطورة" مؤكدا أن بعض الأماكن في أفريقيا الجنوبية تبلغ عن أعراض أخف بالمقارنة مع تلك التي تسببها نسخ متحورة سابقة من الفيروس.

وشدد المسؤول الأممي أنه ما من سبب للتشكيك بفاعلية اللقاحات في الحماية من الإصابات الحادة بأوميكرون.  

"ليس هناك أي سبب" للتشكيك بفاعلية اللقاحات المتوافرة راهنا ضد فيروس كورونا في الحماية من الإصابات الحادة بأوميكرون، هذا ما صرح به مسؤول الحالات الطارئة في منظمة الصحة العالمية  مايكل راين مضيفا أنه لم يتم تسجيل أي "زيادة في الخطورة" بسبب المتحورة بالمقارنة مع تلك التي تسببها نسخ متحورة سابقة من الفيروس.

وقال مايكل راين في لقاء مع وكالة الأنباء الفرنسية "لدينا لقاحات عالية الفعالية أثبتت فعاليتها ضد جميع المتغيرات حتى الآن، من حيث شدة المرض والاستشفاء، وليس هناك أي سبب للتفكير بأن الأمر لن يكون كذلك" مع أوميكرون، مشددا في الوقت نفسه على الحاجة لإجراء مزيد من الأبحاث في هذا الشأن.

وأضاف هذا الطبيب الذي نادرا ما يجري مقابلات صحافية فردية أن "السلوك العام الذي نلاحظه حتى الآن لا يظهر أي زيادة في الخطورة،في الواقع، فإن بعض الأماكن في أفريقيا الجنوبية تبلغ عن أعراض أخف" بالمقارنة مع تلك التي تسببها نسخ متحورة سابقة من الفيروس.

غير أن المسؤول الكبير في المنظمة الأممية دعا إلى الحذر في التعامل مع هذه البيانات لأن المتحورة الجديدة لم ترصد سوى في 24  نوفمبر من قبل سلطات جنوب أفريقيا وقد سجل وجودها بعد ذلك في عشرات البلدان.

وقال: "نحن لا نزال في البدايات علينا أن نكون حذرين للغاية في كيفية تحليل" هذه البيانات، مشددا في أكثر من مناسبة خلال المقابلة على أن البيانات والدراسات المتاحة لا تزال أولية.

وأشار هذا الطبيب إلى أنه "ثمة بيانات تشير إلى أن الإصابة مجددا أكثر تواترا مع أوميكرون مقارنة بالمتحورات السابقة" لكنه سارع إلى الإضافة أن اللقاحات صممت بطريقة للحماية من الإصابات الحادة وليس بالضرورة من تلك الطفيفة.

وأضاف: "لا يهمنا كثيرا معرفة ما إذا كان تكرار الإصابة ممكنا مع أوميكرون بل يهمنا خصوصا معرفة ما إذا كانت الإصابات الجديدة أقوى أو أقل حدة".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. هذه القنوات الناقلة لودية الخضر ضد غينيا

  2. نحو إنشاء شركة جزائرية عمومية لإنتاج السيارات وتركيبها وتسويقها

  3. إنهاء مهام في رئاسة الجمهورية

  4. بلماضي يحسم الجدل بخصوص مستقبله مع الخضر

  5. أمطار رعدية بـ 20 ولاية بداية من يوم غد الأحد

  6. هذه هي عوامل إرتفاع قيمة الدينار الجزائري

  7. أمطار رعدية في هذه الولايات

  8. رئيس توتال: إذا أرادت أوروبا أمن إمدادات الطاقة فهناك ثمن يتوجب عليها دفعه

  9. هذه هي توقعات مداخيل المحروقات هذه السنة

  10. شروط جديدة لتولي منصب رئيس نادي أو رابطة أو إتحادية رياضية