الفاو: ارتفاع طفيف للأسعار العالمية للأغذية في شهر أفريل الماضي

شهدت الأسعار العالمية للأغذية، لأول مرة منذ سنة، ارتفاعا طفيفا في شهر أفريل الماضي، نتيجة الارتفاع الحاد في مؤشر أسعار السكر، حسب التقرير الاخير لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو).

وجاء في التقرير" بلغ متوسط مؤشر منظمة +فاو+ لأسعار الأغذية 127.2 نقطة في أفريل الماضي، أي بارتفاع قدره 0.8 نقاط (0،6 بالمائة) عن مستواه في مارس".

وكانت "الزيادة الطفيفة في المؤشر خلال شهر أبريل نتيجة الارتفاع الحاد في مؤشر أسعار السكر، إلى جانب ارتفاع مؤشر أسعار اللحوم، في حين واصلت مؤشرات أسعار الحبوب والألبان والزيوت النباتية تراجعها"، وفق ذات الوثيقة.

وفي ذات الإطار، أوضحت الفاو أن أسعار السكر ارتفعت بنسبة 17،6 بالمائة، عما كانت عليه في شهر مارس، لتسجل أعلى مستوى لها منذ شهر أكتوبر 2011.

وكان الارتفاع الكبير في الأسعار بشكل رئيسي نتيجة ازدياد المخاوف بشأن انحسار الكميات المتاحة عالميا في الموسم 2022-2023 في أعقاب المراجعة إلى الأسفل لتوقعات الإنتاج في كل من الهند والصين، إلى جانب إنتاج أقل مما كان متوقعا في تايلند والاتحاد الأوروبي.

وفيما ارتفعت أسعار اللحوم بنسبة 1،3 في المائة، عن مستواها المسجل في مارس، عرفت عدة أغذية اخرى انخفاضا، حيث انخفضت أسعار الحبوب ب 1،7 بالمائة عن مستواها المسجل في مارس.

وقد عوض تراجع الأسعار العالمية للحبوب الخشنة الرئيسية الزيادة في أسعار الأرز من شهر إلى آخر.

وتراجعت الأسعار الدولية للقمح بنسبة 2،3 في المائة خلال شهر أفريل الماضي، حيث وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ شهر جويلية 2021، وذلك بشكل رئيسي بسبب توفر كميات كبيرة مخصصة للتصدير من الاتحاد الروسي وأستراليا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة حر بعدد من ولايات البلاد هذا الثلاثاء

  2. مبـــابي يفجر قنبلة بخصوص الإنتخابـات الفرنسية!

  3. درجات حرارة قياسية في هذه الولايـــات

  4. تـــراجع أسعـــار النفط

  5. السعودية تحذّر الحجاج من إرتفاع درجات الحرارة بمكة

  6. الهند.. تصادم قطارين يودي بحياة 15 شخصاً على الأقل

  7. ارتفاع حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة إلى 151 منذ 7 أكتوبر

  8. استجابة شبه كلية للتجار لنظام المداومة في ثاني أيام عيد الأضحى