انسحاب المغرب من الكركرات "ذر للرماد في الأعين"

بعد ادعائها الاستجابة لمطالب الأمين العام للأمم المتحدة

البوليزاريو
البوليزاريو

أصدرت جبهة البوليساريو بيانا اعتبرت فيه أن القرار الذي اتخذته السلطات المغربية بإبعاد قواتها "مئات الأمتار في منطقة الكركرات، هو ذر للرماد في الأعين وازدراء للقانون الدولي"، مؤكدة دعمها لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس لاحترام "روح ونص اتفاق وقف إطلاق النار".

وصفت جبهة البوليساريو إعلان السلطات المغربية أمس الانسحاب من منطقة الكركرات جنوب الصحراء الغربية المتنازع عليها، بأنه "ذر للرماد" في الأعين. وأكدت الجبهة في بيان أن "قرار المغرب إبعاد قواته مئات الأمتار في منطقة الكركرات، هو ذر للرماد في الأعين وازدراء للقانون الدولي الذي ظل المغرب يرفضه لما يقارب ثلاثة عقود".

وأضاف البيان أن البوليساريو "تدعم دعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى احترام روح ونص اتفاق وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991 كجزء من خطة التسوية الأممي الذي تشرف عليه الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الإفريقية ويدعو إلى تنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية". وكانت وزارة الخارجية المغربية ذكرت أن المغرب سيبدأ "بانسحاب أحادي الجانب" من منطقة الكركرات، "استجابة لطلب الأمين العام للأمم المتحدة".

وعبر البيان عن أمل المغرب بأن يؤدي تدخل الأمين العام إلى عودة المنطقة إلى "الوضعية السابقة (...) وضمان مرونة حركة النقل"، إضافة إلى "الحفاظ على وقف إطلاق النار وتعزيز الاستقرار الإقليمي". وحسب البوليساريو فإنه "لم تكن هناك طرق ولا حركة تجارية" بين جدار الدفاع الذي شيده المغرب في الصحراء الغربية، والحدود الموريتانية.

الأكثر قراءة

  1. غدًا الأربعاء.. أمطار على هذه المناطق

  2. تثمين معاشات ومنح التقاعد و القوانين الأساسية للأسلاك الطبية وشبه الطبية للصحة على طاولة مجلس الوزراء

  3. أمطار غزيــرة وريـاح قوية على على هذه الولايات

  4. هذه هي أبرز مخرجات إجتماع مجلس الوزراء

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34789 شهيد

  6. أمطار رعدية على 14 ولاية اليوم

  7. SNTF.. انجاز مشروع جديد بمعايير عالمية

  8. السماح لأفراد الجالية الوطنية بالدخول إلى الجزائر باستظهار بطاقة التعريف

  9. حج 2024.. بيان هام لفائدة الحجاج بخصوص حجز الفنادق

  10. صدام بين إيتو والحكومة الكاميرونية.. و"الفيفا" هي السبب؟