بمبادرة من الجزائر.. مجلس الأمن يعتمد مشروع بيان صحفي يخص العاملين الانسانيين في غزة

اعتمد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أمس الخميس، مشروع بيان صحفي بمبادرة من الجزائر وغويانا وسلوفينيا، يتعلق بقضايا المجاعة وأمن العاملين الإنسانيين في قطاع غزة الذي يتعرض لهجوم صهيوني غير مسبوق منذ 7 أكتوبر الماضي.

وقد أعرب أعضاء مجلس الأمن في الوثيقة التي تم اعتمادها بالإجماع عن "قلقهم" إزاء الهجمات الصهيونية التي أودت بحياة سبعة من أعضاء منظمة "وورلد سنتر كيتشن"  منذ أسبوعين.

 وجاء في النص: "إن هذا الهجوم الشنيع قد رفع عدد العاملين الإنسانيين الذين قتلوا في غزة خلال النزاع إلى 224، أي أكثر من ثلاث مرات عدد العاملين الإنسانيين الذين قتلوا في أي نزاع مسجل خلال عام واحد.

كما أكد أعضاء مجلس الأمن، الذين اجتمعوا الجمعة الماضي لمناقشة جدول أعمال يتعلق بالمجاعة وأمن العاملين الإنسانيين في غزة، على ضرورة "محاسبة" المسؤولين، مطالبين بإجراء تحقيق شفاف.

كما طالبوا كذلك بحماية العاملين الإنسانيين، فضلا عن البنية التحتية والعمليات التي يتم تنفيذها تحت حماية القانون الدولي.

ومن جهة أخرى، أعرب أعضاء مجلس الأمن عن "قلقهم العميق" بشأن الحصيلة البشرية للعدوان الصهيوني الجاري في غزة، والوضع الإنساني المأساوي، علاوة على الخطر المحدق بحدوث مجاعة في القطاع الفلسطيني، داعين إلى رفع الحصار الصهيوني فورا وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.

كما دعت الوثيقة أيضا إلى الاحترام التام للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي والقوانين الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، مطالبة بوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأعرب المجلس كذلك عن دعمه الكامل لمنسقة العمل الإنساني وإعادة الإعمار في غزة "في إطار القرار 2720 (2023)"، وكذا دعم جهود جميع الموظفين ووكالات الأمم المتحدة بما في ذلك وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتوفير المساعدة للاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط (الانروا)"الذين يعملون على توفير المساعدة الإنسانية للمدنيين في غزة".

وفي الختام، أدان المجلس جميع أعمال العنف التي تستهدف المدنيين.

ارتفعت حصيلة العدوان الصهيوني على قطاع غزة يوم الخميس إلى 33.545 شهيدا و76.094 جريحا منذ 7 أكتوبر الماضي، حسب السلطات الفلسطينية في غزة.

وخلال عملياته الإجرامية، لا يتردد الجيش الصهيوني في استهداف العاملين الإنسانيين والصحفيين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. قمة مجموعة الـ7 لكبار المصنعين في العالم بإيطاليا : رئيس الجمهورية سيلقي خطابا ويجري لقاءات مع قادة كبار في العالم

  2. مولودية الجزائر بطلا للدوري المحترف ونجم بن عكنون ووادي سوف يسقطان إلى القسم الثاني

  3. وزير الري يضع حيز الخدمة مشروع تزويد تيارت بالمياه الصالحة للشرب من الشط الشرقي

  4. تعديل برنامج سير قطارات ضاحية الجزائر في عيد الاضحي

  5. رئيس الجمهورية يستقبل نظيره الكيني بباري الإيطالية

  6. رئيس الجمهورية يستقبل بإيطاليا رئيس المجلس الأوروبي

  7. المدير العام لمنظمة العمل الدولية يشيد بدور مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري داخل المنظمة