خيبة أمل فرنسية بعد تفضيل سويسرا لمقاتلات أميركية عوضا عن طائرات رافال

قررت الحكومة السويسرية اختيار طائرات مقاتلة من طراز لوكهيد مارتن إف-35 ألف لايتنينج 2 كجزء من ترسانتها عوض طائرات رافال، مما أثار غضب فرنسي حسب ما نقلته وسائل إعلام سويسرية و فرنسية  

 وردا على ذلك نفت باريس إلغاء اجتماع قمة بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الاتحاد السويسري غي بارمولا في باريس، و أعلن قصر الإليزيه أعلن، بحسب "فرانس برس"، أنه لم يتم إلغاء القمة بسبب خلاف متعلق بصفقة أبرمتها سويسرا لاقتناء مقاتلات أميركية متطورة.

وأشارت الرئاسة الفرنسية إلى أن موعد القمة الفرنسية السويسرية لم يحدد بعد بشكل نهائي، موضحة أن ماكرون وافق مبدئيا أوائل العام الجاري على لقاء الرئيس بارمولا، واقترح الجانب السويسري عقد الاجتماع في نوفمبر، غير أن باريس أبلغته الصيف الماضي، أن تنظيم اللقاء في نوفمبر قد يكون مهمة صعبة.

بدوره، أفاد مكتب الرئيس السويسري أن تغيير الخطط المطروحة لا يعني إلغاء اللقاء المتفق عليه، لأن جدوله لم يتم إتمامه بعد.

يأتي ذلك بعد أن نشرت وسائل إعلام سويسرية، أن الفرنسيين قرروا إلغاء القمة بسبب غضبهم من سويسرا، عقب إبرامها في يونيو صفقة لاقتناء 36 مقاتلة من طراز "إف-35 أي" من إنتاج شركة "لوكهيد مارتن" الأميركية.

التطور يأتي بالتزامن مع أزمة مازالت مشتعلة بين فرنسا وأستراليا حول إلغاء الأخيرة صفقة غواصات فرنسية واستبدالها بأخرى أميركية، ما أثار غضب فرنسا.

 و كانت العروض المقدمة الى سويسرا تتألف من الطائرة اف-35 ايه و  طائرة بوينغ اف/ايه 18 سوبر هورنيت والفرنسية رافال داسو ومشروع يوروفايتر المشترك بين ايرباص الالمانية والفرنسية والايطالية ليوناردو  وبي ايه اي سيستمز البريطانية.

بيد ان سويسرا المحايدة اختارت شراء 36 طائرة مقاتلة من طراز اف - 35 ايه بعد ان خلص تقييم الى ان هذه الطائرات حققت اعلى الفوائد الشاملة باقل تكلفة شاملة ، وفقا لما ذكرته الحكومة السويسرية شهر جويلية الماضي

وبتعهدها بصفقة بقيمة 5.5 مليار دولار، ستصبح سويسرا الدولة الخامسة عشرة التي تستخدم طائرات إف-35، لتنضم إلى "العائلة الكبيرة" للولايات المتحدة من الطائرات ذات المحرك الواحد.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. "فُرصة" للراغبين في الحصول على وظائف في كندا

  2. رسميا.."سقف جديد" لسعر زيت المائدة

  3. أول تريليونير في العالم

  4. ثمن تذاكر الرحلات البحرية نحو أوروبا تتراوح بين 60 و80 ألف دج"

  5. فوز غير مسبوق لسيدات الجزائر

  6. اعتماد سليمة عبد الحق سفيرة للجزائر في هولندا

  7. وزارة التجارة : "الجزائر لديها فائض في إنتاج الزيت وتتجه قريبا نحو التصدير"

  8. بونجاح وجهًا لوجه أمام براهيمي..وهذه هي القنوات الناقلة

  9. محرز "فخور" بإنجازه الجديد..وهذا ما قاله عن "الأسطورة" ماجر وسوداني

  10. إنجازمصنع لإنتاج الحديد المصفح بوهران شهر نوفمبر القادم