رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا : قمة "بريكس" المقررة شهر أوت في جوهانسبورغ ستكون حضورية

كشف اليوم الأحد، رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا في مقطع فيديو نشر على "تويتر"، بأنّ قمة بريكس الخامسة عشرة التي تستضيفها بلاده والمقرر عقدها في مركز ساندتون للمؤتمرات في جوهانسبورغ ، بين يومي 22 و24 أوت 2023"، ستكون وجها لوجه.

وقال رامافوزا "ستكون لدينا قمة "بريكس" حضورية ولن تكون افتراضية"، مشيرا إلى أن المنظمة لم تعقد اجتماعات قمة وجها لوجه منذ ما يقارب ثلاث سنوات.

وكشف أنيل سوكلال سفير آسيا و"بريكس" لدى وزارة خارجية جنوب إفريقيا قبل ذلك، بأنّ رؤساء جميع الدول الإفريقية تمت دعوتهم لحضور قمة "بريكس"، التي ستعقد في جوهانسبورغ، ووفقا له، فقد قرر رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا دعوة جميع قادة الدول الإفريقية.

وأشار المتحدث إلى أن جنوب إفريقيا ستترأس مجموعة "بريكس" في عام 2023، وتولي اهتماما بالغا لقارة لإفريقيا والبحث عن أشكال جديدة من الشراكة.

وفي 29 جوان، قالت الممثلة الرسمية لوزارة الشؤون الخارجية في إثيوبيا، ميليسا أليما، إن الجمهورية تأمل في الحصول على قرار إيجابي من الدول الأعضاء في "بريكس" فيما يتعلق بطلبها للانضمام إلى المجموعة.

وأكد فنسنت ماجوينيا، المتحدث باسم الرئاسة، لوكالة رويترز في رسالة نصية، أن هذا يعني أن القمة بأكملها، بما في ذلك الجزء الرئيسي الذي يشارك فيه رؤساء دول "بريكس"، ستعقد في جنوب أفريقيا.

وانطلقت بداية شهر فبراير الماضي، الاجتماعات التحضيرية لعقد قمة دول "بريكس" في جنوب إفريقيا شهر أوت المقبل، وينتظر أن تفصل هذه القمة في عضوية دول جديدة في المجموعة من ضمنها الجزائر.

وترمي الاجتماعات التحضيرية المستمرة، إلى وضع جنوب إفريقيا في جهوزية تامة لإنجاح قمة هذا التكتل السياسي الاقتصادي العالمي الذي يضم خمسة بلدان صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم، وهي البرازيل، روسيا، الهند، الصين، وجنوب إفريقيا.

وكانت الجزائر تقدّمت بطلب رسمي من أجل اللحاق بمجموعة "بريكس" الاقتصادية والسياسية، لكونها تمتلك معظم الشروط المطلوبة للانضمام إلى هذه المنظمة العالمية.

وشارك رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في قمة بكين التي جرت عبر الفيديو في 23 جوان 2022، إلى جانب قادة عدّة دول مرشحة لولوج هذا التكتل الذي يعتبره كثيرون أنه بمثابة منظمة موازية لمجموعة السبعة الكبار، التي تقودها الولايات المتحدة وعضوية كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة حر تصل إلى 49 درجة على هذه الولايات

  2. شبيبة القبائل تُبرم ثالث صفقاتها الصيفية

  3. بلعابد يترأس اجتماعا لغلق السنة الدراسية الحالية

  4. الرئيس تبون: هناك ثورة مضادة من دول يقلقها استقرار الجزائر

  5. دعم المؤسسات الصحية بأعوان شبه طبيين و قابلات

  6. دواء جديد لمحاربة الخلايا السرطانية

  7. شباب بلوزداد يعلن رحيل المدرب ماركوس باكيتا

  8. الرئيس تبون: زيارتي إلى تيزي وزو كانت أكثر من ناجحة

  9. نفط: ارتفاع محسوس في سعر خام البرنت

  10. قانون جديد يجبر اليابنيين على الضحك يوميا