شركة فرنسية تعرض أول دواء لفيروس كورونا

بعد تجارب واعدة...

وكالات- كشفت شركة "سانوفي" العالمية الفرنسية للأدوية، عن دواء مضاد للملاريا يمكنه معالجة فيروس كورونا، وذلك بعد تجارب "واعدة"  بحسب الشركة.

وقال متحدث باسم سانوفي لوكالة فرانس برس إنه على ضوء النتائج المشجعة لدراسة أجريت على هذا الدواء فإن "سانوفي تتعهد وضع دوائها في متناول فرنسا وتقديم ملايين الجرعات، وهي كمية يمكن أن تتيح معالجة 300 ألف مريض"، مشددا في الوقت نفسه على أن المجموعة الدوائية مستعدة للتعاون مع السلطات الفرنسية "لتأكيد هذه النتائج".

و"بلاكنيل" عقار مكون من جزيئات "هيدروكسي كلوروكين" ويستخدم منذ عقود في معالجة الملاريا وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل.

والاثنين قال البروفسور ديدييه راؤول، مدير المعهد الاستشفائي الجامعي في مرسيليا، إنه أجرى تجربة سريرية أظهرت أن هذا العقار يمكن أن يساهم في القضاء على فيروس كورونا المستجد.

وبحسب الدراسة التي أجراها البروفسور راؤول على 24 مريضا بفيروس كورونا المستجد، فقد اختفى الفيروس من 75% من أجسام هؤلاء بعد ستة أيام على بدء تناولهم العقار.

وكانت المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية سيبيث ندياي قالت في وقت سابق إن هذه التجربة السريرية "واعدة" وسيجري المزيد منها على عدد أكبر من المرضى.

كيف يعمل هذا العقار في الجسم؟

مع أن آلية العمل الدقيقة لعقار هيدروكسي كلوروكين غير واضحة تماما، ولكن يعتقد أنه يعمل كالتالي في الخلايا البشرية:

1- يتراكم هيدروكسي كلوروكوين في الليسوسومات في الخلايا البشرية. والليسوسوم هو عضية في الخلية تأخذ شكل فجوة أو فقاعة، ووظيفتها إزالة الفضلات، وهي تحتوي على أنزيمات هاضمة، وتقوم هذ العضية بالتهام وتحليل العضيات التي انتهى دورها في الخلية أوشاخت، وأيضا جزيئات الغذاء والفيروسات والبكتيريا.

2- عندما يتراكم هيدروكسي كلوروكوين فإنه يرفع الأس الهيدروجيني لفجوة الليسوسوم، أي أنه يقلل حامضيتها.

3- هذه العملية تقود إلى عمليات تؤدي إلى تقليل الاستجابة الالتهابية.

4- قد يقلل هيدروكسي كلوروكين أيضا من انطلاق السيتوكينات مثل إنترلوكين -1، وهذه المواد هي بروتينات تلعب دورا في الاستجابة المناعية وتفرز من خلايا الدم البيضاء وخلايا أخرى في الجسم.

كيف سيعمل عقار هيدروكسي كلوروكوين ضد فيروس كورونا؟

لم تذكر شركة سانوفي تفاصيل، لكننا نفترض أن عقار هيدروكسي كلوروكوين سوف يؤثر على الاستجابة المناعية، إذ أصبحنا نعرف وفقا للدراسات أن من طرق إضرار فيروس كورونا للجسم هو تسببه بعاصفة خلوية "سايتوكاين ستورم".

والعاصفة الخلوية هي استجابة مناعية خطيرة، وتحدث عند إنتاج الخلايا المناعية بشكل مفرط وتدخل إلى الرئتين، مما يقود إلى تدهور في الجسم يشبه تسمم الدم. يرافق هذا تراجع في القدرة على التنفس والتهاب رئوي، مما قد يقود في النهاية إلى الموت.

لذلك قد تكون آلية عمل عقار هيدروكسي كلوروكوين أنه عبر التأثير على جهاز المناعة فإنه يضعف أو يوقف العاصفة الخلوية فيمنع حدوث المضاعفات الخطيرة.

وتعمل 12 شركة أدوية أخرى على الأقل حاليًا لتطوير لقاحات أو مضادات فيروسية وأدوية أخرى لمساعدة المصابين بفيروس كورونا، والذي ينتشر بسرعة شديدة، وتسبب في عدد كبير من الوفيات بهذا المرض حول العالم.

وكانت شركة سانوفي بدأت في 18 من الشهر الماضي شراكة مع الهيئة الأمريكية لبحوث الطب الحيوي المتقدم والتطوير التابعة لوزارة الصحة في الولايات المتحدة لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا الجديد الذي تفشى في الصين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. لماذا استلقيتَ أنت على الأرض أمام ضربة محرز الحرّة؟..ميسي يجيب!

  2. ثلوج كثيفة يصل سمكها إلى 20 سم..في هذه الولايات

  3. تنبيه خاصّ : أمطار رعدية غزيرة في 23 ولاية

  4. هذه أهم قرارات الرئيس تبون خلال إجتماع مجلس الوزراء

  5. إعلامي مصري "يتمنى" فوز الجزائر بكأس العرب!

  6. صورة تعبيرية

    الإطاحة بشبكة إجرامية في تهريب البشر بالبليدة

  7. استمرار تساقط الثلوج على المرتفعات الوسطى والشرقية

  8. شوبير "متخوّف" من نتيجة سلبية للفراعنة أمام الخضر!

  9. هذه هي الطرق المقطوعة بسبب الثلوج

  10. (فيديو).. زروقي يوقع هدف عالمي ويقود تفينتي لفوز ثمين