صور بالأقمار الصناعية تكشف قيام كوريا الشمالية بتوسعة نووية

أفادت تقارير وصور أقمار صناعية أن كوريا الشمالية تقوم بتوسعة لمحطة تخصيب اليورانيوم، وعلى ما يبدو محاولات لزيادة إنتاجها من المادة المشعة المستخدمة في صنع الأسلحة الذرية.


فقد أظهرت الصور الحديثة بالأقمار الصناعية أن بيونغيانغ تقوم بتوسيع محطة تخصيب اليورانيوم في مجمعها النووي الرئيسي في يونغبيون، في إشارة إلى أنها عازمة على تعزيز إنتاج مواد صنع القنابل، حسبما قال خبراء.

 ووفقا لتقارير إعلامية، يأتي هذا التقييم بعد أن أثارت بيونغيانغ التوترات مؤخرا من خلال إجراء تجاربها الصاروخية الأولى في 6 شهور وسط دبلوماسية نزع السلاح النووي الخاملة منذ فترة طويلة مع الولايات المتحدة.

وقال جيفري لويس وخبيران آخران في معهد ميدلبري للدراسات الدولية بمونتيري في تقرير: "من المحتمل أن يشير توسيع محطة التخصيب إلى أن كوريا الشمالية تخطط لزيادة إنتاجها من اليورانيوم المستخدم في صنع الأسلحة في موقع يونغبيون بنسبة تصل إلى 25 بالمائة"، بحسب وكالة الأسوشيتد برس.

وجاء في التقرير أن صور الأقمار الصناعية، التي التقطتها ماكسار، تظهر أعمال بناء في منطقة مجاورة لمحطة تخصيب اليورانيوم في يونغبيون.

وقال التقرير إن صورة التقطت عبر الأقمار الصناعية في الأول من سبتمبر الجاري تظهر أن كوريا الشمالية أزالت الأشجار ومهدت الأرض للبناء ويبدو حفار بناء أيضا".

وأضاف أن الصورة الثانية التي التقطت في 14 سبتمبر أظهرت جدارا أقيم لإحاطة المنطقة، والعمل على أساس وألواح تمت إزالتها من جانب مبنى التخصيب لتوفير الوصول إلى المنطقة المغلقة حديثا.

 وذكر التقرير أن "مساحة المنطقة الجديدة تبلغ حوالي 1000 متر مربع، وهي مساحة كافية لإيواء 1000 جهاز طرد مركزي إضافي، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى زيادة قدرة المصنع على إنتاج يورانيوم عالي التخصيب بنسبة 25 %".

ويمكن صنع الأسلحة النووية باستخدام اليورانيوم عالي التخصيب أو البلوتونيوم، وكوريا الشمالية لديها منشآت لإنتاج كليهما في يونغبيون.

المصدر: وكالات

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية في 8 ولايات

  2. "جميلُ الجزائر" الذي لا ينساه الصينيون..منذ 50 عامًا!

  3. أمطار رعدية شرق وغرب الوطن

  4. بلايلي يرد على شائعات وقوعه في فحص كشف المنشطات مرة ثانية

  5. شروط "جديدة" لدخول مقرّ السفارة الأمريكية بالجزائر

  6. أسعار النفط تواصل تعافيها

  7. أمطار رعدية في عدد من ولايات الوطن

  8. وكالة الفضاء وديوان الأرصاد الجوية..لإعادة بعث "السدّ الأخضر"

  9. 12 مشروع قانون للتصويت عليها يوم غد الثلاثاء

  10. بن عبد الرحمان: "الدولة تتخلى عن أرباح سوناطراك وسونلغاز لتوسيع استثماراتهما"