غالي: إسبانيا لها مسؤوليات وديون سيتعين دفعها في يوم من الأيام للشعب الصحراوي

أكد رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، تصميم الشعب الصحراوي على مواصلة الكفاح المسلح الى غاية فرض حقه في تقرير المصير، مشددا على أن اسبانيا لها "مسؤوليات وديون سيتعين دفعها في يوم من الأيام" للشعب الصحراوي.

وقال الرئيس غالي في مقابلة أجراها مع برنامج "آنا روزا" الذي بث على قناة "تيليسينكو" (القناة الخامسة) الإسبانية، إن الشعب الصحراوي "مصمم على مواصلة الكفاح والنضال من أجل فرض حقه في تقرير المصير وتكريس قيام الدولة الصحراوية وسيحقق أهدافه التي يكافح من أجلها"، والتي تبقى حسبه "مجرد مسألة وقت".

ووصف الرئيس غالي، الموقف الأخير للحكومة الإسبانية برئاسة بيدرو سانشيز بشأن النزاع في الصحراء الغربية ورضوخها لشروط نظام المخزن ب"الخيانة"، كما أكد أن "مدريد لها ديون سيتعين دفعها في يوم من الأيام للشعب الصحراوي".

و تساءل رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية خلال المقابلة ذاتها، عن ما وراء قرار الرئيس التنفيذي للحكومة الاسبانية هذا، حيث أبرز أن هذا التغيير في الموقف قد أدى إلى "تغيير كامل في سياسة إسبانيا حيال القضية الصحراوية, خلافا لما كانت عليه منذ عقود"، متابعا بالقول : "علاقاتنا الرسمية مقطوعة".

كما خاطب الرئيس الصحراوي، سلطات مدريد بالقول : "هناك مسؤوليات تاريخية على اسبانيا سيتعين الاعتراف بها أمام التاريخ والشعب الصحراوي".

وبخصوص إمكانية تراجع الحزب الشعبي الإسباني في حال وصوله إلى السلطة، عن قرار رئيس الحكومة سانشيز، في مسألة دعم الاحتلال المغربي في قضية الصحراء الغربية، رد غالي : "آملنا أن تراجع إسبانيا مواقفها تجاه القضية الصحراوية، لكننا نعلم أن الأحزاب تتبنى مواقف في المعارضة ولكن بمجرد وصولها إلى الحكم، فإنها تتبنى سياسات أخرى".

وعلى الرغم من أن الأمور بين البلدين أصبحت أكثر توترا من أي وقت مضى، إلا أن الرئيس ابراهيم غالي بدا واثقا من أن التغيير المرتقب في الحكومة الإسبانية سيجعل الأمور أسهل.

كما تطرق الرئيس الصحراوي في المقابلة إلى فضيحة التجسس عبر برنامج بيغاسوس الصهيوني، حيث أكد أنه "قد تم استهدافه هو أيضا من طرف نظام المخزن".
 
 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. "الفيفا" يحسم الجدل بشأن هدف اليابان الثاني في شباك إسبانيا

  2. (فيديو).. كافاني يحطم شاشة "الفار" بعد إقصاء الأوروغواي من المونديال!

  3. مبابي

    "الفيفا" يعاقب مبابي لهذا السبب

  4. تقارير برازيلية: بيليه لم يعد يستجيب للعلاج الكيميائي

  5. تفاصيل جديدة حول تأسيس بنك الإسكان

  6. منتخب البرازيل يتلقى ضربة موجعة قبل مواجهة كوريا الجنوبية

  7. سواريز

    سواريز يفتح النار على "الفيفا" بعد خروج الأوروغواي من مونديال قطر

  8. ميزة غير مسبوقة في ساعة "هواوي" الذكية الجديدة

  9. الرئيس تبون يستقبل الملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين

  10. ملك الأردن يشرع في زيارة إلى الجزائر بداية من اليوم