فرار 150 سجينًا بعد هجوم مسلّح على سجن جنوب الفلبين

جماعة إسلامية متّهمة بتنفيذ الهجوم

تعبيرية
تعبيرية

قال مسؤولون في الفلبين إن نحو 100 مسلح مرتبطين بجماعات إسلامية متمردة اقتحموا سجنا في جنوب البلاد، أمس،  وقتلوا حارسا وحرروا أكثر من 150 سجينا بعضهم من المتشددين الإسلاميين. ويشهد البلد ذو الأغلبية الكاثوليكية الواقع في جنوب شرق آسيا حركات تمرّد يشنّها مسلمون في جزره الجنوبية منذ عقود.

وقال مدير السجن بيتر بونجات لمحطة إذاعية محلية إن المسلحين فتحوا النار على الحراس في سجن نورث كوتاباتو في مدينة كيداباوان، وأضاف أن 158 من بين السجناء البالغ عددهم إجمالا 1511 سجينا تمكنوا من الفرار. وقال مكتب الرئيس إنه تمّ اللحاق بثمانية سجناء قبل تمكّنهم من الفرار وإن اثنين استسلما في حين قتل 6 منهم .

وقالت شيرلين ماكاسارتي القائمة بأعمال حاكم إقليم نورث كوتاباتو إن مكتبها كان تلقى إخبارية بتخطيط جماعة مقاتلي بانجسامورو الإسلامية للتحرير لتمكين أعضاء بالحركة من الهرب من السجن.وأضافت المتحدثة في تصريح لتلفزيون محلي أن السجناء "كانوا ضالعين في جرائم قتل وأيضا أعتقد أن لديهم خبرة في صنع المتفجرات لذا راقبناهم عن كثب".وتابعت إن قائد المهاجمين المعروف باسم القائد ديربي له صلات بجماعة مقاتلي بانجسامورو الإسلامية للتحرير وهي جماعة منشقة عن جبهة مورو الإسلامية للتحرير.

ويتردد أن بعض أعضاء جماعة بانجسامورو وجبهة مورو وراء مقتل 44 من قوات الشرطة الخاصة أثناء تنفيذ مهمة سرية قبل عامين لاعتقال صانع قنابل ماليزي كانت وزارة الخارجية الأمريكية قد رصدت مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار لمن يقدم معلومات تفضي للقبض عليه. وكانت الحكومة قد وقعت في 2014 اتفاق سلام مع جبهة مورو وهي أكبر الجماعات المسلّحة في البلاد.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيــرة على 24 ولاية

  2. العثور على شخص مفقود منذ 1998 في الجلفة

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35173 شهيد

  4. فتح باب التسجيلات لاقتناء سكنات الترقوي الحر بالعاصمة

  5. تقدُّم ملحوظ في أشغال الخط السككي المنجمي غارا جبيلات - تندوف

  6. أسعار النفط ترتفع وسط توقعات شح الإمدادات

  7. من حيث المساحة.. الجزائر ضمن قائمة أكبر البلدان حول العالم

  8. ودّع اللقب "بحزن".. الملك تشارلز يتخلى عن هذا المنصب للأمير ويليام

  9. الإطاحة بعصابة تقوم بتهريب الرعايا الأفارقة خارج الوطن

  10. وفاة ملاكم بريطاني خلال أول مباراة احترافية له