فيديو... وزير النفط النيجيري يصدم المغرب ويعلن إنطلاق خط الغاز مع الجزائر

شرعت نيجيريا في بناء خط الغاز الذي يربطها بالجزائر، وذلك بعد أن تعطل المشروع لسنوات، حسب ما أوضحه وزير النفط النيجيري.

أكد وزير النفط النيجيري في حوار مع قناة CNBC أن بلاده بدأت في إنجاز مشروع أنبوب ‫الغاز الرابط بين نيجيريا والجزائر، وأوضح المسؤول النيجيري قائلا أنه "ما من شك كنا ننوي بناء خط الغاز النيجيري منذ فترة بعيدة ولكن واجهنا صعوبات في ذلك"، مؤكدا بهذا الشأن الانطلاق في إنجاز المشروع قائلا "قد بدأنا في تنفيذ المشروع وبناء الخط الرابط من الجنوب إلى الشمال"، هذا الخط الذي يهدف إلى "نقل الغاز النيجيري إلى الجزائر"

مضيفا "ومن جانبها تقوم الجزائر بنقل الأنابيب من الشمال إلى الدول الأخرى"، مؤكدا "لقد بدأنا بعملية البناء". وخلال شهر أوت الماضي، أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أن الجزائر تولي اهتماما خاصا للتجسيد "السريع" لمشروع خط أنبوب الغاز العابر للصحراء الذي يهدف إلى ربط حقول الغاز الطبيعي النايجيرية بأوروبا عبر شبكة أنابيب الغاز الجزائرية.

وأكد عرقاب خلال اجتماع عقده بمقر الوزارة مع وفد المعهد الوطني للدراسات السياسية والاستراتيجية النيجيري الذي أجرى يجري زيارة للجزائر "إننا نولي اهتماما خاصا للتجسيد السريع لهذا المشروع المهم الذي سيعطي دفعا جديدا للعلاقات بين بلدينا في مجال التعاون التقني وتعزيز القدرات".

وذلك بالنظر للفوائد الاجتماعية والاقتصادية الكبرى في بلدان العبور في ظل احترام حماية البيئة والتنمية المستدامة. خاصة وأن المشروع مسجل ضمن برنامج الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (نيباد). وفي خطوة نحو إجهاض مشروع خط أنبوب الغاز العابر للصحراء بين الجزائر ونيجيريا، حاول المخزن المغربي إجراء مباحثات مع الجانب النيجيري، لاسيما في الجانب المتعلق بخط الغاز نيجيريا- المغرب وإحداث مصنع لإنتاج الأسمدة في نيجيريا. وقد جاء تحرك المغرب بعد التقارب الأخير بين الجزائر ونيجيريا، والاتفاق على تنفيذ مشاريع مشتركة.

غير أن مبادرة نيجيريا لبناء خط الغاز الذي يربطها بالجزائر يجعل المغرب بين فكي كماشة، خاصة وأن الجزائر قررت عدم تجديد عقد خط الغاز الذي يربطها بأوروبا والمار بالمغرب مع نهاية العقد شهر أكتوبر الداخل، بالإضافة إلى المبادرة النيجيرية التي تفقد المغرب موردا آخر للطاقة، ويعزز موارد الجزائر ويزيد من تقاربها الإفريقي كما أنها ستحظى بثقة أكبر من طرف المتعاملين الأوروبيين. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مرتبة إفريقية وعربية جديدة للمنتخب الوطني في تصنيف "فيفا" الجديد

  2. أسعار النفط تواصل تسجيل أرقام مرتفعة

  3. الحكم بالسجن لمدة 10 أشهر مع وقف التنفيذ ضد الدولي الفرنسي كريم بنزيمة

  4. بيان لميترو الجزائر يوضح أسباب توقفه المؤقت بالأمس

  5. "العربية فقط" في مراكز التكوين المهني بالجزائر

  6. حالات الإصابة بكورونا في أدنى مستوى لها بالجزائر..منذ عام ونصف

  7. 10 تكوينات "ماستر" مفتوحة لحاملي الليسانس في "جميع التخصصات"

  8. الكونغرس الأمريكي يوقف قرار ترمب بفتح قنصلية في مدينة الداخلة المحتلة

  9. بالصور.. تصدير 1250 طنا من الإسمنت نحو مالي

  10. تونس ترحّب برفع عدد الرحلات الجويّة مع الجزائر..وهذا ما اقترحه سفيرها