قريبا.. طريق قاري يربط بين المغرب وإسبانيا

ومشروع خط سكة الحديد المغاربي قيد الدراسة

تعبيرية
تعبيرية

وكالات - محمدعبدالمؤمن - كشف كاتب الدولة المغربي المكلّف بالنقل محمد نجيب بوليف، في حديث لوكالة الأناضول التركية ، نشرته اليوم الجمعة ،  أنه سيتم الإعلان قريبا عن مشروع للربط القاري بين بلده وإسبانيا، مؤكدا من جهة أخرى أن اتحاد المغرب العربي سيطلق دراسة حول كيفية تحقيق مسعى خط السكة الحديدية الرابط بين دوله الخمس.

وقال الوزير المغربي للأناضول: "نشتغل منذ سنوات مع إسبانيا من أجل الربط القاري بين البلدين، ونحن الآن في مرحلة تعميق الدراسات التقنية"، وتابع: "يوجد أفق زمني معقول لخروج الدراسات التقنية إلى حيز الوجود، كي تعطينا الخيارات الممكنة لهذا الربط".

وأضاف بوليف يقول: "الشركتان المغربية والإسبانية تشتغلان على إيجاد أفضل طريقة للربط القاري، والدراسة المرتبطة بعمق البحار ستمكن من اقتراح عدد من الخيارات".

وبخصوص مشروع القطار المغاربي، قال بوليف إن "اتحاد المغرب العربي يحاول منذ تأسيسه (عام 1989) إنجاز هذا المشروع"، وأوضح أن "كل البنيات التحية والمشاريع الإقليمية مرتبطة بالمناخ السياسي السائد بالبلدان المعنية، والجديد هو أن الاتحاد المغاربي سيطلق دراسة لترويج وإعلان كيفية تحقيق الربط السككي".

وتابع بوليف يقول :"السكك متوفرة، إلا أن بعض المقاطع تحتاج إلى إنجاز.. ودور الدراسة التي أطلقها الاتحاد هو عودة الملف إلى طاولة النقاش، خاصة وأنه تم الاتفاق خلال لقاء وزاري لـ5 زائد 5 في موريتانيا مؤخرا، على هذا الربط السككي".

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيــرة على 6 ولايات

  2. أمطـار غزيـرة على هذه المناطق

  3. بيان هام من وزارة التربية بخصوص تسجيل تلاميذ السنة الأولى ابتدائي

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 36096 شهيد

  5. إتصالات الجزائر تخفض أسعار الأنترنت غير المحدود وترفع سرعة التدفق حتى 1 جيغابت في الثانية

  6. إطلاق نار بين الجيشين الإسرائيلي والمصري في رفح

  7. نحو فتح نفق الطريق السيار شرق غرب بجبل الوحش بقسنطينة

  8. تتعلق بـ"الكعبة" المشرفة .. العالم على موعد مع ظاهرة فلكية فريدة اليوم

  9. العثور على السفير الفرنسي لدى سريلانكا ميتا في مقر إقامته

  10. مشروع نقل و تصدير الفوسفات : سباق مع الزمن لتسليم ازدواجية السكة الحديديّة عنابة منجم بلاد الحدبة