قمة مرتقبة لوزراء خارجية اتحاد المغرب العربي

أمانة الاتحاد تراسل الدول الأعضاء بعد نداء الجزائر

اتحاد المغرب العربي
اتحاد المغرب العربي

البلاد - عبد الله نادور - تلقى الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، الطيب البكوش، رسالة من وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، يطلب منه ”اتخاذ التدابير اللازمة لعقد اجتماع لوزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي في أقرب الآجال”. ويأتي ذلك بعد الدعوة التي وجهتها الجزائر لعقد اجتماع لوزراء خارجية دول المغرب العربي. كما راسلت الأمانة العامة مختلف الدول للتحضير للاجتماع.

وثمنت الأمانة العامة لاتحاد المغربي العربي، في بيان لها أمس السبت، دعوة الجزائر لانعقاد مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد، مشيرة إلى أن الأمانة العامة ”ما انفكت تسعى لعقد الدورة الخامسة والثلاثين لمجلس وزراء الخارجية منذ أكثر من سنة”، مؤكدا أن الطلب الجزائري خصوصا ”يأتي في سياق نتائج القمة الاستثنائية الحادية عشرة التي عقدت يومي 17ـ18 نوفمبر الجاري في أديس أبابا” بأثيوبيا حول موضوع ”الإصلاح المؤسساتي للمنظمة والتي ركزت بشكل لافت على دور المجموعات الإقليمية الاقتصادية في الاندماج القاري، وأولت أدوارا هامة في إطار الرؤية الجديدة لعمل الاتحاد الإفريقي وتسييره ومستقبله”.

وأكدت الأمانة العام لاتحاد المغرب العربي قائلة ”إن الأمانة العامة التي عمقت في السنتين الأخيرتين انتماءها الإفريقي باعتبارها تمثل إحدى المجموعات الثماني التي يقوم عليها الاتحاد الإفريقي ويعتبرها ركائزه الأساسية”، وثمّن ربط الجزائر الاستحقاقات المغاربية بالاستحقاقات الإفريقية، مشيرا إلى أن رسالة وزير الخارجية عبد القادر مساهل تؤكد ”أن اتحاد المغرب العربي يبقى المجموعة الجهوية الأقل اندماجا على الصعيد الإفريقي”.

وأعربت الأمانة العام برئاسة، الطيب البكوش، عن ”اقتناعها بحتمية هذا المسار”، مؤكدة أنها ”تولت إعلام جميع الدول المغاربية الخمس بفحوى الرسالة الواردة عليها من الجزائر في ذات اليوم الذي اتصلت فيه بها”. وأعربت أيضا عن أملها أن ”يستجيب الجميع للدعوة المتجددة لعقد المجلس الوزاري في انتظار عقد القمة السابعة”.

للإشارة، فقد جاءت دعوة وزارة الخارجية الجزائرية لانعقاد اجتماع مجلس وزراء خارجية الاتحاد، بعد مرور أسبوعين تقريبا على دعوة الملك المغربي محمد السادس الجزائر للحوار بهدف تجاوز الخلافات السياسية بين البلدين، وهي الدعوة التي لم ترد عليها الجزائر إلى بعد مرور مدة، وفضلت الذهاب إلى الفاعلية بدل التوقف عند الخطابات مثل ما يفعل الجار الغربي، وأكد أن الفضاء الأمثل لحل الخلافات وتوطيد العلاقات هو اتحاد المغرب العربي، وهي الرسالة الإيجابية التي تلقتها ”بكل سرور” الأمانة العامة لاتحاد المغري العربي، وتسعى حاليا برئاسة الأمين العام الطيب البكوش لتجسيدها.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة حر شديدة اليوم في هذه الولايات

  2. هذا هو سبب الخلل التقني الذي ضرب العالم

  3. موجة حر على هذه الولايات

  4. استمرار ارتفاع درجات الحرارة غدا الأحد

  5. دراسة: مشروب آخر بدل الماء يمنح الترطيب في الطقس الحار

  6. خلل تقني عالمي يعطل وسائل إعلام ومستشفيات ومطارات

  7. وفاة شخص وإصابة آخر في حادث سقوط بالجزائر العاصمة

  8. صحة: تدشين مستشفى ببجاية أكتوبر القادم

  9. العدل الدولية: إسرائيل ملزمة بإنهاء وجودها بأراضي فلسطين المحتلة

  10. “العدل الدولية” تصدر اليوم رأيها بشأن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية