لوح يدعو لتوحيد الجهود للقضاء على الإرهاب وتجفيف منابعه

في أثناء أشغال دورة مجلس وزراء العدل العرب

الطيب لوح
الطيب لوح

البلاد- ع.ن - دعا وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، بالخرطوم، إلى توحيد الجهود من أجل القضاء على ظاهرة الإرهاب وتجفيف منابعه، مستعرضا بالمناسبة المقاربة الجزائرية في هذا المجال والقائمة على الردع والوقاية.

في تدخله أثناء أشغال الدورة الـ34 لمجلس وزراء العدل العرب، المنعقدة بـالخرطوم، حذر وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، من “التحديات التي تواجه الوطن العربي من تهديدات متعلقة بتنامي ظاهرة الإرهاب والتطرف”، داعيا إلى “توحيد الجهود من أجل القضاء على الظاهرة الإرهابية وتجفيف منابعها”.

واستعرض الوزير بالمناسبة المقاربة الجزائرية في مكافحة الإرهاب والقائمة على “الوقاية والردع” بالارتكاز على التصدي للعوامل الفكرية والمادية التي تغذي الإرهاب، من بينها دفع الفدية للإرهابيين التي تجرمها الجزائر. واعتبر بهذا الخصوص أن إدراج مسألة تجريم دفع الفدية في هذه الدورة “تحقيقا للتوافق مع قرارات مجلس الأمن والجامعة العربية”. كما أشار الوزير لوح إلى مسألة السلم والأمن في الوطن العربي، وما يشهده من اختلالات وتجاوزات، نتيجة لما يعرفه النظام الدولي الراهن، من تنكر للشرعية الدولية وعدم احترام الأسس والمبادئ التي قامت عليها منظمة الأمم المتحدة، معبرا عن أسفهالشديد لتأثيرات ذلك على مسار بناء دولة القانون.

كما ذكر الوزير لوح، في تدخله، بأهم الأشواط التي عرفتها الجزائر في مجال إصلاح العدالة واستقلالية السلطة القضائية، تحت رعاية رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، مبينا المحاور التي تم الارتكاز عليها كتنمية القدرات البشرية والهيكلية وتطوير المنظومة التشريعية حسب المعطيات الاقتصادية والاجتماعية، لاسيما بعد استئناف مسار التنمية الوطنية وسريان الإجراءات المتعلقة بالمصالحة الوطنية. 

وأشار الوزير الطيب لوح، خلال مداخلته، بأنه تم تكييف هذه المنظومة مع المعايير الدولية، لاسيما بعد مصادقة الجزائر على العديد من الاتفاقيات والصكوك المختلفة، على غرار تلك المتعلقة بحقوق الإنسان والتصدي لمختلف مظاهر الإجرام وأنسنة العقوبة. كما تشمل الإصلاحات التي تحدث عنها الوزير لوح، عصرنة قطاع العدالة بإدخال التقنيات الحديثة لتكنولوجيات الإعلام والاتصال وتعميم الوسائل الإلكترونية في العمل القضائي والتسيير الإداري، وفي إسداء الخدمات عن بعد دون عناء التنقل إلى الجهات القضائية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن