محكمة الاستئناف ترفض إعادة العمل بمرسوم ترامب حول الهجرة

مظاهرات مناهضة للرئيس الأمريكي تجوب شوارع لندن وباريس

الخارجية الأمريكية تعلن إعادة العمل بالتأشيرات المسحوبة بسبب مرسوم ترامب

 

رفضت محكمة استئناف فيدرالية أمريكية الأحد طلبا قدمته وزارة العدل لإعادة العمل فورا بقرار الحظر المؤقت على الهجرة والسفر الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب، وقدمت وزارة العدل هذا الطلب من ضمن الاستئناف الذي رفعته ضد حكم أصدره قاض فيدرالي وأمر فيه بتعليق العمل بالحظر المؤقت المفروض على سبع دول ذات غالبية مسلمة. رفضت محكمة استئناف فيدرالية أمريكية الأحد طلبا عاجلا من وزارة العدل بإعادة العمل بالحظر الذي فرضه الرئيس دونالد ترامب على المهاجرين والذي يمنع مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة من دخول البلد ويحظر مؤقتا استقبال اللاجئين.

وأفاد منطوق حكم محكمة استئناف الدائرة التاسعة الأمريكية بأن "طلب الطاعنين بإعادة العمل فورا بالقرار الإداري لحين الدراسة الكاملة لإجراء طارئ لاستمرار العمل به انتظارا للحكم في الاستئناف مرفوض". وقالت المحكمة إن رد الوزارة المؤيد للاستئناف العاجل منتظر. وقدمت الوزارة الطلب بعد يوم من إصدار قاض اتحادي في سياتل أمرا بوقف العمل بالحظر الذي فرضه ترامب.

وكان قرار الحظر الذي أصدره ترامب يوم 27 جانفي قد منع استقبال مواطني سبع دول لمدة 90 يوما، ومنع استقبال اللاجئين من جميع أنحاء العالم لمدة 120 يوما واللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى وقد شهدت العاصمة البريطانية لندن مظاهرات جمعت الآلاف تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الهجرة، وتواطؤ رئيسة الوزراء تيريزا ماي معه.

كما شهدت العاصمة الفرنسية باريس مظاهرة مماثلة جمعت نحو ألف شخص، بينهم عدد كبير من الأجانب المقيمين في العاصمة الفرنسية.

وتظاهر الآلاف في لندن تنديدا بمرسوم دونالد ترامب حول الهجرة وبـ"التواطؤ" بين رئيسة الوزراء البريطانية والرئيس الأمريكي.

وتجمع المتظاهرون عصرا أمام السفارة الأمريكية تلبية لدعوة العديد من المنظمات المناهضة للعنصرية وناشطين سلميين أو معارضين لسياسات التقشف. ثم ساروا في اتجاه ساحة ترافلغار رافعين لافتات كتب عليها "لا للعنصرية" و"لالترامب" و"ترامب إلى سلة المهملات" و"إنه يكذب".

وكانت الخارجية الأمريكية قد أصدرت بيانا قالت فيه إنها تراجعت عن السحب المؤقت للتأشيرات المستند إلى المرسوم الذي أصدره ترامب، وإن حاملي التأشيرات يمكنهم السفر إذا كانت تأشيراتهم صالحة. حيث أكدت  أنها عادت عن قرارها سحب نحو 60 ألف تأشيرة إلى الولايات المتحدة، بعدما علق قاض فيدرالي تنفيذ مرسوم الهجرة الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب ويستهدف مواطني سبع دول مسلمة.

وقالت متحدثة باسم الخارجية في بيان "لقد تراجعنا عن السحب المؤقت للتأشيرات المستند إلى المرسوم الرئاسي رقم 13769. إن حاملي التأشيرات التي لم يتم إلغاؤها يمكنهم السفر إذا كانت التأشيرة صالحة".

وأضافت المتحدثة أن إدارة ترامب "تعمل بشكل وثيق مع وزارة الأمن القومي وفرقنا القانونية"، بانتظار النظر في شكل كامل في شكوى تقدم بها النائب العام لولاية واشنطن وتم بناء عليها تعليق تنفيذ المرسوم الرئاسي.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. السماح لأفراد الجالية الوطنية بالدخول إلى الجزائر باستظهار بطاقة التعريف

  2. أمطار غزيــرة على 4 ولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34904 شهيد

  4. أمطار رعدية على 14 ولاية اليوم

  5. إنخفاض ملحوظ في أسعار اللحوم الحمراء بمدن الشرق الجزائري

  6. بطل المسلسل الشهير "يوسف الصديق" في الجزائر

  7. ضمان اجتماعي: زيادات غير مسبوقة في منح المتقاعدين

  8. بوتين يخالف البروتوكول ويصافح هذا الرجل في حفل تنصيبه.. من يكون؟

  9. ابتعدي عنها.. 5 عادات غذائية تهدد طفلك بارتفاع الكوليسترول

  10. غدا الخميس.. جلسة علنية مخصصة لطرح الأسئلة الشفوية على 4 وزراء