مدير مستشفى الإندونيسي:"إصابات غريبة بقنابل محرمة دوليا"

مشاهد مروعة للدمار وعائلات بأكملها تحت الركام..جريمة حرب قذرة في جباليا

اقترف جيش الاحتلال الصهيوني اليوم الثلاثاء"مجزرة مروعة" جديدة بقصف وحشي لحيا سكني كبير محاذيا للمستشفى الإندونيسي في جباليا شمالي غزة، مخلفا مئات الشهداء والجرحى.

وأفاد مدير المستشفى الإندونيسي  أن "ضحايا القصف يعانون حروقا وتشوهات تظهر أن الاحتلال استعمل في القصف أسلحة محرمة دوليا"، منوها إلى أن "المستشفى سيتوقف عن العمل بالكامل مساء غد بسبب نقص الوقود".

مئات الشهداء و الجرحى

وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، فإن الاحتلال قصف بالطيران الحربي عمارة سكنية مأهولة بالمواطنين, ما أدى إلى تدميرها وتدمير المنازل المحيطة بها وسط مخيم جباليا.

وقالت إن القصف أدى إلى استشهاد وجرح مئات المواطنين نقل عدد منهم إلى المستشفى "الإندونيسي" وجرى تحويل آخرين إلى "مستشفى الشفاء"، وما زالت أعداد كبيرة منهم تحت الركام، مضيفة أن الاحتلال لم ينذر أصحاب المنازل بإخلائها،علما أن البنايات مكتظة بالمواطنين, خاصة الأطفال والنساء.

ونقلت "وفا" عن مصادر طبية في المستشفى "الاندونيسي" بغزة، أن الأطباء لم يتمكنوا من إحصاء عدد الشهداء والجرحى لغاية الآن، مضيفة أنه تمت معاينة إصابات بحروق وتشوهات كبيرة ومروعة ووصلت العديد من الجثامين أشلاء ومقطعة.

وقالت وزارة الداخلية في غزة إن مخيم جباليا تعرّض لقصف بـ 6 قنابل تزن كل واحدة طنا من المتفجرات، وإن الاحتلال دمّر حيا سكنيا وسط المخيم بشكل كامل.

كما قال مدير المستشفى الإندونيسي إن ضحايا القصف يعانون حروقا وتشوهات تظهر أن الاحتلال استعمل في القصف "أسلحة محرمة دوليا"، منوها إلى أن المستشفى سيتوقف عن العمل بالكامل مساء غد بسبب نقص الوقود.

من ناحيته، قال الناطق باسم الدفاع المدني في غزة إن ما شهدته جباليا ليست المجزرة الأولى للاحتلال بحق المدنيين في القطاع، مشيرا إلى وجود عدد من المواطنين على الأرض بين شهيد وجريح.

قنابل محرمة

وشهد قطاع غزة الثلاثاء قصفا صهيونيا كثيفا باستخدام أخطر أنواع القنابل المحرمة وأشدها فتكا، حيث تم استهداف كل مكان يلتجئ إليه الفلسطينيون دون استثناء, سواء المدارس أو المستشفيات وحتى المساجد والكنائس، ما خلف سقوط شهداء جدد أغلبهم من الأطفال والنساء باعتبارها الفئة الأكثر استهدافا من قبل جيش الاحتلال.

وفي السياق، أعلن مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية أمجد الشوا، عن استشهاد مئات الفلسطينيين وإصابة آخرين في قصف صهيوني مكثف على مخيم "الشاطئ" غرب قطاع غزة.

كما دارت معارك عنيفة على الأرض بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الذي يحاول التوغل في المناطق الشمالية من قطاع غزة.

عائلات بأكملها تحت الركام

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد تبرز حجم الدمار الهائل الذي تسبب به العدوان الإسرائيلي العنيف على المخيم.

وأسفرت المجزرة عن ارتقاء أكثر من 100 شهيد، وارتفاع عدد الإصابات إلى أكثر من 300، وفق وزارة الصحة في غزة.

ونتيجة القصف الإسرائيلي العنيف، دُفنت عائلات فلسطينية بأكملها تحت الركام، ولفتت الوزارة إلى أن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 130 كادراً صحياً وتدمير 25 سيارة إسعاف، وخروجها عن الخدمة.

ونتيجة هذا العدوان المتواصل على قطاع غزة والضفة الغربية، ارتفعت حصيلة الشهداء والجرحى من أبناء الشعب إلى 8610 شهداء وأكثر من 23 ألف جريح حسب وزارة الصحة الفلسطينية، مشيرة إلى أن 73 بالمائة من الشهداء في قطاع غزة هم من الأطفال والسيدات والمسنين.

وفي هذا السياق، أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، أن قتل آلاف الأطفال في غزة لا يمكن أن يكون "أضرارا جانبية"، مشيرا الى أن ما يقرب من 70 بالمائة من الذين قتلوا في غزة هم من الأطفال والنساء.

إبادة جماعية

ومن جانبها، اعتبرت الخارجية الفلسطينية أن عملية استهداف ما تبقى من المستشفيات في قطاع غزة هو تعميق للإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال وحرمان للمواطنين الفلسطينيين والمرضى من حقهم في أبسط أشكال العلاج الصحي, وكذلك توسيع لعمليات النزوح القسري للمواطنين خاصة وأن الآلاف منهم لجؤوا إليها هربا من القصف.

كما دعت الوزارة الجهات الدولية والأممية كافة بسرعة التدخل لوقف جرائم الإبادة الجماعية بحق المدنيين الفلسطينيين.

مستشفى القدس

وحذر مدير إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني, أحمد جبريل, في السياق من عواقب وخيمة حال تنفيذ الكيان الصهيوني تهديداته بقصف مستشفى "القدس" بغزة الذي يأوي حوالي 450 مصاب و أكثر من 14500 من المواطنين النازحين.

وأكد جبريل ـ في تصريح صحفي - صعوبة إخلاء و إخراج المصابين من مستشفى "القدس" عقب قصف محيطه أمس الاثنين من قبل قوات الاحتلال الصهيوني على مسافة 20 مترا.

و استنكر خرق قوات الاحتلال كافة الحصانات المفروضة على المستشفيات بصفة عامة التي بصددها تمنع التعدي عليها وقصفها في أي حال من الأحوال, منتقدا الممارسات التي يقوم بها الكيان الصهيوني لإرهاب المواطنين النازحين داخل مستشفيات غزة.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت أول أمس الأحد تحطيم مستشفى "الصداقة" التركي الوحيد لمرضى السرطان في القطاع, إثر استهدافه من قبل جيش الاحتلال الصهيوني.

وفي ظل تواصل جرائم وعدوان الكيان الصهيوني بحق الفلسطينيين في قطاع غزة, تتوالى المطالب الدولية بضرورة وقف إطلاق النار.

تواطؤ أمريكي

ففي هذا الاطار, شدد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة, فاسيلي نيبينزيا, في كلمة له خلال اجتماع مجلس الأمن حول الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة, على أنه من المستحيل تقديم المساعدات الإنسانية في ظل ما يجري من عدوان صهيوني متواصل على قطاع غزة, مطالبا المجتمع الدولي بالتحرك لوقف إراقة الدماء وتحويل الوضع في فلسطين نحو المسار السياسي والدبلوماسي.

وانتقد الدبلوماسي موقف الولايات المتحدة الأمريكية قائلا إنها "تفكر فقط في القاطنين في القارة الأوروبية, فيما أن أرواح الفلسطينيين لا تهم أحدا في واشنطن".

ودعت اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب, المجتمع الدولي إلى العمل "بلا هوادة" على الوقف الفوري للاعتداء الصهيوني على غزة والضفة الغربية المحتلة وفتح ممرات إنسانية لتقديم المساعدات للشعب الفلسطيني.

وطالبت جنوب إفريقيا بدورها الأمم المتحدة بنشر قوة دولية لحماية المدنيين في قطاع غزة من العدوان الصهيوني، مشددة على أن ارتفاع عدد ضحايا القصف الصهيوني على القطاع يتطلب من العالم أن يظهر جدية بخصوص المساءلة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. اليوم.. أمطار رعدية و رياح عبر عدة ولايات

  2. بواسطة "أنام".. سونلغاز تعلن عن عملية توظيف هامة

  3. أمطار غزيـرة على 18 ولايـــة

  4. 7 مشروبات تساعد في تقليل آلام المفاصل والعضلات.. تعرف عليها

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34488 شهيد

  6. حج 2024.. سفارة السعودية بالجزائر تنبه الحجاج

  7. إتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الأنترنت لهذه الفئة

  8. حج 2024.. بيــان لفائدة الحجاج

  9. عقب تحذيرات راصد الزلازل الشهير.. زلزال يضرب 3 دول

  10. الصيرفة الإسلامية: المنتجات المقترحة من طرف البنوك تتطابق مع مبادئ الشريعة الإسلامية في الجزائر