مساهل يواصل جولته الإفريقية

يحل اليوم بجنوب إفريقيا

عبد القادر مساهل
عبد القادر مساهل

البلاد - حليمة هلالي - يشرع وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر  مساهل ابتداء من يوم الثلاثاء، في زيارة رسمية تدوم يومين إلى جنوب إفريقيا، بدعوة من نظيرته الجنوب إفريقية، لينديوي سيسولو، حسب بيان لوزارة  الشؤون الخارجية. وأوضح البيان أن مساهل يحمل رسالة من رئيس الجمهورية، عبد  العزيز بوتفليقة لنظيره الجنوب افريقي، سيريل رامافوزا.
وستكون لوزير الشؤون الخارجية، خلال إقامته بجنوب إفريقيا، محادثات “معمقة” مع لينديوي سيسولوحول “عدة مسائل جهوية ودولية ذات الاهتمام المشترك” استنادا إلى ذات المصدر.

وخلص البيان إلى أن هذه الزيارة تندرج في إطار “تعزيز علاقات الصداقة و التضامن والتعاون التقليدية التي تربط بين الجزائر وجنوب إفريقيا وبعث  الشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين.
وقبل ان يحل اليوم في جنوب إفريقيا، كان مساهل قد ختم زيارته إلى زمبابوي، حيث سلم رسالة من رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة إلى نظيره إمرسون منانغاغوا، هنأه فيها على انتخابه رئيسا لجمهورية زمبابوي وجدد له فيها تمسك الجزائر بتعزيز العلاقات التاريخية مع هذا البلد الشقيق.
وكان مساهل قد مثل رئيس الجمهورية في مراسم تنصيب الرئيس الزمبابوي  المنتخب إمرسون منانغاغوا. وأعرب الرئيس منانغاغوا عن شكره على رسالة التهنئة التي وجهه له رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة وكذا على مشاركة الجزائر في حفل  تنصيبه. كما اشاد بجودة العلاقات الثنائية وبالطابع المنتظم للتشاور ما بين البلدين  حول المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك في مختلف المحافل  الدولية لا سيما ضمن الاتحاد الافريقي.
من جهته، جدد مساهل رغبة الجزائر في تنشيط التعاون الثنائي في مختلف  المجالات وهذا من أجل استغلال الفرص التي تتيحها أسواق البلدين. كما شدد وزير الشؤون الخارجية على أهمية مواصلة تقاليد التشاور والحوار  القائمة ما بين البلدين سواء على الصعيد الثنائي أو الاقليمي والدولي، مؤكدا في هذا الصدد أن الجزائر وزمبابوي سيواصلان العمل معا لمواجهة التحديات  المشتركة، لا سيما في القارة الافريقية.
وكلف رئيس زمبابوي مساهل بتبليغ رئيس الجمهورية مشاعر امتنانه وتحياته الاخوية وكذا تمنياته للشعب الجزائري بالسعادة والرقي. وفي تصريح للصحافة المحلية عقب الاستقبال الذي خصه به الرئيس منانغاغوا، ذكر  مساهل بـ “النوعية الممتازة” للعلاقات التاريخية التي تربط بين الجزائر وزمبابوي في مختلف المجالات وكذا الرغبة المشتركة للبلدين في تعزيزها أكثر.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مساعد مدرب غينيا الاستوائية يوجه رسالة للخضر قبل اللقاء المرتقب بينهما

  2. إلقاء القبض على 3 متهمين في قضية إحتيال على 75 طالب جزائري

  3. الوزارة الأولى : تمديد العمل بنظام الوقاية من كورونا لـ10 أيام

  4. الإعلان عن رزنامة مسابقة "الدكتوراه" للسنة الجامعية 2022/2021

  5. "كان" الكاميرون: 3 منتخبات تتأهل "مبكّرا" إلى ثمن النهائي

  6. شركة ناشئة جزائرية في قائمة "فوربس"..للشركات الـ50 الأكثر حصادا للتمويل

  7. البروفيسور غرناوط: "الجزائر في قلب الموجة الرابعة لهذا السبب"

  8. مدرب غينيا الإستوائية

    مدرب غينيا الإستوائية يتحدى الجزائر

  9. الرئيس تبون يترأس غدا الأحد إجتماعا لمجلس الوزراء

  10. زروقي ووناس يضيعان موقعة غينيا الإستوائية !