" واشنطن تايمز "تكشفُ مُفاجأة غير مُتوقعة لصالح أردوغان

إقرارالتعديلات بمثابة إنهاء مرحلة كاملة من تاريخ تُركيا الحديث

قالت صحيفة " واشنطن تايمز" الأمريكية ، إن نتائج الإستفتاء على التعديلات الدستُورية في تركيا ، قضت على أية توقعات بإحتمال تبني هذا البلد "هوية غربية " ، مثلما كان يحلمُ مؤسس العلمانية التركية مصطفى كمال أتاتورك .وأضافت الصحيفة في مقال لها في 24 أفريل ، أن أتاتورك عمل على سلخ تركيا من هويتها الشرقية والإسلامية ليصطنع لها هوية غربية غير إسلامية ، إلا أن هذه المُحاولة فشلت بعد 93 عاما من تأسيس العلمانية التركية.

وتابعت " إنتصار الرئيس رجب طيب أردوغان قضى على أية توقعات بتبني تركيا هوية غربية ، ولم تعد هذه الدولة  مُمزقة بين هويتها الأصلية والهوية الأخرى ، التي سعى أتاتورك سعيا محموما لإصطناعها لها، رغم أن مثل هذه المحاولة كان محكوم عليها بالفشل منذ البداية" .

وكان الكاتب الأمريكي ستيفن كوك ، قال أيضا إن إقرار التعديلات الدستورية في تركيا, يعني بوضوح رفض أغلبية الشعب التُركي للعلمانية التي أسسها مصطفى كمال أتاتورك.

وتحدث كوك عن مفاجأة مفادها" أن إسلاميي تركيا ظلوا على الدوام يمجدون فترة الإمبراطورية العثمانية التي سبقت تأسيس الجمهورية العلمانية ، ويرون أن الوضع الطبيعي لبلادهم ليس في حلف الناتو، بل في قيادة العالم الإسلامي ، وهو ما قد يتحقق قريبا بعد إقرار التعديلات الدستورية " ، حسب تعبيره.

وكانت مجلة " ناشونال إنترست " الأمريكية / قالت أيضا إن الرئيس التُركي رجب طيب أردوغان حقق أخيرا حلمه في الوصول إلى نظام رئاسي ، بعد أن جاءت نتائج الإستفتاء على التعديلات الدستورية لصالحه.

وتابعت " الأمور تسيرُ بمرور الوقت لصالح أردوغان / خاصة في ظل مسارعة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتهنئته ، حيث كان القائد الغربي الأول ، الذي يقوم بهذه الخطوةعلى عكس التحفظ الأوروبي "

وخلصت " ناشونال إنترست" إلى القول :" إن إدارة ترامب تنحو منحى مختلفا نحو تركيا, يقوم على تعزيز الشراكة معها, على عكس إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما, الذي اتسمت العلاقات بين أنقرة وواشنطن في عهده  بالتوتر أحيانا ، بسبب موقفه المتخاذل إزاء الأزمة السورية " . 

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. "خبرانِ سارّان" لطالبي العمل عبر مكاتب التشغيل

  2. بيلاروسيا تطرد السفير الفرنسي..ما السبب؟

  3. "رقم أخضر" لحماية أبناء الجالية من "المضايقات" في الخارج

  4. ماندي يتسبب في أول خسارة لفياريال في "الليغا"

  5. هذا هو مصير كميات "البطاطا" المحجوزة مؤخرا

  6. مجلة فوربس: أوروبا أمام أزمة طاقوية غير مسبوقة

  7. كيفيات إدراج الأشخاص والكيانات في القائمة الوطنية للإرهاب..في الجريدة الرسمية

  8. توقف مباراة نيوكاسل وتوتنهام لهذا السبب

  9. (فيديو) بونجاح يواصل الإبداع مع السد بهدفين جديدين

  10. وفاق سطيف يسقط في موريتانيا بثلاثية كاملة !