وسط آمال بتمديدها.. هذه تفاصيل اليوم الرابع والأخير من هدنة غزة

يدخل اليوم الرابع والأخير من الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة وسط آمال بتمديدها لأيام أخرى وبشكل دائم لإنهاء العدوان الإسرائيلي الذي بدأ في السابع من أكتوبر الماضي، وراح ضحيته آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين.

وبموجب اتفاق الهدنة الذي رعته دولة قطر بوساطة مشتركة مع القاهرة وواشنطن، أفرجت كتائب القسام عن الدفعة الثالثة من المحتجزين الإسرائيليين، إضافة إلى 4 محتجزين من خارج الاتفاق، فيما أطلق الاحتلال الإسرائيلي سراح 39 أسيرًا فلسطينيًا معظمهم دون سن 19 عامًا.

وأكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أنها تسعى إلى تمديد الهدنة بعد انتهاء مدة الأربعة أيام "من خلال البحث الجاد لزيادة عدد المفرج عنهم من المحتجزين كما ورد في اتفاق الهدنة الإنسانية"، بحسب بيان صادر عن الحركة.

من جانبه، أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن أمله في تمديد هدنة الأيام الأربعة. كما تعهد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أمس الأحد بمواصلة الحرب "حتى النهاية"، لكنه أبدى رغبته في تمديد أيام الهدنة مقابل كل عشرة إسرائيليين.

وبموجب الاتفاق، أفرج الاحتلال الإسرائيلي أمس الأحد عن 39 أسيرًا من الأطفال الفلسطينيين عند سجن "عوفر" العسكري في بلدة بيتونيا غربي رام الله، ومن معتقل "المسكوبية" في القدس المحتلة، ضمن الدفعة الثالثة من صفقة التبادل بين المقاومة والاحتلال.

ويترقب اليوم الإثنين الإفراج عن دفعة جديدة ضمن اليوم الرابع والأخير من الهدنة الإنسانية المؤقتة المعلنة في قطاع غزة.

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد قمع الأهالي والصحفيين في محيط سجن "عوفر" العسكري غرب رام الله، في أثناء انتظارهم الأسرى الأطفال المقرر الإفراج عنهم.

دخول 150 شاحنة مساعدات الأحد إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي

قال مدير الإعلام بالجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر، وائل أبو محسن، الاثنين، إن 150 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية دخلت قطاع غزة الأحد، خلال الهدنة المؤقتة بين إسرائيل وحركة "حماس".

وأوضح أبو محسن لوكالة "الأناضول" أنه "أمس الأحد دخل قطاع غزة 150 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية للقطاع، بينها 4 شاحنات تحمل غازًا للطهي، و3 تحمل وقودًا".

وأضاف: "من المقرر استمرار دخول مساعدات إنسانية أخرى خلال الساعات القادمة"، دون تحديد عددها.

وجاءت صفقة التبادل على وقع حرب مدمرة شنها الاحتلال على قطاع غزة لمدة 48 يومًا حتى 23 نوفمبر الجاري، إذ بدأت في اليوم التالي هدنة إنسانية تستمر 4 أيام، وتتضمن تبادل أسرى ودخول مساعدات إنسانية وإغاثية وطبية ووقود إلى القطاع، برعاية قطرية مصرية أميركية.

ووفقًا للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة، فقد بلغ عدد الشهداء 14 ألفًا و854 فلسطينيًا، بينهم 6 آلاف و150 طفلًا وما يزيد على 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح، بينهم ما يزيد عن 75% أطفال ونساء، فيما يتوقع أن يكون عدد الشهداء أكبر في ضوء وجود أعداد كبيرة من المفقودين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطــار ورياح قوية بداية من اليــوم

  2. أمطــار غزيـــــرة بهذه الولايــات

  3. أمطار غزيـــرة بعدة ولايـات إلى غاية الخميس

  4. اختبارات الفصل الثاني.. هذا ما أمر به وزير التربية

  5. السكن الترقوي الحر.. انطلاق عملية الاكتتاب عبر 23 ولاية اليوم الاثنين

  6. 9 مشروبات تناولها على معدة فارغة يخفض الكوليسترول.. تعرف عليها

  7. وفاة كبير فرع عائلة "روتشيلد" في لندن

  8. زيتوني: لن نقبل أي زيادة فوق 1200 دج في سعر اللحوم المستورة

  9. "عقار زيت الزيتون" لعلاج أخطر أنواع سرطان الدماغ

  10. بالفيديو.. آخر كلمات الجندي الأمريكي قبل إضرام النار بجسده أمام سفارة إسرائيل في واشنطن احتجاجا على الحرب في غزة