وكالة فيتش تخفض التصنيف الإئتماني لفرنسا وتحذر من توتر سياسي شديد

خفضت وكالة "فيتش" للتصنيف الإئتماني، مستوى تصنيف فرنسا، في إشارة واضحة إلى التوتر الإجتماعي شديد القوة حول إصلاح نظام التقاعد، الذي كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أصدر بتاريخ 15 أفريل الماضي ، مرسوما لإصلاح نظام التقاعد، ينصّ خصوصا على رفع سنّ التقاعد إلى 64 عاما، وذلك بعد أن صادق المجلس الدستوري عليه .

وكتبت وكالة فيتش و هي أولى ثلاث وكالات دولية كبرى للتصنيف الائتماني ، في بيان أعلنت فيه خفض تصنيف فرنسا درجة واحدة "ايه ايه سلبي”AA (مقابل ايه ايه سابقا) أن “الجمود السياسي والحركات الاجتماعية (العنيفة أحيانا) تشكل خطرا على برنامج (الرئيس الفرنسي إيمانويل) ماكرون للإصلاح”.

وعلى غرار وكالتي التصنيف الرئيسيتين الأخريين "موديز" و"ستاندرد آند بورز"، يتمثل النشاط الرئيسي لـ"فيتش" في تقييم قدرة الدول على سداد ديونها من خلال منحها درجة تتمثل بحروف.

وتعتبر درجة "إيه إيه إيه" الأفضل (ائتمان بجودة قصوى)، وتُعتبر درجة "سي" أو "دي" الأسوأ (تخلّف عن السداد) بحسب الوكالات.

وتم تخفيض تصنيف فرنسا درجة واحدة إلى "إيه إيه سلبي" مقابل "إيه إيه" سابقاً. وقالت وكالة "فيتش"، التي ربطت تصنيفها السابق بآفاق سلبية، إن "هذا القرار أثار احتجاجات وإضرابات غير مسبوقة ، في جميع أنحاء البلاد ، ومن المرجح أن يعزز القوى الراديكالية والمناهضة للمؤسسة".

وأضافت أن المأزق الحالي يمكن أن "يؤدي إلى ضغوط من أجل سياسة مالية أكثر توسعا، أو الإطاحة بإصلاحات سابقة".

وردا على إعلان "فيتش"، قال وزير المالية الفرنسي، برونو لومير، لوكالة فرانس برس، مساء السبت، إن فرنسا ستواصل "تمرير الإصلاحات الهيكلية" ،ماضية قدما في تمرير كل ما تراه نافعا للدولة والشعب معا.

وأضاف: "أعتقد أن الحقائق تبطل تقييم وكالة فيتش، التي اعتمدت على أرقام خاطئة، مضيفا، " نحن قادرون على تمرير إصلاحات هيكلية للبلاد"، وذكر خصوصا إصلاح التأمين ضد البطالة ونظام التقاعد. مردفا بالقول : “سنواصل تمرير الإصلاحات الهيكلية للبلاد”. ، " أحب من أحب وكره من كره " .

معلوم أن النقابات الفرنسية المناهضة لمرسوم التقاعد الجديد، تسعى إلى حشد عدد من المحتجين غدا الإثنين المصادف لعيد العمال العالمي، في احتجاج ضخم يفوق تظاهرات 5 أفريل، حين أحصت الشرطة 1,27 مليون مشارك، لقاء أكثر من 2,5 ملايين أحصتهم الجمعيات النقابية. وتوقع مصدر في الشرطة نزول ما بين 1,1 مليون و1,4 ملايين من المتظاهرين إلى الشوارع، بينهم 60 إلى 90 ألفا في باريس.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن