برنت عند 26 دولار .. تداعيات حرب أسعار النفط ستدوم طويلا

صعوبات كبيرة تعتري مسار حل الخلاف بين السعودية وروسيا

البلاد.نت- محمد بلعليا: موازاة مع جائحة كورونا التي عزلت العالم، تواصل أسعار النفط هبوطها وسط تخمة في المعروض، مما جعل الخبراء يحذرون من استمرارها لفترة طويلة إلى غاية امتصاص المخزونات.

وبعد تعافيها النسبي عادت أسعار البرنت (مقياس النفط الجزائري)  إلى التهاوي مجددا، حيث نزل خام برنت 20 بالمئة وبلغت 26 دولار عند التسوية اليوم السبت 21 مارس.

وهبطت عقود الخام الأميركي تسليم ابريل 2.69 دولار أو 10.7 بالمئة لتغلق على 22.53 دولار للبرميل. ويحل أجل عقد أقرب استحقاق اليوم. وأغلق عقد الخام الأميركي الأنشط تسليم مايو 3.28 دولار أو 12.7 بالمئة على 22.63 دولار.

وفقد الخام الأميركي نصف قيمته في الأسبوعين الأخيرين، وهبط برنت حوالي 40 بالمئة، مع تقلص الطلب بسبب الجائحة بالتزامن مع انهيار تخفيضات الإنتاج المنسقة بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا.

حرب أسعار النفط

وليست جائحة كورونا وراء هذه الازمة فقط، بل هناك حرب أسعار النفط بين السعودية وروسيا؛ حيث  يؤكد الخبير الاقتصادي أحمد بن حمد النعيمي أن المرحلة الأصعب في حرب أسعار النفط هي ما بعد مارس الحالي، حيث سينتهي تطبيق اتفاق خفض الإنتاج الذي كان قائما بين دول أوبك والمنتجين الكبار بقيادة روسيا، أو ما بات يسمى "أوبك بلس".

وقال"لن نرى أي ضوابط من جانب المنتجين الذين سيصبحون في حلٍّ من أمرهم خلال أبريل المقبل، مما سيغرق الأسواق بمزيد من الإنتاج، ومن ثم المزيد من انخفاض أسعار النفط"، وأشار إلى أن الأسواق ستشهد حالة إرباك حقيقي.

وبدا الخبير الاقتصادي مقتنعا بأن هناك صعوبات كبيرة تعتري مسار حل الخلاف بين السعودية وروسيا. وقال إن "تسوية الخلاف باتت صعبة بدرجة كبيرة، ونسبة النجاح ربما لا تتجاوز 15%".

وأكد أنه حتى لو عادت روسيا والسعودية والدول الأخرى إلى المفاوضات لإيجاد حل؛ فإن الأسواق ستكون قد شهدت تخمة في المعروض تحتاج إلى وقت ليتم امتصاصها.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مبابي

    "الفيفا" يعاقب مبابي لهذا السبب

  2. هذه هي الملاعب التي ستودع المونديال بعد الدور ثمن النهائي

  3. ميزة غير مسبوقة في ساعة "هواوي" الذكية الجديدة

  4. 29 مارس 2023 موعد دخول الرمز العمودي "الكودبار" حيز التنفيذ

  5. بالفيديو .. مشجعون أرجنتينيون يقصدون مسجدًا بقطر للإستفسار عن الإسلام

  6. (فيديو).. الإعلامي اللبناني جورج قرداحي ينفي اعتناقه الإسلام.. وهذا ما قاله عن القرآن

  7. رئيس الجمهورية يقلّد ملك الأردن وسام أثير والملك عبد الله الثاني يوشّح الرئيس تبون بوسام النهضة

  8. رئيس الجمهورية يخص ملك الأردن باستقبال رسمي ويجري محادثات موسعة مع ضيف الجزائر بحضور وفدي البلدين

  9. عرقاب : مستعدون لبعث دراسات أنبوب الغاز الثاني الرابط بين الجزائر وإيطاليا ونسعى لنقل الكهرباء من الجزائر إلى الضفة الشمالية من المتوسط

  10. مونديال قطر 2022.. غربال ضمن الطاقم التحكيمي لمباراة اليابان - كرواتيا