ميركل: لم أتوقع هذا الأمر من الاستخبارات الألمانية

أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أنها فوجئت حين علمت بأن الاستخبارات الخارجية الألمانية تتجسس على دول حليفة لحساب الأمريكيين.

أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أنها فوجئت حين علمت بأن الاستخبارات الخارجية الألمانية تتجسس على دول حليفة لحساب الأمريكيين، في فضيحة أميط اللثام عنها عام 2015.

وقالت ميركل الخميس 16 فيفري أمام لجنة برلمانية تحقق في التعاون بين الاستخبارات الخارجية الألمانية ووكالة الأمن القومي الأمريكية :"كنت أعتقد أن الاستخبارات الخارجية لا تمارس سلوكا مماثلا"، مشيرة إلى أن التجسس على دول صديقة هو "مضيعة للجهد والطاقة".

وكشفت المستشارة الألمانية عن دهشتها في هذا الشأن، مشيرة إلى أنها حين نددت بنشاطات التجسس بين دول حليفة عام 2013 لم يكن لديها "أي سبب للاعتقاد أن هذا المبدأ لا تحترمه الاستخبارات الخارجية الألمانية".

واعترفت ميركل بوجود "ثغرات" في الأجهزة الأمنية الألمانية ينبغي ألا تتكرر. وتوقعت استمرار التعاون الأمريكي الألماني في عهد دونالد ترامب "لمصلحة" البلدين.

هذا وتنظر لجنة التحقيق البرلمانية الألمانية في قضية بدأت صيف عام 2013، حين كشف إدوارد سنودن، المستشار السابق لدى وكالة الأمن القومي الأمريكي أن الأخيرة أقامت نظام رقابة واسعا يشمل خصوصا الألمان، حتى أنها تنصتت على هاتف لميركل لعدة أعوام.

وأثار كشف هذه المعلومات توترا شديدا بين برلين وواشنطن، إلا أن الفضيحة اتخذت في مارس 2015 بعدا جديدا بعد الكشف عن أن الاستخبارات الألمانية كانت تساعد الوكالة الأمريكية على التجسس على بعض الأهداف في دول حليفة، مثل مسؤولين في الخارجية الفرنسية، والرئاسة الفرنسية، والمفوضية الأوروبية.

المصدر: إيلاف

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. قناتان عالميتان ستنقلان كأس العرب مجانا

  2. بيان من الوزارة الأولى حول متحوّر "أوميكرون"..وإمكانية اللجوء إلى "إجبارية التلقيح"

  3. أمطار رعدية تتعدى 50 ملم محليا في هذه الولايات

  4. أمطار رعدية غزيرة على 5 ولايات

  5. بعدما شاهد أداء الخضر في "كأس العرب"..محلّل رياضي: هذا ما سيفعله منتخب الجزائر في المونديال

  6. شرفي يعلن عن النتائج الأولية للانتخابات المحلية

  7. "شكون المير ؟"..خطوة خطوة..هكذا يتمّ انتخاب رئيس المجلس الشعبي البلدي حسب القانون

  8. لماذا توقّفت سفينة "طارق بن زياد" عن الإبحار؟

  9. السعودية تسجل أول إصابة بمتحور "أوميكرون"

  10. هكذا حاولت "جماعات ضغط" تمرير حاويات ملابس عسكرية في تبسة!