مجلس الأمن يصادق على مشروع تمديد بعثة المينورسو في الصحراء الغربية

المغرب يعرقل مساعي حلّ القضية الصحراوية

الصحراء الغربية
الصحراء الغربية

من المرتقب أن يصادق مجلس الأمن ، يوم الخميس ، على مشروع لائحة تمدّد بعثة منظمة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية بسنة واحدة ، حيث شرع يوم الثلاثاء بنيويورك في أولى مناقشاته حول المينورسو والتي تنعقد في ظل انسداد المسار الأممي.  
وتجري المناقشات هذه السنة في سياق جد خاص في وقت يعرقل فيه المغرب جميع المبادرات الرامية لإيجاد حل للقضية الصحراوية،ومن المرتقب أن تهيمن آثار الأزمة التي خلفها المغرب بالكركرات و رجوع بعثة المينورسو إلى مهامها الكاملة على المشاورات حول الصحراء الغربية. 

كما تجري أيضا بضعة أيام فقط بعد ارسال الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنتونيو غوتيراس تقريره الأول حول الصحراء الغربية لمجلس الأمن و الذي وعد فيه باعادة بعث المفاوضات المتوقفة منذ 2012 بديناميكية جديدة.  
وأوضح غوتيريس أن مجلس الأمن كان قد أمر الأمانة العامة بتسهيل المفاوضات المباشرة بين الطرفين بهدف التوصل إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي. 

ويعتزم الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة تعيين الرئيس الألماني السابق هورست كوهلر كمبعوث جديد له في الصحراء الغربية لمحاولة اعادة بعث المفاوضات بعد استقالة الأمريكي كريستوفر روس. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. هذه القنوات الناقلة للقاء الجزائر ولبنان

  2. نشرية خاصة: تساقط أمطار غزيرة على 16 ولاية

  3. هبوب رياح قوية على هذه الولايات

  4. ثلوج في 13 ولاية

  5. المغرب متورط في قضية تجسس جديدة في مجلس الديانة الإسلامية

  6. (بالفيديو) رياض محرز يكشف أسرارً عن لقائه الأول مع زيدان !

  7. تصريحات "هامة" لبوقرة عشية لقاء لبنان

  8. ملهاق "وجود "أوميكرون" في الجزائر ممكن جدا"

  9. تذبذب في توزيع المياه بـ9 بلديات بتيبازة والعاصمة

  10. هذه الطرق المقطوعة بسبب الثلوج