إنتاج 5 آلاف طن من الأسماك بسواحل بومرداس

إنتاج قياسي وأسعار ملتهبة في الأسواق!

صيد السمك
صيد السمك

عرف إنتاج السمك ببومرداس، تحسنا خلال سنة 2017، بتحقيق إنتاج 5500 طن مقارنة بمحصول 2016 الذي ناهز 5200 طن، حسبما أفاد به مدير الصيد البحري وتربية المائيات.

وأوضح قادري الشريف، بأن زهاء90 بالمائة من مجمل الإنتاج المحقق خلال السنة الماضية هو من صنف السمك الأزرق، خاصة منها أسماك السردين التي يشتهر ساحلي زموري البحري ودلس وطنيا باصطيادها، إضافة إلى سمك  "الباكورات" الذي ينتمي لعائلة سمك الطونة، الذي يأتي في مرتبة أقل من مجمل هذا الإنتاج المحقق.

وحسب المسؤول نفسه، فقد تم بين أشهر يوليو و سبتمبر ونهاية نوفمبر الماضي  تحصيل أكبر كمية من مجمل إنتاج السمك المحقق هذه السنة، حيث تراوح الإنتاج اليومي ما بين 50 طن و 60 طن، تلاه الأشهر الأخرى من السنة، بكميات قليلة و متفاوتة بين شهر وآخر.

ورافق هذا التحسن الطفيف المحقق في الإنتاج سنة 2017 " تذبذبا في العرض وفي الأسعار"، حيث ارتفعت الأسعار في الأشهر الأولى من السنة المنقضية لتصل في أقصاها إلى 550 دج للكلغ الواحد، ثم انخفضت لأدناها في الأشهر التي تلتها ما  بين ماي وأكتوبر، إذ وصلت إلى حد 100 دج و150 دج و250 دج للكلغ الواحد،  لتعاود الصعود بعد ذلك في الأشهر الأخيرة من سنة 2017 لتتجاوز بقليل 550 دج.

وأرجع المصدر نفسه هذا التحسن الطفيف في الإنتاج إلى عوامل تتمثل أهمها في  توسع مجال الصيد إلى أنواع أخرى من السمك، على غرار "سمك التونة " وعودة أسراب السردين بشكل مكثف لسواحل الولاية و "ملاءمة" المناخ في معظم أشهر السنة، حيث شجعت الصيادين على مضاعفة الجهود وتكثيف الخرجات إلى عرض البحر واستغلال كل  إمكانياتهم الإنتاجية.

كما لم يتم تسجيل مخالفات تذكر من قبل الصيادين وأصحاب السفن الذين منعوا من  ممارسة نشاط الصيد في فترة "الراحة البيولوجية" للأسماك الممتدة من 1 مايو إلى  31 أوت حفاظا على تكاثر المادة السمكية، يؤكد المسؤول نفسه.

وبرأي السيد قادري، فإن الندرة في السمك التي سجلت في فترات متقطعة من السنة عبر أسواق بالولاية بالرغم من وفرة الإنتاج مردها إلى عوامل تتمثل أهمها في "الارتفاع الكبير" المسجل في طلب استهلاك هذا المنتج الغذائي الحيوي نتيجة التوسع العمراني الكبير الذي عرفته الولاية في السنوات الأخيرة، كما أرجعها كذلك إلى توجيه نسبة كبيرة من مجمل الإنتاج نحو الأسواق الكبرى  المنتشرة عبر باقي ولايات الوطن، خاصة منها ولايات الجزائر العاصمة وتيزي وزو والبويرة.

ورغم الإرتفاع الذي ميز 2017 في إنتاج السمك ببومرداس، إلا أنه يبقى بعيدا عما  سبقه في السنوات الماضية، حيث انتقل من 7500 طن في 2013 إلى ما يزيد عن 8500 طن  في 2015.

الأكثر قراءة

  1. 15 مليون غرامة ومصادرة السيارة لمركبي لوحات ترقيم مخالفة للقانون

  2. مديرة الرواتب بوزارة المالية: زيادات الرواتب الجديدة ستشمل العلاوات والخبرة المهنية

  3. أمطـــار رعديــة على هذه الولايــات

  4. الكشف عن مصير نجم منتخب غانا بعد زلزال تركيا

  5. تساقط الثلوج على هذه الولايات

  6. خبراء: الزلازل المميتة أزاحت تركيا وحركتها نحو الغرب 3 أمتار

  7. مونديال الأندية: الهلال السعودي يطيح بفلامينغو البرازيلي ويتأهل للنهائي في إنجاز تاريخي

  8. والي وهران لمسيري "الحمراوة" : سترحلـون بالتراضي أو بالتقاضي .. وسنحقق في مديـونية 200 مليـار سنتيم

  9. بجاية: سيدة تنصب على الطلبة الجامعيين وتمنحهم تأشيرات مزورة

  10. المجمع الماليزي "لاين" يبحث فرص استثمارات كبرى في الجزائر