طوارئ في تيزي وزو بسبب الحمى القلاعية

السلطات تغلق أسواق الماشية

أرشيف
أرشيف

البلاد - أمين.ح - قررت السلطات المحلية بولاية تيزي وزو اليوم غلق كل أسواق المواشي المنتشرة عبر بلديات الولاية البالغة عددها 11 سوقا مؤقتا طبقا للقرار الصادر عن وزارة الفلاحة المتعلق بالإجراءات الوقائية الاحترازية والاستعجالية الواجب اتخاذها لمنع انتشار داء الحمى القلاعية في العديد من المناطق بتيزي وزوعلى غرار بلديات تيزي راشد، الأربعاء ناث ايراثن، تيزي غنيف عبر الحدود المتاخمة لحدود تيزي وزوبعد انتشار الوباء.

وفي قرار اتخذه رؤساء المجالس الشعبية البلدية وبإشراف من مديرية المصالح الفلاحية بتيزي وزوأمرت بتعليق كل عمليات انتقال حيوانات أومنتوجات ذات أصل حيواني من الولايات الاخرى نحوتراب الولاية. ويتضمن القرار أيضا منع تنقل الحيوانات خارج تراب الولاية أو أسواق الماشية الموجهة للذبح على مستوى المذابح البلدية شريطة أن تكون مرفقة بشهادة طبية صحية من البيطري المعاين.

وشرعت مديرية المصالح الفلاحية في عملية واسعة لتحسيس الفلاحين والمربين بخطورة هذا الداء، بهدف منع دخول حيوانات إلى مستثمراتهم الفلاحية دون معاينة بيطرية. وأضاف انه تم اخذ عينات من الأبقار قصد تحليلها في المخبر، مضيفا انه لم يتم تسجيل لحد ساعة أي إصابة بهذا الداء في ولاية تيزي وزوماعدا تلك المسجلة في المناطق المذكورة آنفا وعددها أربع حالات.

وخصصت المصالح الفلاحية للولاية 60 ألف جرعة لقاح ضد الحمى القلاعية أي ما يعدل 500 جرحة كل يوم منذ بدء العملية وهوالإجراء الذي يسمح بمنع تنقل داء الحمى القلاعية من المناطق إلى تراب الولاية. وقد انطلقت منذ بداية هذا الأسبوع عملية التلقيح بتسخير 100 طبيب بيطري يسهرون على تلقيح الماشية وقد مست العملية في مرحلتها الأولى، 8 بلديات على الشريط الحدودي على أن تشمل العملية باقي بلديات الولاية الـ67 وتم وضع المطهرات على مستوى البلديات الحدودية لاستعمالها في غسل وتنظيف الشاحنات.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. وزارة السكن.. جديد عدل 3

  2. أمطار رعدية على هذه الولايات

  3. وزارة التربية: "هذه مواعيد سحب استدعاءات امتحاني البيام والبكالوريا"

  4. ملعب الدويرة.. تعليمات جديدة من وزير السكن

  5. بيان من المؤسسة الوطنية للنقل البحري حول رحلة وهران اليكانتي

  6. الإطاحة بشبكة إجرامية دولية تتاجر بالمخدرات

  7. بلعابد يدشن أوّل حاضنة أعمال في قطاع التربية

  8. بطلب من الجزائر..مجلس الأمن الدولي يجتمع الأسبوع الجاري لبحث المقابر الجماعية في غزة

  9. معرض المنتجات الجزائرية بنواكشوط يسجل إقبالا واسعا

  10.  الأسواق الموريتانية ..رهان الجزائر لولوج غرب إفريقيا