مشاريع تنموية غيّرت وجه مستغانم

شملت مختلف البلديات والمناطق عبر الولاية

مستغانم
مستغانم

زيارات تفقدية للوالي تحرك المياه الراكدة لجوهرة المتوسط

 

البلاد - عبد الله بن - يقوم والي ولاية مستغانم، رابحي محمد عبد النور، بخرجات ميدانية إلى دوائر وبلديات الولاية، والتي  شملت إلى غاية اليوم، أربعة دوائر، هي حاسي مماش، عين نويصي، خير الدين وعشعاشة، في انتظار الدوائر المتبقية خلال الفترة المقبلة. وتدخل هذه الزيارات والخرجات الميدانية في إطار الإستراتيجية التي انتهجها الوالي والرامية إلى الوقوف شخصيا على مدى تقدم الأشغال بمختلف المشاريع المنجزة، وكذا المشاريع قيد الإنجاز من جهة، ومن جهة أخرى الاستماع إلى انشغالات المواطنين عن قرب فيما يخص تحسين الإطار المعيشي لسكان الولاية، ووالقضاء على  بعض العراقيل التي تحول دون إتمام برامج التنمية أو توقفها.

وقد استهل الوالي برنامج زياراته بدائرة حاسي مماش، ببلدياتها الثلاث، مزغران، استيديا وحاسي مماش، حيث  عاين ودشن العديد من المشاريع الخاصة بتحسين ظروف معيشة المواطن، كمشاريع التزويد بالغاز  الطبيعي، ملاعب جوارية، الإنارة العمومية والتهيئة الحضارية، التي يوليها الوالي أهمية بالغة لتكون مستغانم لؤلؤة البحر المتوسط. كما تم تدشين عدة مرافق عمومية بعدما كانت عبارة عن مقرات شاغرة، وهذا في إطار الإستراتبجية التي سطرتها السلطات الولائية، وفقا لتعليمات  والي الولاية، منذ حوالي السنة، لاسترجاع واستغلال93 مقرا شاغرا، تم إحصاؤه عبر الولاية، تم تهيئة وتأهيل 63 مقرا وإدخالها حيز الخدمة

بدائرة عين النويصي، حيث تفقد المسوؤل التنفيذي مشاريع تنموية بكل من بلديات الحسيان، فرناكة وعين نويصي. وخلال الزيارة، تم تدشين ووضع حيز الخدمة مصلحتين للفحص والمتابعة للأطفال المتمدرسين في كل من بلدية فرناكة والحسيان، حيث كانتا عبارة عن مقرات شاغرة تم استرجاعها وإعادة تهيئتها وتجهيزها، وهذا قصد توفير هياكل قاعدية لتطوير الصحة الجوارية وصحة الأطفال المتمدرسين.

وببلدية عين نويصي، تم زيارة كل من مشروع إنجاز وحدة ثانوية للحماية المدنية، حيث تقدر نسبة الأشغال بـ 90 % ، زيارة مشروع إنجاز مدرسة للشبه الطبي، إضافة إلى زيارة مشروع إنجاز مركب حمام معدني بسيدي المخفي.

أما في مجال الاستثمار ومرافقة المستثمرين وتشجيعهم، فقد تم تدشين مذبح للدواجن مجهزة بأحدث التجهيزات، يحتوي على غرف للتبريد، وتدشين كذلك مصنع تصفيح الحديد ببلدية فرناكة، حيث تعتبر من بين المشاريع الاستثمارية الناجحة التي تعود بالفائدة على المنطقة وأبنائها، وهذا بتوفير مناصب شغل وتثمين المداخيل.

أما بدائرة خير الدين، ببلدياتها صيادة، عين بودينار وخير الدين، تمت معاينة مشروع إزدواجية الطريق الوطني رقم 90 ببلدية صيادة، على طول 7,4 كم، وإعطاء إشارة الانطلاق لأشغال الربط بالغاز الطبيعي لدوار سيدي الفلا، وبعدها تمت زيارة مشروع تهيئة حضرية بحي سيدي العجال، مع عرض لدراسة تهيئة حضرية بحي سيدي عثمان، كما تمت زيارة مشروع تهيئة وتعشيب الملعب البلدي.

أما ببلدية خير الدين، فقد تفقد فيها رابحي، مشروع الربط بشبكة الصرف الصحي بدوار أولاد حمو، وزيارة مشروع إنجاز خزان مائي بسعة 500 م3 بدوار أولاد حمو. كما تم تدشين ملعب جواري، ووضع حيز الخدمة شبكة الغاز الطبيعي بحي 60 مسكنا اجتماعيا بخير الدين مركز.

وببلدية عين بودينار، تم إعطاء إشارة الانطلاق لأشعال الربط بالغاز الطبيعي، وزيارة مشروع إنجاز مقر جديد لبلدية عين بودينار.

وبدائرة عشعاشة وبلدياتها الأربع، خضرة، نكمارية، عشعاشة وأولاد بوغالم، انطلق برنامج الزيارة من بلدية خضرة، أين تم تقديم عرض حول مشاريع التنمية بالبلدية، ليقوم بعدها السيد الوالي بزيارة مدرسة "مساعيد جنوب" بعد عملية التهيئة وإعادة التأهيل، ويأتي هذا ضمن البرنامج إعادة تأهيل 114 مدرسة ابتدائية على مستوى ولاية مستغانم كشطر أول.

كما حظيت بلدية نكمارية، بتدشين   متوسطة عبد القادر بن سالم، بطاقة استيعاب تقدر بحوالي 560 متمدرس، ومعاينة ورشة التهيئة الحضرية بالقرب من المتوسطة الجديدة، وكذا زيارة أشغال تهيئة الطرقات لثلاث دواوير، أولاد جلول، رجال وعبابسة.

المسوؤل التنفيذي ومواصلة لسلسة زيارته الميدانية والتفقدية، حط الرحال أيضا ببلدية عشعاشة، أين تم  معاينة مدى تقدم الأشغال بمشروع المركب الجواري للضرائب، ومشروع إنجاز الملعب البلدي، حيث أعطى السيد الوالي تعليمات للإسراع في استكمال الأشغال الخاصة بغرف التغيير، لكي يتم استغلاله من طرف الفرق الرياضية المحلية، بحيث يولي السيد والي الولاية أهمية لتوفير أماكن ترفيه للشباب وإنجاز ملاعب جوارية في كل بلديات الولاية، ويصل عددها إلى حد الآن 101 ملعب جواري تم إنجازه في ظرف سنة فقط. ودائما ببلدية عشعاشة، قام السيد الوالي بزيارة مشروع إنجاز المركز البيداغوجي النفسي، الذي بلغت به نسبة الأشغال 95 %.

وببلدية أولاد بوغالم، تمت زيارة مشروع إنجاز قاعة علاج،على أن يتم استلامها شهر مارس المقبل، ومشروع تمديد قنوات الصرف الصحي بدوار أولاد الحاج علي.

الزيارات كانت فرصة للوالي للاستماع إلى انشغالات مواطني الدوائر الأربع التي شملتها عملية التفقد، على أن يتم برمجة زيارات لباقي الدوائر.

 

اجتماعات تقييمية عقب كل خرجة ميدانية

ومن الأمور التي تعتبر تقليدا خاصا بالوالي، هو عقده بعد كل زيارة لدائرة من الدوائر اجتماعات تقييمية عن كل خرجة، بحضور رئيس الدائرة المعنية، رؤساء المجالس الشعبية البلدية، الأمناء العامين للبلديات والمديرين التنفيذيين، تهدف إلى خلق صورة ديمقراطية تشاركية من خلال تفاعل جميع الأطراف المعنية للخروج بالحلول اللازمة والقرارات التي من شأنها تسريع عجلة التنمية بالولاية.

وخلال الاجتماعات، يتم التطرق إلى مختلف النقاط المهمة التي وقف عليها المسؤول التنفيذي خلال الزيارة ذات الصلة بالتنمية المحلية وبانشغالات المواطنين، حيث يتم مناقشة ورقة الطريق المرسومة للمشاريع التنموية بالبلديات،  كما استمع إلى عدة انشغالات طرحها السادة رؤساء البلديات تخص التنمية وتحسين الإطار المعيشي للسكان قصد وضع ورقة طريق للتكفل الأمثل بمختلف البرامج التنموية وتسجيلها حسب الأولوية خلال السنة القادمة 2019.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أول تعليق من بلماضي على الإقصاء من "الكان"

  2. إيداع نوميديا لزول و"ريفكا" ومتهمين آخرين الحبس المؤقت في قضية الاحتيال على الطلبة

  3. بالفيديو.. محبوب الجماهير الجزائرية الإعلامي السعودي عبد العزيز الغيامة "بوعلام" يبعث برسالة لرفقاء محرز قبل موقعة كوت ديفوار

  4. "كان" الكاميرون..هذا هو البرنامج الكامل لمباريات ثمن النهائي!

  5. وزارة التعليم العالي تصدر بيانا بخصوص سير الدروس وإجراء الامتحانات في الجامعات

  6. الجزائر1-3 كوت ديفوار..الجزائر تغادر "الكان" بنقطة وحيدة!

  7. الحبس المؤقت لـ11 متّهما في قضية الاحتيال على الطلبة..و3 متّهمين تحت الرقابة القضائية

  8. الجزائر تسجّل أعلى حصيلة لحالات كورونا..منذ 06 أشهر

  9. تونس في ثمن النهائي..رغم الخسارة أمام غامبيا!

  10. بلعابد: إجراءات جديدة للتخفيف من ثقل المحفظة المدرسية خلال الدخول المدرسي القادم