مشاريع هامة في الأفق ببلدية إيليزي

من شأنها أن تساهم في تحسين الإطار المعيشي للسكان

إليزي
إليزي

كشف رئيس المجلس الشعبي البلدي ليليزي، بن حمدي حمود عن عدد من المشاريع التنموية في مختلف القطاعات لفائدة عدة تجمعات سكانية نائية بإقليم بلدية إيليزي من شأنها أن تساهم بعد تجسيدها في تحسين الإطار المعيشي للقاطنين.

وفي هذا الإطار تعززت خارطة الهياكل التربوية بالتجمع السكاني "تماجرت" (300 كلم جنوب مدينة إيليزي) من مشروع دراسة وإنجاز مطعم مدرسي بالمدرسة الابتدائية لحي "أجيف"، إضافة إلى إنجاز وتجهيز قسمين بمدرسة محمد عبدو وستنطلق الأشغال خلال الأسبوعين المقبلين لإنجاز بئر عميق (250 مترا) من أجل تزويد قاطني هذا التجمع السكاني بالمياه الصالحة للشرب ي فضلا عن استعمالها كذلك لأغراض السقي الفلاحي ي إضافة إلى مشروع آخر يخص تكملة شبكة المياه الصالحة للشرب.

وخلال لقائه بسكان منطقة "تماجرت" على هامش زيارة ميدانية قام بها مؤخرا، صرح الوالي عيسى بولحية بأنه سيتم تخصيص 60 حصة من إعانات السكن الريفي لفائدة السكان مع الالتزام بالاتهاء من الأشطر المتبقية للمستفيدين في السابق من إعانات الدولة في هذا المجال. كما جرى اقتراح مشروع لإنجاز طريق يربط تماجرت بمنطقة أفرا على مسافة 90 كلم ي في انتظار تسجيله على المستوى المركزي.

وأضاف المسؤول الأول بالولاية أنه سيتم اقتراح مشروع "حيوي" لتزويد هذا التجمع السكاني بالشبكة الكهربائية انطلاقا من محطة أفرا التي دخلت حيز الخدمة مؤخرا في حين تم تخصيص إعانة مالية على عاتق من الولاية لتجهيز 14 بئرا من أجل إعطاء نفس جديد للنشاط الفلاحي بهذه المنطقة.

واستفاد التجمع السكاني " تكازير" من بئر عميق (50 مترا) بتدفق يفوق 3 لتر/ثانية وذلك ضمن برنامج يتضمن إنجاز أربعة آبار مماثلة . ومن جهتها ستستفيد منطقة "أفرا" (210 كلم عن مقر بلدية إيليزي) من اقتناء محول كهربائي لتدعيم الإنارة العمومية بهذا التجمع السكاني ودراسة تخص حماية منطقة أفرا من الفيضانات والعمل مع الجهات الوصية لرفع التجميد عن مشروع الطريق الرابط بين تاست وأفرا على مسافة 44 كلم.

وفيما يتعلق بانعدام المياه الجوفية بالتجمع السكاني "تاست" والذي لطالما شكل هاجسا للسكان رغم القيام بعديد الدراسات إلا أنها لم تتوصل إلى نتائج إيجابية.

وذكر والي الولاية أنه تم تكليف وكالة الحوض الهيدروغرافي للقيام بدراسة دقيقة لمحيط هذا التجمع السكاني والقيام فيما بعد بعملية الحفر بناء على نتائج الدراسة. وأكد بالمناسبة أن السلطات العمومية تولي أهمية قصوى لتنمية المناطق النائية والحدودية بما يسمح بترقية الشروط المعيشية لسكانها  وبما يضمن تثبيتهم بتلك المناطق.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية غزيرة مرفوقة بحبات البرد على هذه الولايات

  2. خبير في علم الفيروسات يكشف عن احتمال تأثير لقاح كورونا على الإنجاب

  3. الجوية التونسية تعلق جميع رحلاتها من وإلى المغرب

  4. رسميا.. رياض محرز ضمن أفضل 20 لاعبا في العالم

  5. محمد صلاح يرفض حضور حفل تسليم الكرة الذهبية

  6. دولة أفريقية أخرى تصفع نظام المخزن

  7. مركز صادم لنيمار في ترتيب الكرة الذهبية

  8. ماجر يعتبر المنتخب الوطني محظوظا لهذا السبب

  9. لعمامرة: الجزائر تشعر الآن أنها دولة مواجهة مع الكيان الصهيوني

  10. مرسوم : إلغاء الحظر على تجمّعات الأشخاص والحفلات العائلية ومراسم الجنائز