نسبة امتلاء السدود بمستغانم تتجاوز 80 في المائة

تجاوزت نسبة امتلاء السدود الثلاثة بولاية مستغانم (الشلف وكرادة وكراميس) 80 في المائة، حسب مديرية الموارد المائية.
و أوضح المصدر أن كمية الأمطار المتساقطة خلال الأسابيع الماضية ولاسيما منذ بداية شهر ماي الجاري والتي تجاوزت 60 ميلمترا ساهمت في ارتفاع منسوب المياه على مستوى هذه المنشآت الحيوية ليبلغ 118 مليون متر مكعب.

و بدأت عملية تحرير المياه من سد وادي الشلف الذي بلغت نسبة امتلائه 100 في المائة (50 مليون متر مكعب) بمعدل 1 مليون متر مكعب يوميا بالموازاة مع تحويل الكميات الفائضة نحو السد الخزان ببلدية سيدي علي، حسب المصدر ذاته.

و ساهمت الكميات المحولة في هذا الصدد في رفع منسوب هذا السد إلى 44 مليون متر مكعب وهو ما يمثل 68 في المائة من طاقته الإجمالية التي تتجاوز 70 مليون متر مكعب.

و بخصوص وضعية سد وادي كراميس الذي عرف جفافا قبل سنتين دفع إلى التخلي عنه كمصدر لتموين بلديات الجهة الشرقية لولاية مستغانم والجهة الشمالية لولاية غليزان، أوضحت المديرية أن هذه المنشأة تخزن في الوقت الحالي ما يفوق 24 مليون متر مكعب من المياه (نسبة الامتلاء 100 في المائة).

و فاقت كمية الأمطار المتساقطة بولاية مستغانم منذ فبراير الماضي 210 ميلمترا يضيف المصدر ذاته.
و ستساهم هذه المصادر (السدود) في تأمين احتياجات ولاية مستغانم والولايات المجاورة من المياه الشروب وتدعيم أنظمة التزويد الأخرى ولاسيما نظام محطة تحلية مياه البحر بسونكتار وتحسين الخدمة العمومية للماء (التموين دون انقطاع).

للإشارة، يتم حاليا تزويد ولاية مستغانم انطلاقا من محطة تحلية المياه سونكتار (200 ألف متر مكعب يوميا) ونظام مستغانم-أرزيو-وهران "الماو" (30 ألف متر مكعب يوميا) والآبار الجوفية (10 ألاف متر مكعب يوميا) فضلا عن نظام سد وادي كراميس الذي تبلغ قدرة انتاجه اليومية 4 ألاف متر مكعب.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. فتح أبواب التجنيد في صفوف الجيش

  2. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الجزائر على موعد مع ظاهرة فلكية غدا

  4. هذه هي القنوات الناقلة لأولمبياد باريس 2024

  5. طقس الأربعاء.. استمرار موجة الحر عبر 7 ولايات

  6. استمرار موجة الحر على عدة ولايات من الوطن

  7. مذكرة تفاهم بين الجزائر و سلطنة عُمان لتحقيق "إستثمارات كبرى"

  8. تسليم أولى تراخيص تنظيم العمرة لهذا الموسم

  9. الفريق أول السعيد شنقريحة يستقبل قائد القيادة الأمريكية لإفريقيا "الأفريكوم"

  10. رسميا.. "الكاف" تعتمد ملعب حسين آيت أحمد