والي وهران:" إنجاز أكبر خزان استراتيجي لتخزين الحبوب بسعة 1 مليون قنطار " 

خ/رياض - أعلن والي وهران, عن قرارات حازمة لفائدة الفلاحين خلال لقاء موسّع جمعه بكبار المنتجين والفلاحين للولاية.

منها استحداث لجنة إصغاء على مستوى الولاية لتسوية مشاكل الفلاحين، تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية الرامية الى الاستماع لانشغالات الفلاحين ومعالجتها وتشجيع النشاط الفلاحي و تدعيم الفلاحين من أجل تحقيق الأمن الغذائي وذلك التزاما باستراتجية الدولة للنهوض بالقطاع الفلاحي.

وأفصح الوالي ان اللقاء المثمر مع طبقة الفلاحين، يأتي تجسيدا لتوجيهات القاضي الأول في البلاد, بخصوص حتمية النهوض بالاستثمار الفلاحي و تطوير الزراعة الاستراتيجية لضمان الاكتفاء الذاتي وتنويع موارد الاقتصاد الوطني.

كما قرَّر سعيود , مساء السبت , الإلتزام الصارم بتسوية العقود و التسريع في عملية تسوية العقار الفلاحي،وإنشاء لجنة يترأسها الأمين العام للولاية لمتابعة العملية،وستتولى هذه اللجنة في البداية عملية احصاء وجرد للمعنيين.

كما سيتم رفع تقرير شهري للسيد الوالي من أجل الاطلاع على مدى تقدّم الأشغال. وصمَّمَ الوالي بشِدّة , على انخراط كامل المديريات التنفيذية المعنية ضمن عملية الإحصاء العام للفلاحين خلال الثلاثي الأول من العام الجاري 2024, خاصة تطهير العقار الفلاحي وتجريد كل من لا يستحق الأرض من هذه " الحقوق غير القانونية " مع تسريع تسوية عقود الفلاحين المنتظر منهم تعزيز النمو الاقتصادي في الجزائر.

وكشف الوالي في هذا اللقاء , أنه أسدى تعليمات لمسؤولي شركة سونلغاز , من أجل , ايجاد صيغة توافقية بجدولة ديون الفلاحين و تسديد المستحقات المترتبة عن الفلاحين , التي لم تسدد منذ سنوات مع استخدام الآبار "وغيرها من القرارات الهامة التي جاءت بعد الاستماع إلى جميع مشاكل الفلاحين.

أما بخصوص مطالبة الفلاحين بزيادة عملية السقي , أفصح سعيود ،أن عملية السقي الفلاحي بسهل ملاتة ستصل الى 6000 هكتار بالناحية الشرقية بمجرد انتهاء عملية تهيئة محطة التطهير بالكرمة.

وفيما يخصّ قرار انجاز خزانات لحفظ الحبوب،والذي يندرج ضمن سياسة الدولة ورؤيتها الاستشرافية لمسألة الأمن الغذائي، فقد كشف الوالي , عن انشاء 7 مخازن تجميع بطاقة استيعاب 50 ألف قنطار لكلّ خزان، على أن يتم الانطلاق في أشغال الانجاز خلال الشهر القادم على أكثر تقدير بعد الانتهاء من الاجراءات الادارية.

كما أعلن سعيود ،عن مشروع إنجاز أكبر خزان استراتيجي لتخزين الحبوب في الجزائر بطاقة استعاب تقدر " 1" بمليون قنطار على مستوى بلدية واد تليلات،وتمّ بشأنه إرسال الوثائق الكاملة الى وزارة الفلاحة في انتظار التوجيهات للتكفل بانطلاق الأشغال.

وحرص ذات المسؤول التنفيذي , على تنفيذ التوصيات الواردة من رئيس الجمهورية والمتعلقة بالشروع في زرع 500 هكتار من البقوليات "الحمص ، العدس , اللوبيا " .

وذكّر الوالي بقرارات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، والاجراءات المتخذة والتي تصبّ لفائدة الفلاحين،من بينها دعمهم بالبذور والأسمدة مجانا،التسوية الفلاحية لملفات استصلاح الأراضي،التحويل الفوري لمشاريع صوامع تخزين الحبوب الى ولاّة الجمهورية.

وكذا المتابعة الحثيثة للموسم الفلاحي من خلال القيام بحملات تفتيش ومعاينة المساحات المزروعة لتسهيل مهام الفلاّحين،وغيرها من التدابير.

وختم الوالي قوله , ان كل المشاكل المطروحة في اللقاء، سيتم القضاء على 80 بالمائة منها في ظرف 6 أشهر بما فيها تطهير العقار الفلاحي وتسوية العقود .

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 37232 شهيد

  2. الجمارك تعلن عن مسابقة توظيف

  3. العالم الهولاندي يحذر من زلزال قوي في 03 مناطق متوسطية

  4. بــلاغ من مديـريـة الضـرائب

  5. إليك تقنيات العودة إلى النوم بسرعة بعد الاستيقاظ ليلا

  6. رئيس الجمهورية يتوجه الى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع لكبار المُصنّعين في العالم

  7. السيسي يتوجه إلى السعودية لأداء فريضة الحج

  8. كأس إفريقيا 2025.. "كاف" تكشف عن موعد إجراء قرعة تصفيات

  9. رئيس الجمهورية يحل بإيطاليا

  10. وفد وزاري في زيارة الى برج بوعريرج