أمطار الصيف تخلف قتلى وخسائر بالجنوب

أمطار طوفانية تجرف 23 مسكنا بأدرار

أرشيف
أرشيف

 

خلفت أمطار طوفانية تهاطلت يوم الثلاثاء على عدة مناطق بمدينة برج باجي مختار التابعة لولاية أدرار في هلاك 3 أشخاص بعد انهيار سكناتهم الطوبية عليهم.

وتسببت الأمطار الطوفانية في تشكيل السيول بلغت نسبتها 49 ملم، تسببت أيضا في انهيار أزيد من 23 مسكنا طوبيا بصفة كلية، فضلا عن تشقق جدران سكنات اخرى وانسداد البالوعات وقنوات صرف مياه، الأمر الذي أدى إلى تشكيل برك على مستوى عدة إحياء وينذر بحدوث كارثة بيئية. وتدخلت مصالح الحماية المدنية، بالتنسق مع ديوان التطهير بغرض مساعدة السكان وإجلائهم.

يجدر الذكر أن الامطار الطوفانية شهدتها المنطقة منذ بداية الاسبوع بولاية تمنراست، حيث جرفت السيول منازل العائلات وتسببت في هلاك 280 رأس ماشية وتم تشكيل خليتي أزمة بـ “تمنراست” و«أدرار” لمواجهة أي آثار مترتبة عن الأمطار التي أدت إلى سيول على مستوى 7 وديان كبرى بالولاية، من بينها واديي “تافسست” و«تمنراست”. وخلف الطوفان في منطقة برج باجي مختار، في حالة ذعر وخوف وسط السكان المحليين جراء تدفق السيول في الوادي الجاف في برج باجي مختار، ما أدى إلى توقف حركة المرور في وسط المدينة بسبب تدفق السيول. كما تسبب في انهيار عشرات البنايات الطوبية الهشة وتشريد نحو مئتي أسرة.

يجدر الذكر أن الخبير الفلكي والبروفيسرور في علم الجيوفيزياء، لوط بوناطيرو، كان صرح لـ«البلاد” بإمكانية حدوث فيضانات بسبب الأمطار الموسمية الناتجة عن موجة الحر التي مرت بها البلاد. وارجع الخبير ارتفاع درجات الرطوبة إلى حدوث امطار موسمية وفي بعض الاحيان فيضانات.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بيراف مديرا تنفيذيا لشباب بلوزداد

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34683 شهيد

  3. بـ 4 ولايات.. الإطلاق الرسمي للنظام المعلوماتي الجبائي "جبايتك"

  4. الجريدة الرسمية¨: تعديلات هامة جديدة لقانون العقوبات

  5. وزير السكن: نحن جاهزون تقريبا لإطلاق برنامج "عدل 3" وطريقة الاكتتاب فيه ستكون سهلة

  6. "فيديو" جزائري يخطف الأضواء في برنامج المواهب بروسيا 

  7. طقس الأحد.. ريــاح قويـة على هذه المناطق

  8. يديعوت أحرونوت: قادة الأجهزة الأمنية توصلوا إلى أن الحرب وصلت لطريق مسدود

  9. جاذبية الوجهة الجزائرية ترفع نسبة السياح الأجانب الوافدين على وهران

  10. فص ثوم واحد كل ليلة يكسبك 5 فوائد صحية مذهلة.. تعرف عليها