“أفكار بن بلة في أجندة الأمم المتحدة”

الوزير عبد القادر مساهل يشيد بنضال الزعيم الراحل

الزعيم الراحل أحمد بن بلة
الزعيم الراحل أحمد بن بلة

 

أشاد وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الأفريقي، عبد القادر مساهل، في ختام الملتقى الدولي حول “الرئيس الراحل أحمد بن بلة في بعديه الوطني والدولي”، بتلمسان، بالمشوار النضالي والسياسي للرئيس الأول للجزائر المستقلة.

وفي هذا الشأن أبرز الوزير مساهل إسهامات الرئيس الراحل بن بلة في الحركة الوطنية والدولية على مستوى إفريقيا والعالم، حيث قال إنه رجل عظيم سخر حياته كلها خدمة للوطن، وهو شخصية بارزة  لعبت دورا كبيرا في استقلال البلاد.

وأضاف مساهل أن الرئيس الراحل بن بلة كان يدافع عن أفكار نضالية أصبحت الآن في الأجندة الدولية كدمقرطة الأمم المتحدة فلا فرق بين الشمال والجنوب، ولإفريقيا الحق في إيجاد مكانتها ضمن الأمم المتحدة.

إلى ذلك دعا المشاركون في ختام الملتقى، أمس الاثنين بتلمسان، إلى تشجيع بحث التوثيق في الرصيد الذي تركه أول رئيس للجزائر المستقلة واستغلاله في الأبحاث العلمية ذات المستوى الأكاديمي العالي. وتم التأكيد ضمن التوصيات التي توجت أشغال هذا اللقاء على تثمين البحث العلمي الهادف المتمحور حول الشخصيات الوطنية.

وفي السياق نفسه، دعا المشاركون كافة المجاهدين وأهلهم إلى وضع الوثائق والصور الأرشيفية حول مختلف الشخصيات الوطنية تحت تصرف الباحثين لاستثمارها عمليا خدمة للتاريخ الوطني. وبعد المطالبة بترسيم جائزة أحمد بن بلة في البحث التاريخي والعلمي، دعا المشاركون إلى إنجاز فيلم يعكس المشوار النضالي والسياسي للرئيس الأول للجزائر المستقبلة مع إبراز إسهاماته في الحركة الوطنية والحركات الدولية على مستوى إفريقيا والعالم.

وفي المجال الأكاديمي تم تكريم الفائزين في مسابقة حول أحسن رواية وأحسن بحث علمي حول أحمد بن بلة ونضاله، حيث عادت الجائزة الأولى في صنف الرواية إلى الأديبة دالي يوسف فاطمة الزهراء بعملها الموسوم “تاريخ رحلة غير منقطعة” فيما فازت الباحثة الأكاديمية عبو نجاة بالجائزة الاولى في مجال البحث بعملها “أحمد بن بلة مناضل ومجاهد مغاربي 1945ـ1956”.

كما تم تكريم المؤسسة الوطنية للتلفزيون عن الفيلم الوثائقي “أحمد بن بلة الزعيم” من إخراج نبيل حمداش والذي تم عرضه خلال هذه التظاهرة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أليك بالدوين يقتل مديرة التصوير ويصيب المخرج عن غير قصد أثناء تصوير فيلم

  2. طرد وفد مغربي من اجتماع مرموق في جنوب أفريقيا

  3. مصادر البلاد  : كلمات ممثلي الدول الخليجية بالأمم المتحدة الخاصة بالصحراء الغربية، مجرد مهاترات و مغالطات سخيفة لتضليل الرأي العام الدولي

  4. سر محيربعد نجاة كل ركاب طائرة أميركية تحطمت واحترقت!

  5. أول تعليق من الممثل الأمريكي بالدوين بعد مقتل مصورة فيلمه بمقذوف أطلقه

  6. وفد مجلس الأمة المشارك في المؤتمر الأوروبي لرؤساء البرلمانات يرفض الجلوس خلف الوفد الإسرائيلي

  7. أمطار رعدية على عدد من الولايات الشرقية

  8. مسحوق حفظ الجثث في المرقاز واللحم المفروم بوهران

  9. رسالة خطية من الرئيس تبون لنظيره الموريتاني

  10. بعد تسجيلها لمستويات قياسية.. أسعار الذهب الأسود تبدأ في التراجع