إجراءات جديدة لأصحاب مشاريع “أونساج”

تخص البطالين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و50 سنة

قروض تشغيل الشباب
قروض تشغيل الشباب

مؤسسات مصغرة للشباب بتمويلهم الخاص عبر “أونساج” و”كناك”

البلاد - زهية رافع - أقرت الحكومة إجراءات جديدة لفائدة أصحاب المشاريع والمؤسسات المصغرة باستحداث صيغة التمويل الذاتي للمشاريع الخاصة سواء في إطار مشاريع أونساج، أوصندوق التأمين على البطالة لفائدة البطالين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و50 سنة مقابل توسيع مجال الاستفادة من الامتيازات الممنوحة عبر تعديل المرسوم التنفيذي رقم 03ـ290 الذي يحدد شروط الإعانة المقدمة للشباب ذوي المشاريع.

طرحت الحكومة تدابير من أجل دعم تشغيل الشباب والرفع من عدد المؤسسات المصغرة وذلك عبر تعديل على المرسوم التنفيذي رقم 18ـ191، المعدل والمتمم للمرسوم الصادر في 2003، الصادر في العدد رقم 44 من الجريدة الرسمية، الذي يحدد شروط الإعانة المقدمة للشباب ذوي المشاريع ومستواها، بإضافة المادة 3 مكرر بما يسمح للشباب ذوي المشاريع باستحداث مؤسسة مصغرة تمول بالكامل من أموالهم الخاصة.

حيث ينص المرسوم، على أن الاستثمارت التي تستفيد من الامتيازات المنصوص عليها في التشريع المعمول به وفي أحكام هذا المرسوم، تكون محل متابعة خلال فترة الاستفادة من هذه الامتيازات، طبقا للإجراءات التي وضعتها الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب وتسليم الشاب صاحب المشروع قرار منح الامتيازات الجبائية بعنوان الاستغلال، عن كل سنة ضريبية، قابل للتجديد إلى غاية انتهاء فترة الإعفاء الممنوحة.

ويكون تجديد القرار مشروطا باحترام الشاب صاحب المشروع للإلتزامات المفروضة عليه. وتحدث على مستوى الفروع المحلية للوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، لجان انتقاء واعتماد وتمويل مشاريع الاستثمار المبادر بها والتي تنشأ على مستوى الوكالات الولائية، للصندوق الوطني للتأمين عن البطالة وفق هذا المرسوم كما يخضع الشاب أو  الشباب ذوو المشاريع الذين اختاروا صيغة التمويل الذاتي لنفس الأحكام التي يخضع لها ذوو المشاريع الذين اختاروا صيغة التمويل عن طريق وكالة “أونساج”، ويستفيد الشباب الذين يختارون صيغة التمويل الذاتي للمشاريع الخاصة بهم، من نفس الامتيازات الممنوحة المنصوص عليها بعنوان الجهاز المتعلق بترقية المؤسسة المصغرة، باستثناء القروض الإضافية غير المكافأة المنصوص عليها في التنظيم المعمول به.

كما تم تعديل المرسوم التنفيذي رقم 04ـ02 المؤرخ في نوفمبر 2004، الذي يحدد شروط الإعانات الممنوحة للبطالين ذوي المشاريع البالغين مابين ثلاثين وخمسين سنة، ومستوياتها. بحيث تقرر توسيع مجال تطبيق المرسوم، ليفسح المجال أمام هذه الفئة من إحداث مؤسسة مصغرة تمول بالكامل من أموالهم الخاصة. ويخضع البطال والبطالون ذووالمشاريع، الذين إختاروا صيغة التمويل المذكورة.  لنفس الأحكام التي يخضع لها ذووالمشاريع، الذين إختاروا صيغة التمويل من أموالهم الخاصة.

ويستفيدون من نفس الإمتيازات الممنوحة، المنصوص عليها بعنوان الجهاز المتعلق بترقية المؤسسة المصغرة. باستثناء القروض الإضافية، غير المكافأة المنصوص عليها في التنظيم المعمول به. كما وضعت الحكومة عينها على هذه المؤسسات والاستثمارات التي تكون محل متابعة خلال فترة الاستفادة من هذه الامتيازات وتسليم البطال أوالبطالين ذوي المشاريــع، قــرار مــنــح الامــتــيــازات الجبـائـيـة بـعـنـوان الإستغلال عن كل سنة ضريبية، قابل للتجديد إلى غاية انتهاء فترة الإعفاء الممنوحة. ويكون تجديد القرار المذكور في الفقرة أعلاه مشروطا باحترام البطال اوالبطالين ذوي المشاريع للالتزامات المفروضة عليهم.

الأكثر قراءة

  1. "كان" الكاميرون: بعد 9 ضربات ترجيح..بوركينافاسو في ربع النهائي!

  2. هذا هو عدد سكان الجزائر في جانفي 2021

  3. الدوري الجزائري في المرتبة الثانية قاريا و 29 عالميا

  4. تونس 1-0 نيجيريا..نسور قرطاج في ربع النهائي بعد "مباراة كبيرة"!

  5. هذه رسالة عنتر يحي إلى " الخضر"

  6. إجراءات احترازية مشددة بمطار الجزائر الدولي على الوافدين من الخارج

  7. صنهاجي: الإصابة بأوميكرون حاليا ليست خطيرة لأن المناعة المكتسبة بعد العدوى تحمي من دلتا والمتحورات الأخرى

  8. فيروس كورونا .. 2134 إصابة جديدة و14 حالة وفاة

  9. رئيس الجمهورية في زيارة إلى مصر هذا الإثنين

  10. الكاميرون : مقتل 16 شخصا إثر حريق بملهى ليلى "بياوندي"